الحالات المرضيةصحة

هل مرض كورونا له فترة زمنية محددة

اكتشف الإجابة على سؤال الكثيرين حول مرض كورونا ومدة استمراره ومتى يمكن للعالم التخلص منه، فلم نشهد يوما صمت العالم المحيط بنا، فأين ذهبت الضجة التي عودنا عليها العالم؟ أصبحت المدن في جميع أنحاء العالم خاوية والشوارع هادئة بعد أن استخدم الجميع منازلهم كحجارة وقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).

انطلق فيروس كورونا في الانتشار عالميا من مدينة ووهان الصينية التي اعتبرت بؤرة المرض في نهاية عام 2019 الماضي، واستمرت تداعياته حتى الآن، حيث وصلت حالات الإصابة به إلى نصف مليون شخص حول العالم، وتقدر الوفيات حتى الآن بأكثر من خمسة وعشرين ألف شخص.

هل لانتشار فيروس كورونا فترة زمنية محددة؟ ومتى سيتمكن العالم من التخلص منه وإعلان انتهاء الخطر حتى يعود الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى؟ هذه هي المعلومات التي سنتعرف عليها في المقال التالي من موسوعة.

هل مرض كورونا له فترة زمنية محددة

  • أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فترة حضانة فيروس كوفيد ـ 19 داخل الجسم تستمر من يومين إلى أربعة عشر يوما، وهي الفترة التي تبدأ فيها ظهور أعراض المرض على المصابين. تكمن خطورته في عدم وجود لقاح فعال للوقاية منه أو علاجه، ومع ذلك، يعمل العالم بجد لمحاولة السيطرة على المرض وتجارب العلاجات التي أظهرت نتائجها الأولية فاعليتها في وقف انتشار الفيروس وتقليل أعراض المرض.
  • وفي الآونة الأخيرة، صرح رئيس الوزراء البريطاني (بوربس جونسون) بأنه من الممكن أن تتمكن إنجلترا من عكس انتشار المرض خلال الثلاثة أشهر القادمة، ولكن هل سيكون ذلك كافيا؟ حتى إذا انخفض عدد حالات الإصابة، فإن الأزمة لن تنتهي، لأن القضاء على الفيروس ومنع انتشاره بين البشر قد يستغرق وقتا طويلا، ربما سنوات.
  • مع ذلك، أكد مارك وولهاوس، أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة، أن الخروج من فوضى فيروس كورونا يشكل تحد علمي كبير، ولكن لا يمكن القضاء عليه إلا بثلاث وسائل رئيسية، ويمكننا استنتاج متى يمكن التخلص من فيروس كورونا نهائيا وفقا لهذه الوسائل.

تطوير لقاح للوقاية من الإصابة

  1. العالم بحاجة إلى تطوير لقاح للوقاية من فيروس كورونا لأنه يمنح المناعة ضد الإصابة بالفيروس في حالة التعرض له. وقد يؤدي تطعيم العديد من الأشخاص باللقاح إلى تحقيق مناعة القطيع، ويتطلب ذلك وفقا للعلماء فترة تتراوح بين ١٢-١٨ شهرا، وهذه مدة طويلة جدا.
  2. وعلى الرغم من إجراء العديد من الأبحاث لتطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا، إلا أنه لا يوجد ضمان لفعاليتها ونجاحها في القضاء على الفيروس حتى الآن.

تطوير المناعة البشرية ضد كورونا

  1. تعمل المناعة البشرية على تطوير قدرتها على مواجهة أنواع مختلفة من الفيروسات، لتصبح قادرة على الوقاية الذاتية منها وحماية الجسم من الإصابة بها. ومع ذلك، يستغرق هذا الأمر وقتا طويلا ليحدث، وعلى الأقل يستغرق عامين.
  2. يعتقد كبير المستشارين العلميين في إنجلترا، باتريك فالانس، أنه من غير الممكن وضع قيود زمنية على كل شيء في العالم. في حالة انتشار ما يعرف بمناعة القطيع بين الأفراد، لا يمكن معرفة مدى استمرارية هذه المناعة ضد الفيروس. حتى لو استمرت المناعة البشرية في مواجهة الفيروس لمدة عامين، لا يمكن تجاهل قدرة الفيروسات على التطور والتحور المستمر، مما يمكن أن يؤدي إلى إصابة نفس الشخص بالفيروس مرات عديدة خلال حياته.

تغيير السلوكيات المجتمعية بشكل دائم

الخيار الثالث وفقا للسير وولهاس للحد من انتشار كورونا هو التغيير المستمر في السلوكيات البشرية للحفاظ على انتقال العدوى بمعدل منخفض، ومن بين هذه السلوكيات المجتمعية:

  • زيادة الوعي بأهمية الالتزام بالنظافة الشخصية.
  • تجنب لمس الأماكن الملوثة بالعدوى.
  • حافظ على تجنب الأماكن المزدحمة بالأشخاص.
  • التخلص من العادات الغذائية السيئة مثل تناول الأطعمة النيئة التي تزيد من انتشار الأمراض.
  • عند ظهور أي أعراض على الأشخاص، يجب أن يتم وضعهم تحت الرعاية الطبية لمنع انتقال العدوى إلى الآخرين.
  • زيادة سعة المستشفيات لمواجهة المرض ستساعد في علاج انتشار المرض في العديد من المناطق

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى