الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

معلومات عن مصلحه الزكاه والدخل

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن مصلحة الزكاة والدخل، وهي تسمى الآن بالاسم الجديد بعد أن مرت بالعديد من التطورات منذ تأسيسها في عام 1355 هـ، حيث كانت تعرف في ذلك الوقت باسم 1370 هـ، حتى تغير اسمها لتصبح الهيئة العامة للزكاة والدخل، ثم صدر أمر ملكي بتغيير اسم المصلحة لتصبح مصلحة الزكاة والدخل.

تعد الهيئة من أهم المؤسسات في المملكة العربية السعودية وتقوم بالعديد من المهام لخدمة المجتمع السعودي، لذا سنسلط الضوء على المهام الرئيسية للهيئة ودورها وأهم الرموز المعبرة عنها بالتفصيل من خلال موقع موسوعة.

معلومات عن هيئة مصلحه الزكاه والدخل

هي إحدى أهم الجهات التابعة لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية، ولها مكانة عالية ودور كبير في إنشاء العديد من المشاريع وتحقيق الأهداف المحددة التي سنناقشها في هذا المقال

أهداف مصلحة الزكاة والدخل

تتنوع أهداف مصلحة الزكاة ومن أهم هذه الأهداف تحصيل الزكاة والضرائب وتوزيعها على الأعمال الخيرية، وتعمل على تشجيع المواطنين دائما على أداء الواجبات المفروضة على الأغنياء تجاه الفقراء.

كما يقدم الدليل للأشخاص المهتمين بالأعمال المناسبة لهم وفقا لاحتياجات المجتمع والمحتاجين له، ومن بين هذه الأهداف الرئيسية:

  • تجميع الزكاة والضرائب من القادرين وفقا للوائح والقواعد والأنظمة المحددة لذلك.
  • تقدم كل المساعدات والخدمات التي يحتاجها المحتاجون بشكل عام.
  • مراقبة تنفيذ الأنظمة والتعليمات المطلوبة لتحصيل الضرائب وجمع الزكاة وضمان عدم هروب أي شخص من ذلك.
  • يجب نشر الوعي والتأكيد على تعريف المكلفين بواجباتهم والمسؤوليات المفروضة عليهم ودورهم الأساسي في المجتمع لضمان الالتزام بهذه الالتزامات بشكل دائم.
  • العمل على تعزيز روح التعاون والمشاركة بين جميع الهيئات الحكومية والدولية والمنظمات الموجودة في المنطقة للاستفادة من الخبرات المشتركة.
  • تعمل هذه الهيئة على تمثيل المملكة العربية السعودية في جميع المناسبات الدولية والمؤتمرات والمنظمات الإقليمية، وتنفذ جميع الأعمال المتعلقة بها وتخصصاتها وتعزز تحقيق أهدافها.
  • يمكن للهيئة أو مصلحة الزكاة والدخل إنشاء شركات تتبعها لتعزيز دورها وتمكنها من أداء واجباتها وتحقيق أهدافها.

كيف تصرف مصلحة الزكاة والدخل

  1. عند جمع الأموال، تقوم المصلحة بوضعها في حساب خاص تم إنشاؤه لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وتكون تلك المؤسسة مسؤولة عن الإنفاق والصرف منه.
  2. وهذه المؤسسة هي التي تعمل تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث تعمل على وكالة الضمان الاجتماعي.
  3. تعمل المصلحة أيضا على التحقق من الحسابات العامة للمملكة وضمان صحة الإيرادات العامة للمملكة وحسابها، من أجل مراقبة المكلفين بالزكاة ودفع الضرائب، وذلك لتكون قادرة على أداء واجباتها.
  4. وتغطي كافة النفقات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الدولة للمقيمين والوافدين والمواطنين.

رقم الزكاة والدخل

يمكنكم التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل عن طريق العنوان أو رقم الهاتف الخاص بهم كما يلي:

الإدارة العامة بمدينة الرياض

  • العنوان: شارع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز – مدينة الرياض – الرمز البريدي 12628.
أو يمكنكم التواصل عبر حساباتنا الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وفقا للتالي:

يمكنكم التواصل ومعرفة تفاصيل هيئة الزكاة والدخل وأهدافها وكيفية دفع الزكاة والضرائب وطرق صرفها بشكل مفصل وعميق عبر موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم طبيعة فائدة الزكاة والدخل وكيفية عملها وأهم أهدافها بالتفصيل على موقعنا، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم مساهمة، تابعونا دائما للحصول على كل جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى