صحةقطاع الرعاية الصحية

بماذا نحارب الكورونا

بعد انتشار الوباء القاتل في العالم، يتساءل الكثيرون عن كيفية مكافحة فيروس كورونا. إن فيروس كورونا هو واحد من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة التاجية، ويصيب جهاز التنفس في جسم الإنسان ويسبب ظهور أعراض سلبية وقد يؤدي إلى الوفاة. ورغم وجود الفيروس لعقود، تم اكتشاف نوع جديد منه في ديسمبر 2019 وأطلق عليه اسم (كوفيد-19). يكمن خطر الفيروس في سرعة انتشاره، حيث أصاب أكثر من 400 ألف شخص حول العالم في أقل من ثلاثة أشهر وتسبب في وفاة أكثر من 300 ألف مصاب. هذا جعل العالم يخاف من الوباء ودفع الدول إلى اتخاذ سياسات طوارئ لمكافحته. سنعرض لكم في هذه الموسوعة أهم الوسائل التي يجب اتباعها لمكافحة هذا المرض، فتابعونا.

جدول المحتويات

بماذا نحارب الكورونا

  • بالرغم من انتشار الفيروس المميت في جميع أنحاء العالم وإصابة آلاف الأشخاص به ووفاة نسبة كبيرة من الحالات المصابة، إلا أنه يمكن السيطرة عليه ومكافحته” “حيث تمكنت العديد من الدول من احتواء الأزمة وتقليل حالات الإصابة” “ووفقا للتقارير التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية” “تم شفاء أكثر من مائة ألف شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، مما يعطينا أملا في التخلص من هذا الوباء المميت إذا تم الالتزام بالإجراءات الوقائية والعلاجية.
  • حيث إن خطة محاربة الفيروس تكمن في عنصرين أساسيين، وهما وقاية الأصحاء من الإصابة به ومعالجة المرضى الحاملين للمرض ومنع انتقال الوباء منهم للآخرين. هذا يساهم في الحد من انتشار الوباء. ولذلك، سنعرض لكم في السطور التالية أهم الإجراءات الوقائية التي ينصح بها الأطباء للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى توضيح أبرز الأساليب العلاجية التي تساهم في الشفاء من المرض. فتابعونا.

الوقاية من فيروس كورونا

أولا، يجب أن نعلم أن الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الذي ينبعث عندما يسعل الشخص المصاب، وعندما يلامس الأشخاص الأصحاء هذا الرذاذ بأيديهم، ثم يلامسون أنفهم أو عيونهم أو أذنيهم، فإنهم يصابون بالعدوى على الفور، ولذلك يجب اتخاذ التدابير الوقائية للحد من انتقال المرض، ومن بينها:

  • يجب غسل اليد باستمرار باستخدام المياه والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية.
  • خلال فترة انتشار الفيروس، ينصح بالبقاء في المنزل وعدم الخروج إلى الشوارع والأماكن المكتظة إلا في الحالات الضرورية.
  • تعقيم الأسطح باستخدام المنظفات التي تساعد على قتل الفيروسات ، مثل الكلور المخفف بالماء.
  • تعقيم الملابس جيدا، لأنها قد تكون حاملة للفيروسات.
  • تجنب لمس الأسطح، مثل مقابض الأبواب، وزر المصعد، والسلالم، وينصح بغسل اليدين فورا بعد لمسها.
  • إذا كان هناك شك في وجود حالة مصابة بالفيروس في المحيط الذي تتواجد فيه، يجب تجنب الاقتراب من تلك الحالة والعزل عنها.

علاج فيروس كورونا

حتى الآن، لم يتم اكتشاف مصل أو لقاح يمكنهما القضاء على الفيروس، وما زالت الدول تسعى لاكتشاف العلاجات المناسبة، ولكن التقارير تشير إلى شفاء العديد من الحالات المصابة، ويعتمد العلاج على تعزيز صحة جهاز المناعة في الجسم، وهذا يساعد في علاج المرضى، ومن أبرز الأساليب العلاجية:

  • في حالة الاشتباه بالإصابة بالفيروس، يجب الخضوع للعزل عن الآخرين وتجنب التفاعل معهم، لمنع انتشار العدوى.
  • ينصح بتناول المريض للسوائل بكثرة، وخاصة العصائر التي تعزز مناعة الجسم.
  • تقديم وجبات صحية للمريض وتجنب تقديم وجبات دسمة له لمساعدة جهاز المناعة في مكافحة المرض.
  • إذا ارتفعت درجة الحرارة ينصح بتناول مخفض للحرارة أو تناول المسكنات تحت إشراف الطبيب.
  • الاستحمام بالمياه الدافئة يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف آلام العضلات.
  • عند تفاقم آلام العضلات والقشعريرة، يمكن تناول أدوية مسكنة.

على الرغم من أن تلك الأساليب العلاجية ليست بالقوية وبالفعالة، إلا أنها المتاحة حتى تاريخ اليوم، ويعتمد عليها الأطباء في علاج الحالات الحاملة للفيروس، وقد أثبتت تلك الأساليب فاعليتها في علاج أكثر من مائة ألف حالة حاملة للوباء.

وللمزيد يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى