المراجعموسوعة كيف

كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا

سنجيبك، عزيزي القارئ، من خلال المقال التالي على تساؤلك حول كيفية حماية أنفسنا من فيروس كورونا، وهو واحد من أكثر الأسئلة الشائعة والمنتشرة بين الجميع في الوقت الحالي، ليس داخل دولة أو بلدين فحسب، بل في جميع أنحاء العالم. فقد وضع فيروس كورونا (COVID-19) البشر جميعا في مواجهة صعبة وبدأ في مقاطعة يوهان في الصين وانتشر من هناك إلى بقية الدول.

تشكل هذه مجموعة من الفيروسات الكبيرة وليست فيروسا واحدا، يمكن أن يصاب بها الحيوانات والإنسان على حد سواء، وتتركز أعراضها في الجهاز التنفسي، وتتنوع بين أعراض بسيطة تشبه نزلة البرد وأعراض شديدة تصل إلى التهاب رئوي حاد. تشبه هذه الأعراض مرض سارس (التهاب الجهاز التنفسي الحاد الشديد)، ورغم أن سارس أكثر شدة في الأعراض، إلا أن فيروس كورونا انتشاره أسرع. دعونا نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل في الموسوعة.

كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا

من الضروري أن نصل إلى طريقة تحمينا ومن حولنا من الإصابة بفيروس كورونا لنقلل من انتشاره وانتقاله بين الأشخاص، وهناك بعض الأساليب والوسائل الرئيسية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس التي سنعرضها فيما يلي:

  • ترك مسافة كافية بين الأشخاص

لا يظهر على الشخص أعراض المرض حتى وإن كان مصابا، حيث يمكن أن تكون فترة حضانة الفيروس في الجسم تصل إلى 14 يوما قبل ظهور الأعراض في أي يوم منها، لذا لا تقلق حتى لو كنت تقف أو تتحدث مع شخص لا تظهر عليه علامات المرض.

  • عدم استعمال أشياء الآخرين وأغراضهم الشخصية

يشار بذلك إلى فرشاة الأسنان والملابس الداخلية وفرشاة الشعر والملاعق والأكواب غير النظيفة بعد استخدامها من قبل شخص آخر.

  • عدم التواجد في التجمعات

يجب تجنب التزاحم الذي من الممكن أن يكون أحد الأشخاص فيه مصابا بالفيروس، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار الفيروس بين الأشخاص الآخرين الموجودين حوله، وكما ذكرنا سابقا، ينتشر فيروس كورونا بسرعة، وفي حالة الضرورة يجب الوقوف على مسافة آمنة بقدر الإمكان واستخدام الكمامة والقفازات.

  • غسل الأيدي والملابس باستمرار

يجب غسل الأيدي باستمرار وبشكل مستمر بعد لمس أي شيء، خاصة قبل تناول الطعام، ويجب تجنب لمسها للأنف والعين والفم، ويجب الحرص على مواصلة التنظيف بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، ولا ينبغي انتظار أن تتسخ الملابس لتغسل، ولكن يجب غسلها فور العودة إلى المنزل للوقاية.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

مدى قلق الجميع حول إصابتهم بالفيروس الذي أصاب العديد من الأشخاص حول العالم بأكثر من 300 ألف حالة، ويتم تسجيل المزيد من الحالات يوميا بسبب تشابه الأعراض مع أعراض الإنفلونزا، ولذلك سنستعرض أعراض الإصابة به في النقاط التالية

  • الصداع وآلام الرأس.
  • السعال والكحة الجافة.
  • القشعريرة وآلام الجسم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اضطراب الجهاز الهضمي يتمثل أعراضه في الإسهال.
  • ضيق التنفس الذي يمكن أن يشير إلى الإصابة بالتهاب رئوي.
  • وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل الأمر إلى الموت.

يجدر بالذكر أنه على الرغم من كونه فيروسا قاتلا في بعض الحالات، إلا أنه ليس في جميع الحالات، حيث يتوقف ذلك على قدرة الجسم على مقاومته وقوة الجهاز المناعي في مكافحة الفيروس والتخلص منه، ولذلك نجد أن معظم المتوفين من كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر وأمراض القلب، أو الربو وأمراض الجهاز التنفسي، ولذلك يجب تعزيز مناعة الجسم من خلال تناول طعام صحي واتباع إجراءات الوقاية قدر المستطاع، ونسأل الله أن يعافينا جميعا ويزيل البلاء عن كوكبنا سريعا ولاحقا.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى