المراجعموسوعة كيف

كيف انام بسرعه

إذا كنت تتساءل كثيرا (كيف يمكنني أن أنام بسرعة؟) فإليك أفضل طريقة للنوم بسرعة وهدوء، يعاني الكثيرون من الشعور بالأرق ليلا وفقدان القدرة على النوم العميق الهادئ، وقد يحدث ذلك نتيجة للعديد من العوامل، بمن فيها الضغوط النفسية والعصبية والتوترات التي يتعرض لها الشخص على مدار يومه في العمل أو المنزل وغيرها.

إذا كنت تتساءل عن كيفية النوم بسرعة، إليك أسهل الطرق للحصول على نوم هادئ وعميق من خلال موقع موسوعة.

كيف انام بسرعه

من خلال الخطوات التالية يمكنك ضمان الحصول على نوم عميق وهادئ .

الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية

  1. من حيث طبيعة الجسم البيولوجية للإنسان، تكون لديه الرغبة في النوم والاسترخاء فور اختفاء ضوء النهار وظهور ظلام الليل. يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات التي تجعله يشعر بالنعاس، ومع ذلك، يقاوم الأشخاص غالبا رغبتهم الطبيعية في النوم من خلال الجلوس لمشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة اللوحية والتجول في مواقع التواصل الاجتماعي، وألعاب الفيديو وما إلى ذلك، مما يجعلهم يبقون مستيقظين طوال الليل.
  2. لكي تتمكن من النوم بسكون، عليك أن تتجنب استخدام الأجهزة اللوحية لمدة لا تقل عن ساعة واحدة حتى يتخلص جسدك من تأثيرها ويدخل في حالة النعاس.

أخذ حمام مائي دافئ

عندما ترفع حرارة جسدك، ستزيد رغبتك في الشعور بالنعاس وستبدأ رحلتك في الحصول على نوم هادئ وعميق. لذا، قم بأخذ حمام مائي دافئ في حوض الاستحمام لمدة ثلاثين دقيقة قبل النوم.

تناول كوب من الحليب الدافئ

  • تساعد تناول المشروبات الدافئة على الاسترخاء والراحة الجسدية، مما يزيد من الرغبة في النوم ويقلل من الأرق والتوتر ليلا. لذلك يمكن تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل الأبيض للمساعدة في استرخاء الجهاز العصبي وتزويد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات، أو تناول كوب دافئ من النعناع أو الينسون أو الكاكاو أو البابونج.
  • ومع ذلك، يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، والنسكافيه، حيث لن تزيدك إلا قلقا وتعكيرا للنوم طوال الليل.

 تدفئة غرفة النوم

قبل النوم، تأكدي من تشغيل المكيف الكهربائي الساخن لمدة عشرة دقائق قبل الدخول إليه للنوم، حيث سيوفر لجسدك شعورا بالدفء والراحة لتسهيل النوم ومنع التعرق، وستساعد هذه الطريقة بشكل كبير على التخلص من الإجهاد الجسدي والأرق.

 قراءة كتاب أو رواية قصيرة

  • القراءة المتأنية هي الطريقة الأمثل لتهدئة العقل قبل النوم، حيث يتخلص عقلك من جميع الأفكار والضغوط التي مر بها خلال اليوم، فقط اختر كتابا أو رواية تفضل قراءتها وابدأ في قراءتها قبل النوم مباشرة، ويمكنك أيضا القيام بذلك أثناء تناول كوب من المشروبات الدافئة.
  • ولكن عليك أن تحرص على الابتعاد عن أنواع الكتب والروايات التي تحتوي على أحداث مثيرة ومشوقة أو مخيفة، فقد تكون لها تأثير سلبي عليك وتجعلك تبقى مستيقظا طوال الليل.

كتابة الأحداث اليومية في مُفكرة

في حالة تعاني من تراكم الأفكار واكتظاظها في ليلتك قبل النوم، فما عليك سوى محاولة التخلص منها وتفريغ عقلك من كل الشحنات السلبية التي تسبب لك الأرق والانزعاج، وذلك عن طريق كتابة جميع الأحداث التي مرت بها خلال يومك في دفتر الذكريات اليومي، ابدأ بكتابة كل ما يخطر في بالك سواء كانت سعيدة أو مؤلمة في نفسك، قم بتفريغ جميع الأفكار التي تدور في ذهنك وجميع المشاعر التي تحملها قلبك، فهذه الطريقة فعالة للتخلص من التفكير الزائد والأحلام المزعجة ليلا.

تدليك القدمين

يمكن أن تقوم بتدليك أو مساج للقدمين لمدة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة لتجد نفسك تبدأ في النوم سريعا، فمن الثابت طبيا أن هناك ارتباطا مباشرا بين باطن القدم وبعض الخلايا العصبية في المخ، والتدليك يساعد على الهدوء والاسترخاء.

بذلك، قدمنا لكم أبسط وأسرع الطرق للحصول على نوم دافئ، وللمزيد من النصائح، تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى