إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا

قم بإعداد قائمة موسوعة تتضمن 7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا، تساعدك على استغلال فترة الحجر الصحي المنزلي لاكتساب عادات صحية تعزز قدرتك على تقليل احتمالات الإصابة وتعزيز صحة جهاز المناعة، مما ينعكس إيجابا على صحتك في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، اتباع النصائح المقدمة في المقالة من قبل الموسوعة سيقلل بشكل كبير من مخاطر زيادة الوزن، ولكن قبل أن تستمر في القراءة، يجب أن تتذكر أن أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك من فيروس كورونا هي البقاء في المنزل قدر الإمكان

7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمواجهة فيروس كورونا

1- اشباع احتياج الجسم من السوائل

الماء يشكل 75% من الجسم، لذلك يجب أن نتأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم، حتى إذا لم نشعر بالعطس في الوقت الحالي الذي ينخفض فيه معدل ممارسة النشاط البدني بسبب الحجر الصحي الذاتي. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تحفيز النفس على شرب الماء عن طريق وضع شرائح الخيار فيه، أو إضافة النباتات العطرية مثل النعناع، أو تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال.

2- تناول الأغذية الصحية

بمعنى تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، ومتوسطة في السعرات الحرارية، وتشبع في الوقت نفسه مع الاهتمام بطهيها بطرق صحية مثل الخبز، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أقل عندما يقل معدل النشاط الحركي، ويزداد الشهية لتناول الطعام نسبيا ليس بسبب الجوع المتزايد ولكن للحد من الشعور بالملل.

3- الإعتدال في تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعزز الجهاز المناعي وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الصحية بشكل عام، ومع ذلك يجب أن نحذر من الإفراط في تناول هذه الأنواع من المغذيات حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تركيزها في الجسم والتأثير سلبا على الصحة العامة، فكما يسبب نقص أي عنصر غذائي في الإصابة بالأمراض، يسبب ارتفاع الكمية الزائدة أيضا ضررا صحيا.

4- ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي

فذلك له فوائد لا يمكن حصرها، ومن أهم هذه الفوائد دعم القدرة على التحكم في الشهية وتقوية المناعة من خلال تحسين تدفق الدم لجميع خلايا الجسم، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على قدرتها على أداء وظائفها الحيوية. وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أكثر فائدة من ممارستها في الأماكن المغلقة، إلا أن ممارستها في المنزل تكفي خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، ويمكن زيادة استفادتك منها بالحرص على تجديد الهواء في المنزل من خلال فتح النوافذ والشرفات لبعض الوقت.

5- تجنب تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب

الكثير من الأشخاص يشعرون بالخوف من الإصابة بفيروس كورونا وبالتالي ينجذبون لأي شائعات تتعلق بوسائل الوقاية من كورونا، ومن بينها دور المكملات الغذائية في الوقاية منه. وهذا ليس صحيحا تماما، فالمكملات الغذائية مفيدة إذا تم تناولها بكمية مناسبة وفقا لاحتياجات الجسم. لذلك، لا ينبغي تناولها كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا أو أي سبب آخر دون استشارة طبيب متخصص واتباع تعليماته بدقة.

6- تقليل معدل استهلاك الأغذية المحفوظة والوجبات السريعة

ذلك يعرضك للتعرض للمس العديد من الأسطح التي قد تكون ملوثة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى ازدياد خطر اكتساب وزن زائد خلال فترة الحجر الصحي. اتباع هذه النصيحة سيعزز صحتك العامة ويدعم قدرتك على تناول الأغذية الصحية بشكل عام.

7- تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكريات أو الدهون

عادة ما تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على كمية قليلة من العناصر الغذائية، مما يجعل تناولها عادة غير صحية، وبالطبع هذا لا يعني أنه يجب عدم تناول السكريات والدهون، ولكن يعني تناولها من مصادر غنية بالعناصر الغذائية، يمكن استبدال الحلوى بالفواكه، واستبدال استهلاك الزبدة والسمنة بأسماك غنية بأوميجا 3، مع الاعتدال في استهلاك هذه الأنواع من العناصر الغذائية.

للحصول على المزيد من النصائح حول اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة تفشي وباء فيروس كورونا، يرجى الاطلاع على المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى