التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانتحار الأسباب والعلاج

نقدم لك أخي القارئ في المقال التالي من خلال موسوعة البحث عن الانتحار، نشرح فيه جميع التفاصيل المتعلقة به وأسبابه المحتملة التي قد تدفع الأشخاص للقيام به. فليس هناك شيء أغلى عند الإنسان من حياته التي يحلم في كل يوم بأن يعيشها بسعادة ويحقق فيها كافة أمنياته، والانتحار هو جريمة لا يرتكبها الشخص تجاه الآخرين بل يرتكبها تجاه نفسه ويسبب لمن يهتمون به حزنا وأسى.

يتم إعداد العديد من الدراسات في هذا الشأن وقد أظهرت أن هناك حوالي ثمانمائة شخص يموتون كل عام حول العالم بسبب الانتحار، ويأتي ذلك في المرتبة الثالثة ضمن أسباب الوفاة، ولا يوجد عمر محدد لحدوث الانتحار بل يمكن أن يقرر الشخص ذلك في أي مرحلة من العمر وخاصة في الفترة بين الخامسة عشرة والثلاثين، وهي ظاهرة عالمية تحدث في جميع الدول.

بحث عن الانتحار

هو الفعل الذي يقوم به الشخص بنفسه لإنهاء حياته بقراره الخاص دون تعرضه لأي ضغوط، وبذلك يهدر حقه في الحياة والعيش، وهي أقدس الحقوق بلا شك. ويكون الحزن والاضطراب النفسي وفقدان الأمل هي الدوافع الرئيسية لحدوث تلك الجريمة، وغالبا ما تحدث في المجتمعات الفقيرة النامية، لكن ذلك لا يعني عدم حدوثها في المجتمعات المتقدمة، فهي تحدث أيضا ولكن بنسبة أقل.

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها المنتحر لتحقيق رغبته في الانتحار، مثل تناول كمية كبيرة من الأدوية، واستنشاق المواد السامة والغازات، والقفز من أماكن مرتفعة، واستخدام الأسلحة النارية، وتناول كميات كبيرة من الخمور والمخدرات، وحرق النفس، والشنق، وشرب السم، واستخدام الأدوات الحادة، وتعريض النفس لحوادث السيارات والقطارات، وغيرها من طرق الانتحار الأخرى.

أسباب الانتحارات

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الإنسان لإنهاء حياته وتتمثل فيما يلي:

  • تراكم الديون أو الإفلاس.
  • اليأس من الحياة وانعدام الهدف منها.
  • الضغط الموجه إليه من المجتمع والأشخاص المحيطين به.
  • الإصابة بأمراض نفسية مثل الوسواس القهري والاكتئاب.
  • اضطراب العلاقات الشخصية وانتهاء العلاقات العاطفية.
  • كثيرا ما يقدم على المجرمين في السجن، خاصة إذا كانت مدة عقوبتهم في السجن طويلة.
  • ضعف الإيمان واضطرابه في القلوب يعوق الفرد من ارتكاب تلك الأعمال المحرمة، حيث أن التمسك بدينه ورضا الله تعالى عنه يمنعه من ذلك.

التعامل مع المنتحر

هناك بعض الوسائل التي تستخدمها الدول للحد من انتشار تلك الظاهرة، نذكر منها ما يلي:

  • توفير الاستشارات النفسية وتلقي المساعدة في ذلك الأمر.
  • تقييد الحصول على الأسلحة النارية وتطبيق قوانين للحصول عليها.
  • توفير فرص العمل لمن يبحث عنها ويحتاجها، وتعزيز الاقتصاد ودعم المشاريع الاقتصادية.
  • يجب أن يكون للشباب أهداف يعملون على تحقيقها وتشغل وقتهم، حتى يكون لديهم سبب إيجابي وواضح يدفعهم للعيش.
  • توعية بمخاطر المخدرات ومكافحة انتشارها وتقييد إمكانية الحصول عليها، مع توفير مصحات للمدمنين لتلقي العلاج فيها بدون نفقات.
  • توعية الناس بالآثار السلبية الأسرية والاجتماعية والدينية للانتحار من خلال تبادل التجارب السابقة لأولئك الذين حاولوا الانتحار وفشلوا وبعد ذلك تحسنت حياتهم وندموا على الأفكار السلبية التي كانوا يفكرون فيها.

حكم الانتحار في الإسلام

  • هو فعل غير مباح في جميع الأديان السماوية التي أكدت على حظر الاعتداء على الحياة البشرية بأي طريقة دون سبب مشروع. ويعتبر الإسلام هذا الفعل من الكبائر العظيمة حيث منح الله الإنسان حياته كأمانة عليه أن يحافظ عليها. وعندما يقدم شخص على الانتحار، فإنه بذلك يعلن يأسه من رحمة الله ويظلم نفسه والآخرين المحيطين به.

الانتحار هو قضية معقدة تتطلب الكثير من البحث والجهد للحد منها والقضاء عليها من قبل جميع الدول والتعاون بين جميع القطاعات في المجتمع، سواء في القطاع الصحي، قطاع التعليم، الزراعة، العمل، القانون والعدل، بالإضافة إلى دور الإعلام ورقابة وسائل التواصل الاجتماعي الهام في تقليل معدلات الانتحار التي تحدث سنويا.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى