أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة حياة هيلين كيلر بالعربية

نتحدث اليوم عن حكاية حياة هيلين كيلر باللغة العربية، وهي محاضرة وناشطة وأديبة أمريكية رائعة، وتعتبر مثالا حيا على الشخص الطموح الذي يتغلب على إعاقته في جسده.

تعرضت هذه الكاتبة للعديد من الأمراض التي تسببت في تدمير حاسة البصر والسمع لديها، وفي ذلك الوقت لم تكن قد تجاوزت السنتين من العمر. وهذا جعلها تفقد القدرة على التحدث والتواصل مع الآخرين في العالم والبيئة المحيطة بها. وبسبب ذلك، كانت هيلين كيلر معزولة عن العالم الخارجي.

وباستخدام إرادتها القوية والعزيمة والإصرار الكبير، تمكنت من التغلب على إعاقتها وأصبحت واحدة من الشخصيات المشهورة عالميا، وسنسلط الضوء على شخصيتها وحياتها بالتفصيل في مقالنا اليوم عبر موسوعة.

جدول المحتويات

قصة حياة هيلين كيلر بالعربية

ولدت الكاتبة هيلين كيلر في مقاطعة توسكومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، على وجه التحديد في ألاباما، في السابع والعشرين من يونيو عام 1880، وتعود أصولها إلى عائلات كبيرة في نيو إنجلاند، فوالدها كان عقيدا في الجيش الكونفدرالي واسمه آرثر كيلر، وكانت والدتها كيت آدامز.

وفي ذلك الوقت نشبت حرب أهلية كبيرة وأسفرت عن ترك آثار سلبية كبيرة على عائلة هيلين، ونتيجة لهذه الحرب الأهلية خسرت العائلة الكثير من المال مما أدى إلى تدهور مستوياتهم المعيشية حتى جاء الوقت وتمكن والد هيلين من تأسيس صحيفة محلية في سنة 1885 في منطقة باميان وبالتحديد في المناطق الشمالية منها، ثم تم ترقيته بعد ذلك ليصبح جنرال في مدينة ألاباما في المناطق الشمالية منها.

كانت هيلين طفلة طبيعية جدا عند ولادتها، وكانت صحية وسليمة. ومع ذلك، تعرضت لإصابة غامضة في سن الـ 19 شهرا مما أدى إلى إصابتها بالصمم والعمى. انتشرت شائعات حول حقيقة هذا المرض بأنه يعرف باسم الحصبة الألمانية أو الحمى القرمزية.

تعليم هيلين كيلر

قام جراهام بيل بفحص شامل لهيلين عندما بلغت السادسة من عمرها، وهو الأمر الذي استدعى إرسال جراهام بيل لآن سوليفان، المعلمة الخاصة التي تعمل في معهد بيركنز للمكفوفين في بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

ابتداء من مارس 1887 ميلادي، بدأت المعلمة في أداء واجباتها مع هيلين حتى توفت في أكتوبر 1936 ميلادي. يجدر بالذكر أن المعلمة آن سوليفان هي ابنة لمهاجرين بسطاء وفقراء من إيرلندا، وقد عانت من مشاكل في الرؤية وأجرت العديد من العمليات التي فشلت، وبعد عدة محاولات نجحت في استعادة جزء صغير من بصرها.

وقد نجحت المعلمة آن بشكل استثنائي ومدهش في تعليم هيلين الأدب والطاعة في البداية، ثم طلبت من أهلها أن تنتقل هيلين للعيش مع آن في منزل ريفي وتترك المنزل الرئيسي. في البداية، تعلمت هيلين الأعمال اليدوية، وبعد مرور الوقت، تعلمت الحروف الهجائية وتوصيلها. وكانت هيلين تستجيب بشكل مدهش وسريع في ترتيب الحروف ورسمها بالشكل الأنسب.

التحاق هيلين كيلر بالمدرسة

في سنة 1890 ميلادي، انضمت هيلين إلى مدرسة هوراس لتلقي دروس التخاطب الموجهة خصيصا للصم، ثم انتقلت إلى مدرسة أخرى تسمى رايت هوماسون في مدينة نيويورك.

ففي هذه المدرسة، تعلمت مهارات التواصل بطريقة أفضل وتمكنت من دراسة المواد العلمية والأكاديمية. وفي عام 1896، حددت هيلين هدفا لنفسها وهو الالتحاق بالجامعة.

وبسبب ذلك الهدف، ارتادت مدرسة كامبردج الخاصة بتعليم الفتيات في المرحلة الإعدادية. ومر الوقت وأصبحت هيلين مشهورة بشكل كبير، وساهمت تلك الشهرة في تعرفها على الكثير من المشاهير والشخصيات العامة. ولعل أشهرهم مارك توين الكاتب الشهير، الذي بدوره عرفها على هنري روجر صديقه المقرب وهو إداري يعمل بمؤسسة ستاندرد أويل. وهو الذي ساعدها في تحقيق حلمها والالتحاق بكلية رادكليف.

وأيضا مساعدتها في الدراسة وتغطية التكاليف، آن سويفان كانت تقدم لها المساعدة عن طريق شرح المحاضرات العلمية والنصوص.

كتب هيلين كيلر

  • الخروج من الظلام
  • كتاب قصة حياتي
  • الحب والسلام
  • أغنية الجدار الحجري

وفاة هيلين

توفيت هيلين كيلر في شهر حزيران سنة 1968 ميلادي عندما بلغت الثمانين من عمرها وتم حرق جثتها.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى