التغذيةصحة

فوائد الجوز البرازيلي

تتعلق مقالتنا اليوم بفوائد الجوز البرازيلي، حيث تعتبر البرازيل من أشهر الدول التي تزرع أشجار الجوز والتي لا يوجد مناقشة حول أهميتها وفوائدها المتعددة لصحة الإنسان، وقد أثبتت الأبحاث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة مثل الفيتامينات والألياف والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجوز البرازيلي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يحتاجها الجسم يوميا، ويمكن استخدام زيته في العديد من الاستخدامات التجميلية ويستخدم في العديد من الصناعات.

لذا خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم فوائد الجوز البرازيلي وأهميته وأماكن زراعته بالتفصيل عبر موسوعة، فتابعونا.

الجوز البرازيلي

يعتبر موطن شجرة الجوز البرازيلي الأصلية قارة أمريكا الجنوبية أو اللاتينية، وعلى الرغم من أنه يطلق عليه الجوز البرازيلي، إلا أن الجوز ينمو أيضا في البيرو وبوليفيا.

تعد هذه الشجرة من أطول الأشجار في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 50 مترا، وتعيش لمدة تتراوح بين 500 و 700 عام، ويمكن أن تنمو في الغابات ذات الجو الحار أو الاستوائي، وما يميزها هو شكلها الفريد حيث تقف بكبرياء وتتميز لحاؤها باللون الوردي والنعومة وأوراقها بشكل المستطيل.

أوراق هذه النبتة لها حواف مجززة وتنمو بطول يتراوح بين 20 و 35 سم، وتنضج الثمار في فترة تصل إلى 4 أشهر وتبدأ من الزهور الصفراء اللون والمذاق الحلو، وتكون الثمار بحجم جوز الهند وتصل وزن كل ثمرة إلى حوالي 2 كيلو جرام.

نظرا لأنها ثمرة ذات قشرة سميكة، فإن العديد من الحيوانات والقوارض لا يستطيعون فتحها أو كسرها بسبب ضعفها، ولكن هناك بعض الكائنات مثل قرود الكابوتشين والأجوتي التي تستطيع فتحها.

فوائد الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي له العديد من الفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان بسبب قيمته الغذائية العالية، ويمكنه تلبية جميع احتياجات الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يعتبر الجوز من أهم مصادر الطاقة ويساعد في تقوية الجهاز المناعي بشكل جيد.
  • باستخدام مضادات الأكسدة، يمكن أن تقضي على الأورام السرطانية، وخاصة سرطان الثدي والقولون والأمعاء.
  • هو أحد البدائل الطبيعية التي يستخدمها المرضى ذوو الحساسية الشديدة من أنواع مختلفة من الطعام مثل القمح أو الجلوتين.
  • زيادة عدد كرات الدم الحمراء ومستويات الحديد في الدم يعزز قدرة الخلايا على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى بطريقة طبيعية، مما يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • بفضل فيتامين C و E، يمكن للجوز حماية الجلد وترطيبه ويستخدم في العديد من منتجات التجميل.
  • يساهم في تجديد الأغشية المخاطية التي تعزز قوة وحماية الجلد من الإصابة بالعديد من البكتيريا والعدوى الفيروسية.
  • استخدم في الطب الشعبي كعلاج فعال للأمراض المزمنة مثل الإكزيما والصدفية التي تصيب الجلد بكثرة.
  • يعد من أهم المواد المستخدمة في علاج العضلات والتشنجات والمفاصل والالتهابات.
  • يستخدم في العديد من العلاجات التي تعالج هشاشة العظام أو تضمور العضلات أو تشبثها كواحدة من الوصفات الطبيعية في الطب الشعبي.
  • بفضل غناه بالسيلينيوم، يمكن للجوز أن يحمي الكبد والقلب والشرايين من الانسداد والسكتات الدماغية ويعزز الدورة الدموية بشكل كامل، مما يزيد قدرتهم على أداء مهامهم بشكل ممتاز.
  • يعمل على تقليل ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويعزز الكوليسترول المفيد من خلال الدهون غير المشبعة الموجودة فيه.

أضرار الجوز البرازيلي

على الرغم من فوائد الجوز المتعددة ، إلا أنه يحمل الكثير من الأضرار التي يجب علينا عدم تجاهلها وتحذيرها ، ومن بين أهمها:

يحد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن

  • ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجوز البرازيلي يحتوي على حمض يعرف بالفيتيك وهو الحمض الذي يسبب الاضطرابات الشديدة للجهاز الهضمي مما يسبب ضعف قدرته على امتصاص المعادن خاصة الحديد والزنك.
  • يؤدي عدم قدرة الخلايا على امتصاص المعادن إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض غير المحددة.

ممنوع لمرضى الحساسية من الجوز

الجوز هو من بين الفواكه المهمة، ولكنه يسبب حساسية لعدد كبير من الأشخاص، لذا يجب أخذ الحيطة عند تناوله.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى