الحيواناتالطيور

ما هي مميزات تربية الدواجن

في المقال التالي سنشرح لكم بالتفصيل ما هي مزايا تربية الدواجن، حيث يشير مصطلح الدواجن إلى الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المزارع والبيوت للاستفادة منها، مثل الدجاج والبط. وتتميز تربية الدواجن بحجمها الصغير، مما يسهل اقتنائها وتربيتها في المنزل أو في الغرف المخصصة. وتحمل الدواجن أهمية كبيرة اقتصاديا وغذائيا، حيث تساهم في توفير الغذاء اللازم للإنسان وتعزز المشاريع الاقتصادية المعتمدة على تربيتها. سنعرض لكم في الفقرات التالية أهم المزايا لتربية الدواجن، فتابعونا.

مميزات تربية الدواجن

هناك العديد من المزايا التي يحصل عليها مربو الدواجن، سواء كانوا يربونها في المنزل أو في المزارع المخصصة، ومن بين تلك المزايا:

  • زيادة الثورة الحيوانية: تربية الدجاج والحمام والبط والأوز يساعد على زيادة الثروة الحيوانية في البلاد، وللثروة الحيوانية أهمية اقتصادية وغذائية كبيرة.
  • مصدر هام للغذاء: بعدما يصل عمر الدجاجة إلى عشرين أسبوعا، تصبح قادرة على إنتاج البيض، والبيض هو واحد من أهم المواد الغذائية التي يعتمد عليها الكثيرون، ويمكن الحصول على اللحم عندما تكبر الدواجن وتكون جاهزة للذبح.
  • توفير النقود: الحصول على البيض واللحم من الدواجن التي يتم تربيتها في المنزل يساعد في توفير المال لشراء تلك المواد الغذائية.
  • تقليل النفايات: يقوم الكثير من الأشخاص برمي بقايا الطعام في سلة المهملات، ولكن عند تربية الدواجن يمكن تقديم بقايا الطعام لها وتقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها.
  • قضاء وقت الفراغ: يعاني الكثير من الأشخاص من وقت فراغ غير مستغل بشكل جيد، ولكن يمكن قضاء هذا الوقت في رعاية الدواجن المنزلية.
  • تحقيق الربح المادي: تربية الدواجن وبيعها تعتبر واحدة من أنشطة الاقتصاد الأكثر اعتمادا عليها من قبل العديد من الأشخاص لكسب دخل مادي، وهناك مشاريع كبيرة تستهدف تربية الدواجن بكميات كبيرة، وتساهم تلك المشاريع في توفير فرص عمل للعديد من الأشخاص مثل المهندسين الزراعيين وأصحاب مصانع الأعلاف والتجار وشركات الأدوية البيطرية والأطباء البيطريين.

فوائد تربية الدواجن

  • الحصول على السماد: تساعد تربية الدواجن في إثراء التربة بالسماد الذي يساعد على تحسين خصوبتها، وذلك عن طريق تحلل الروث بشكل طبيعي في التربة، أو يمكن استخدام الروث في إنتاج السماد العضوي، وذلك بوضعه في صناديق تعتمد على درجة حرارة لتحويل المواد العضوية إلى سماد، بالإمكان استخدام روث الدواجن في تسميد التربة بدلا من الأسمدة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • تهوية التربة: تقوم الطيور طوال الوقت بحفر التربة بأرجلها، بهدف البحث عن الكائنات الدقيقة مثل الديدان والحشرات للتغذية عليها، أو للبحث عن البذور. عملية الحفر تساعد في خلط طبقات التربة وزيادة تباعد الحبيبات، مما يسمح للأكسجين بالدخول والتهوية بشكل جيد في التربة. كما تساعد عملية الحفر على تسريع امتصاص السماد في التربة وجعلها خصبة.
  • تنظيف التربة: تقوم الدواجن طوال الوقت بتناول الأعشاب الموجودة في الحظيرة والحشرات الصغيرة، بالإضافة إلى أوراق الأشجار، وتأكل ثمار النباتات التي سقطت على الأرض، وهذا يساعد في تنظيف التربة والتخلص من الحشرات والأعشاب الضارة.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم أهم الفوائد والمزايا التي يحصل عليها الأفراد عند تربية الدواجن، سواء في المنزل أو في المزارع المخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى