المراجعموسوعة كيف

كيف أستغل الأنترنت أفضل إستغلال، وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكن الإستفادة منها؟

كيف يمكنني الاستفادة الأمثل من الإنترنت وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكنني الاستفادة منها؟ هذه هي الأسئلة المتداولة التي تدور في أذهاننا جميعا، فعندما يدخل العالم في إجازة لا نهاية لها فجأة، هناك فرصة للعمل على تطوير مهاراتنا الشخصية واكتساب المزيد من المعرفة لتسلية وقتنا وإمتاع أنفسنا. الإنترنت هو مصدر جيد للمعرفة في عصرنا الحالي حيث يحتوي على ملايين المواقع التعليمية والعلمية والتي توفر الكتب والدروس بشكل مجاني. وفي هذا الموقع، يقدم موقع الموسوعة طرقا إيجابية للاستفادة من الإنترنت.

كيف أستغل الأنترنت أفضل إستغلال، وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكن الإستفادة منها

الإنترنت ليس مقصورا على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، بل هو بحر عميق يحتوي على قواعد بيانات ومعلومات، يمكنك من خلاله تعلم لغة جديدة وتصبح محترفا وتتعلم مهنة أو حرفة وتنشئ متجرا إلكترونيا، فالإنترنت هو أداة واسعة توفر لنا التعليم بدون معلم والعمل بدون مدير وتوفير السلع بدون أسواق والحصول على المعرفة بدون حدود، ويمكن الاستفادة من الإنترنت من خلال:

التعلم المستمر

المثقف هو الشخص الذي يعرف شيئا عن كل شيء، ويأتي الثقافة من التعلم المستمر الذي يعمل على تنشيط العقل وزيادة المعرفة والإنترنت يوفر المئات من المواقع التي تساعدك على التعلم يوما بعد يوم ومنها:

  • كورسيرا: هو موقع لتلقي الدورات التدريبية المقدمة من أفضل الجامعات العالمية، في جميع المجالات العلمية والأدبية، مع منحك شهادة معتمدة بعد إكمالك للدورة بالكامل.
  • تيد توك: منصة تيد تعتبر الفرصة الذهبية حيث يقدم العظماء رحلتهم للعالم، حيث يوفر موقع تيد توك جميع خطابات الملهمين في جميع المجالات لتتعلم منهم.
  • ويكيبيديا: تعد موسوعة ويكيبيديا الصديق المقرب لكل من يهوى الثقافة العامة، حيث يضاف إلى الموقع مئات المقالات يوميا ذات المصادر الموثوقة التي تقدم لك معلومات عن كل شيء في هذا العالم.
  • سكيل شير: هو موقع مخصص للدورات التدريبية في مجالات الفنون المختلفة، حيث ستتعلم كيفية صنع فيلم قصير، واحتراف التصوير الفوتوغرافي، وكتابة رواية طويلة بمفردك.

جعل العالم أفضل

لا تستغرب! بالطبع يمكنك جعل العالم أفضل من خلال الإنترنت وحتى من منزلك أيضا، فهناك المئات من الفرص التي تطرح يوميا للتطوع في المؤسسات الخيرية والدولية حول العالم، على سبيل المثال يقدم موقع الأمم المتحدة فرص تطوع في الترجمة والكتابة الصحفية وغيرها من المجالات التي تساعدهم في تنظيم قضايا العالم والمساعدة في تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الدولية التي تقام سنويا، كما تتيح منظمة العفو الدولية فرص التطوع لتكون شريكا في نشر القصص الإنسانية وجذب انتباه العالم إلى من هم بحاجة للمساعدة حقا، وتتيح لك هذه الفرص التطوعية فرصة التعرف على أصدقاء من جميع أنحاء العالم الذين يحملون نفس القيم لأنهم اجتمعوا لعمل الخير، بالإضافة إلى أن التعمق في العمل التطوعي يتيح لك في المستقبل السفر وزيارة عدة دول لمساعدة الناس حول العالم وتقديم خدمزيد من الخدمات الفعالة التي تحسن حياتهم.

القنوات المفيدة على يوتيوب

تعتبر منصة اليوتيوب واحدة من أشهر المواقع التي توفر خاصية مشاهدة الفيديو حسب الطلب، والتي تمكنك من اكتساب المعرفة في العديد من المجالات المهنية والشخصية، وربما أفضل القنوات المتوفرة على اليوتيوب هي:

  • في مجال تعلم اللغات: ذا أميركان إنجليش، دروس عبر الإنترنت، بي بي سي تعلم الإنجليزية.
  • في مجالات الثقافة السياسية: قناة ميدان، الألش خانة، عبدالله الشريف، وأحمد بحيري.
  • في المجالات الإقتصادية: المخبر الاقتصادي، اقتصاد الكوكب.
  • المعلومات التاريخية: زمكان، والبصاص.
  • في الثقافة العامة: الدحيح، و الاسبتالية.
  • وثائقيات تاريخية:  دي دبليو، الجزيرة الوثائقية، ناشيونال جيوجرافيك.
  • تلخيص الكتب: جيل يقرأ، علي محمد علي، أخضر، الزيتونة.
  • في المجال التكنولوجي: عرفني دوت كوم، تقنية بدون حدود، ورقمية.

المصادر: كورسيرا، تيد توك، الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى