التعليموظائف و تعليم

اكتب تقريرا عن زيارة الشركة

“اكتب تقريرا عن زيارة الشركة لإحدى الدول” تم الإجابة عليه في موسوعة منهج اللغة العربية السعودي للصف الثاني الثانوي، ويتعامل مع تعلم كتابة فن التقرير الذي يحتوي على معلومات هامة وإحصائيات يكتبها الكاتب بناء على تحليل ونتائج يهدف إليها موضوع التقرير، ولا يقتصر على طرح المعلومات فحسب بل يتضمن أيضا مجموعة من الاقتراحات للمشكلة أو التوصيات التي يوصي بها الخبراء.

هناك مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها عند كتابة أي تقرير. من أبرز هذه التعليمات هو تجنب استخدام الكلمات المعقدة والغامضة وعدم الإطالة في عرض المعلومات. يجب الالتزام بالدقة والوضوح عند عرض الإحصائيات التي تحتوي على أرقام. يجب أيضا الاهتمام بالترتيب والتنظيم من خلال كتابة جميع العناصر من المقدمة والموضوع والخاتمة. يوجد نوعان رئيسيان للتقارير، التقرير الدوري مثل تقارير المبيعات والمالية، والتقارير الغير دورية مثل التقارير الإخبارية والدراسات والتقارير النهائية. سنعرض لكم في السطور التالية تقرير زيارة شركة أرامكو.

اكتب تقريرا عن زيارة الشركة

يستند التقرير التالي على تجربة زيارة لشركة أرامكو، ويستند إلى جمع الأحداث التي وقعت في هذه التجربة وتلخيصها، وفيما يلي نقدم لكم نموذجا لهذا التقرير:

تعتبر شركة أرامكو واحدة من أهم شركات النفط في السعودية وتعنى بإنتاج وتوفير النفط والغاز بطريقة تحمي البيئة. تأسست الشركة في عام 1933 بالتعاون مع شركة أمريكية، وقد قمنا بزيارتها للتعرف عليها بشكل أفضل من خلال برامجها التي قدمتها لنا.

ذهبنا في الساعة التاسعة صباحا إلى مقر شركة أرامكو حيث استقبلنا أحد المسئولين وتحدث معنا عن تاريخ الشركة وعدد موظفيها. ثم دعانا لمشاهدة فيلم يتحدث عن دور شركة أرامكو على مر السنين في إنتاج الطاقة، واستغرقت مدة الفيلم حوالي ساعة واحدة. بعد انتهاءنا من مشاهدة الفيلم بالكامل، دعانا المسئول لحضور ندوة عن وسائل التواصل الاجتماعي للشركة وخططها المستقبلية الرئيسية، واستغرقت الندوة أيضا حوالي ساعة واحدة حيث تعرفنا عن قرب على المهام التفصيلية للشركة في الوقت الحالي.

بعد ذلك، قادنا المسئول لزيارة قاعات المعرض لنتعرف على تاريخ عمليات استخراج النفط والغاز للاستخدام في إنتاج الطاقة. بعد استراحة قصيرة، استكملنا زيارة العديد من العروض المهمة من الصور والوثائق التاريخية. ثم زرنا أول بئر تم حفره واستخراج الزيت منه في المملكة، وهو “بئر الخير”. ثم قمنا بزيارة الآلات والمعدات المستخدمة في إنتاج البترول واستخدامه في الطاقة. في نهاية زيارتنا للشركة، وزع علينا المسئول مجموعة من المطويات التي تقدم دليلا عن فعاليات وأنشطة الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى