رياضة

اسرار تعرفها لأول مرة عن محمد صلاح لاعب كرة القدم العالمي

في هذا اليوم، سنقدم لكم معلومات عن لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح حامد محروس غالي طه. ولد في الخامس عشر من يونيو عام 1992م ونشأ في مدينة نجريح في محافظة الغربية في مصر. حاليا يعيش في مدينة ليفربول في المملكة المتحدة. يعتبر محمد صلاح لاعب كرة قدم دولي ويلعب كجناح أيمن في فريق ليفربول والمنتخب المصري. إضافة إلى ذلك، محمد صلاح هو واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم العربي وأفريقيا، حيث حصل على العديد من الجوائز المحلية والقارية والعالمية. في هذا المقال، سنتعرف على حياة محمد صلاح وأهم إنجازاته.

نشأة محمد صلاح

محمد صلاح ولد في الخامس عشر من يونيو 1992م، في قرية نجريح بمركز بسيون بمدينة الغربية في مصر، وأسرته تتكون من والد يعمل في التجارة ووالدة ربة منزل وأخ وأخت، أكمل دراسته الثانوية في القاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب، وعانى من صعوبات مادية في بداية حياته مما جعله غير قادر على الالتحاق بالجامعة، وقرر الانتقال إلى معهد تكنولوجي، بالإضافة إلى أنه كان يسعى لتحقيق حلمه بمهنة كرة القدم بسبب حبه الكبير لها.

عائلته وحياته الخاصة

تزوج محمد صلاح عندما كان عمره 21 سنة لأجل رغبته في الاستقرار المبكر، ولتجنب أي شائعات حول علاقاته بفتيات أوروبيات عندما كان يلعب في نادي بازل السويسري، فتزوج محمد ماجي محمد في 18 ديسمبر 2013، وكانت ماجي زميلة له في المدرسة، وأنجبا ابنة سمياها مكة. وحافظ محمد صلاح على وجود عائلته معه خلال رحلته العالمية في مسيرته الاحترافية، فانتقلوا معه إلى سويسرا عندما انضم إلى نادي بازل السويسري، وإلى إنجلترا عندما كان يلعب في تشيلسي، وواجهوا بعض الصعوبات في الانتقال معه إلى إيطاليا في البداية بسبب عدم قدرتهم على استخراج جواز سفر لابنتهم مكة.

مسيرته الكروية والاحتراف

مسيرته المحلية

كانت بداية مشواره في أندية اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، وبعدها انضم إلى أول فريق لتحقيق حلمه في نادي المقاولون العرب في موسم ٢٠٠٦م، ولكن أول مباراة له كلاعب أساسي في الدوري المصري الممتاز كانت في ٣ مايو ٢٠١٠م في مباراة مع نادي المنصورة وانتهت بالتعادل الإيجابي، وكان عمره ١٨ عاما فقط، وأحرز أول أهدافه في مباراة مع النادي الأهلي وانتهت أيضا بالتعادل الإيجابي، وعلى الرغم من موهبته وقدراته العالية وسرعته المشهورة، إلا أنه تم رفضه من قبل رئيس نادي الزمالك في ذلك الوقت بسبب صغر سنه وقلة خبرته، ولكنه قام بأول خطواته في الاحتراف بنادي بازل السويسري بعد رفضه من قبل نادي الزمالك.

مسيرته محمد صلاح

  • نادي بازل السويسري

انتقل محمد صلاح إلى بازل في موسم 2012 مقابل 2 مليون يورو، وذلك بعد أن نظم بازل مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة في 16 مارس 2012، وشارك صلاح في الشوط الثاني وسجل هدفين، وانتهت المباراة بفوز بازل. تم بعدها عقد صفقة لمدة أربع سنوات وانتقل محمد صلاح للعب في فريق بازل الأول. كان أول لقاء رسمي وأول هدف له مع الفريق في 8 أغسطس 2012 أمام نادي مولده النرويجي في بطولة دوري أبطال أوروبا. لعب محمد صلاح مع الفريق 97 مباراة سجل فيها 20 هدف خلال سنة ونصف فقط.

  • نادي تشيلسي الإنجليزي

كان صلاح أول مصري يلتحق بفريق تشيلسي في لندن، انتقل صلاح إلى النادي في السادس والعشرين من يناير عام 2014م، ولم يتم الإعلان عن الصفقة رسميا، ولكن حسبما ذكرت الصحافة فإن قيمتها كانت حوالي حادية عشرة مليون جنيه إسترليني، وكان أول ظهور له في مباراة أمام نادي نيوكاسل، وكانت أول أهدافه في مواجهة فريق أرسنال والتي انتهت بفوز تشيلسي، قرر الرحيل في موسم 2015 لعدم رضاه عن الأوضاع في النادي حيث كان ينتظر كثيرا على مقاعد البدلاء.

  • فيورنتينا

انتقل صلاح إلى الفريق في موسم 2015 بنظام الإعارة، وفي الثامن من فبراير 2015 شارك في أول مباراة له مع الفريق أمام نادي أتلانتا، وسجل أول أهدافه في المباراة الثانية مع نادي ساسولو.

  • روما

انتقل محمد صلاح إلى نادي روما في السادس من أغسطس عام 2015م، وقام نادي فيورنتينا بتقديم دعوى قضائية ضد نادي تشيلسي لانتهاكهما للعقد بالسماح لمحمد بالانتقال إلى روما على سبيل الإعارة، وتم تقدير قيمة الصفقة بخمسة ملايين يورو، وسجل محمد أول أهدافه مع الفريق في مباراة ساسولو التي انتهت بالتعادل الإيجابي، وفي الموسم التالي اشترى نادي روما محمد صلاح من تشيلسي مقابل خمسة عشر مليون يورو، وسجل محمد صلاح 34 هدفا خلال مسيرته مع النادي، محتلا المركز الثاني في قائمة الهدافين.

  • ليفربول

بدأ محمد صلاح مسيرته مع ليفربول في 22 يونيو 2017م، بعد نجاحه المبهر مع نادي روما الإيطالي، وكانت تلك الصفقة هي الأغلى في تاريخ نادي ليفربول بقيمة 42 مليون يورو، بالإضافة إلى مكافأة قدرها 8 ملايين يورو، وأصبح صلاح أغلى لاعب إفريقي وعربي بعد تلك الصفقة، ومسيرته مع ليفربول هي الأكثر نجاحا حتى الآن مقارنة بالفرق الأخرى التي لعب معها، وتمكن صلاح من تأكيد وجوده في التشكيلة الأساسية منذ أول مشاركة له مع الفريق، حيث سجل 148 هدفا في جميع البطولات.

مسيرته الدولية

  • منتخب مصر للشباب

لعب مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم 2011، وشارك معهم في 11 مباراة، وسجل ثلاثة أهداف.

  • منتخب مصر الأوليمبي

شارك معهم في 11 لقاء، وسجل أربعة أهداف.

  • منتخب مصر الأول

منذ أول مشاركة له مع المنتخب، أصبح صلاح نجما في المنتخب والمفضل لدى الجماهير بسبب أدائه الرائع وسرعته ومهاراته العالية. ساهم صلاح بشكل كبير في تأهل المنتخب المصري إلى بطولة كأس العالم عام 2018 بتسجيله خمسة أهداف في التصفيات المؤهلة للبطولة. وقد احتل المركز الثالث في قائمة أفضل هدافي المنتخب في التاريخ، حيث سجل 39 هدفا في 61 مباراة دولية لعبها مع المنتخب.

قائمة جوائز محمد صلاح

  • فيفبرو 2018
  • جائزة بوشكاش 2018
  • المواطنة الفخرية 2018
  • جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018
  • جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2018
  • جائزة أونزي الذهبية 2018
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 2018
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز في نوفمبر 2017
  • جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2017
  • جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي في عام 2017
  • تشكيلة العام من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم 2016

يعتبر اللاعب قدوة للشباب في جميع أنحاء العالم بسبب الصعوبات التي واجهها والإنجازات والنجاحات التي حققها في حياته، وهو لا يعرف المستحيل. نتمنى للأجيال القادمة النجاح والتوفيق في تقدم بلادنا العربية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى