التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

ما هي ادوات المزارع

ادوات المزارع كثيرة، يوجد منها القديم الذي عرفته البشرية منذ معرفة الزراعة، ويوجد منها الجديد الذي ظهر مع التطور التكنولوجي الكبير، ومن هذه الأدوات مشط الأرض، إبريق الري، والمذراه، والمحراث، والفأس، والمنجل، والمجرفة، وآله الري الآلي، وآلات الغرس، والشوكة، ومنخل التراب، ومقص التقليم وغيره، وفي هذا المقال في موقع توجد العديد من أدوات الزراعة، بعضها قديم ومعروف منذ بداية الزراعة، وبعضها جديد ظهر مع التقدم التكنولوجي الكبير، ومن هذه الأدوات مشط الأرض، إبريق الري، المذراة، المحراث، الفأس، المنجل، المجرفة، آلة الري الآلية، آلات الغرس، الشوكة، منخل التراب، مقص التقليم وغيرها، وفي هذه المقالة سنناقش هذه الأدوات بشكل سريع، نظرا لأهمية الزراعة في حياة الجميع، فالزراعة هي أول حرفة ظهرت على وجه الأرض، وبناء عليها يتم بناء المجتمعات والدول، ولذلك يجب على الأفراد والشعوب أن يولوا اهتماما أكبر للمزارع ودورها

ادوات المزارع

1. مشط الأرض

وهو أداة معدنية ضرورية للمزارع، وهو قطعة مستطيلة من الحديد تحتوي على أسنان حادة ويوجد لها مقبض خشبي طويل. تستخدم هذه الأداة لتنظيف الأراضي الزراعية وإزالة الشوائب والأشياء غير المرغوب فيها، مثل الأعشاب الضارة التي إذا لم تتم إزالتها قد تؤثر على النباتات الأخرى.

2.إبريق الري

هذا الإبريق مصمم لرش النباتات والأرض والمحاصيل والشجيرات، ويوفر هذه الأداة التحكم في كمية الماء المستخدمة وفقا لاحتياجات كل نبتة زراعية، حيث لا تحتاج جميع النباتات إلى نفس كمية المياه.

3.المذراه

تستخدم هذه الأداة لحفر التربة، سواء لتهويتها أو زراعة البذور أو تنظيفها أو تجانس سطحها، وتكون خفيفة الوزن وسهلة الاستخدام، كما تحتوي على أسنان حادة طويلة لتستطيع اختراق التربة.

4.المحراث

تستخدم هذه الأداة لحرث الأرض، وهي أداة قديمة تستخدم منذ مئات السنين لإعداد التربة للبذور والنباتات.

5.الفأس

يستخدم الفأس في تقطيع الأخشاب والأشجار غير المرغوب بها.

5.المنجل

يتم استخدامه لقطع النباتات الضارة، وأيضا لقطع وجمع النباتات المفيدة، فهو أداة من أدوات الحصاد.

6.المجرفة

هي أداة يدوية من أدوات الحفر، تستخدم في جميع المناطق الزراعية، وذلك لنقل المواد السائلة، كما تستخدم في نقل الفحم والرمل والحصى الصغيرة، وتستخدم في تهوية التربة وتنقيتها.

7.الري الآلي

يمكن للمزارع أن يروي النباتات والمحاصيل تلقائيا باستخدام أجهزة الري الآلي، من خلال حساب كمية الماء التي يحتاجها النبات وتحديد أوقات الري المناسبة، دون تدخل مباشر ويدوي من الفلاح.

8.آلات الغرس

مع التقدم التكنولوجي الكبير، ظهرت آلات حديثة تستخدم للغرس، حيث تم برمجتها لدراسة خصائص التربة ونوعية البذور وطرق زراعتها، وتقوم بغرس البذور في التربة بشكل آلي.

9.الشوكة

تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تشبه شوكة الأكل إلى حد كبير، وتقوم بتحريك التربة الطينية لتهويتها وتنظيفها.

10.منخل التراب

وهي أداة حديثة، تستخدم لفصل وتنقية التراب من الشوائب والحشرات، وتسمى أحيانا بالغربال.

11.مقص التقليم

وهو أداة قص كبيرة الحجم تستخدم لتقليم النباتات والأشجار وتهذيب شكلها، ويمكن استخدامها أيضا لنقش الكلمات والأشكال على الأشجار عن طريق هذا القص.

يمكنك قراءة المزيد حول الزراعة وأنواعها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى