أسأل الخبراءالمراجع

أنشطة أسرية منزلية

يحتاج الوالدين إلى معرفة أنشطة أسرية منزلية ممتعة للاستمتاع بها مع أطفالهم، وخاصة في الوقت الحالي بسبب تفشي فيروس كورونا بطرق مختلفة التي تتطلب تقليل التجمعات. وهذا ما أدى إلى إغلاق المدارس والأماكن الترفيهية والنوادي الرياضية والمراكز التعليمية بأنواعها المختلفة. وبسبب عدم قدرة الأطفال على مغادرة المنزل، يشعرون بالتقييد والملل، وهذا يسبب إزعاجا للوالدين. لذلك، تم إعداد هذه المقالة لتسليط الضوء على مجموعة من الأنشطة الممتعة والهادفة التي يمكن ممارستها في المنزل.

أنشطة أسرية منزلية

  • اللعب بالرمل، عن طريق شراء صندوق رمل، يعد من الأنشطة الممتعة والمفيدة للأطفال، ويمكنك معرفة فوائدها الرئيسية وتنفيذ أفكار متنوعة بها من خلال قراءة مقالة (فوائد اللعب بالرمل للأطفال وأفضل أفكار اللعب).
  • الاستمتاع بقراءة كتب شيقة ومناسبة لعمر الأطفال مع المحاولة القصارى لقراءتها بأسلوب تمثيلي لتشجيع الأطفال على القراءة.
  • زراعة نوع أو أكثر من النباتات العطرية مثل الزعتر، أو الريحان، أو النعناع، ويمكنك الاطلاع على المعلومات الهامة المتعلقة بها من خلال قراءة مقالة (أساسيات الزراعة المنزلية).
  • ممارسة العروض التقديمية، إتقان مهارة العرض التقديمي من أهم المهارات التي يجب على الشخص أن يتقنها وإتقانها يعتمد بشكل كبير على التدريب ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال قضاء وقت مميز في مشاركة أفراد الأسرة في إعداد عرض تقديمي حول موضوع ترفيهي.
  • المنافسة في طرق تقديم الطعام، إذ طريقة تقديم الأطعمة تؤثر بشكل كبير إما بشكل إيجابي أو سلبي على شهيتنا، كما أن تقديم الأطعمة والمشروبات بأساليب مميزة من التدريبات المسلية تساعد في تطوير القدرة على الإبداع وتعزيز المهارات الفنية.
  • يجب المشاركة في تعلم إعداد أنواع جديدة من الأطعمة والمشروبات لأفراد الأسرة، والمشاركة في إعدادها معا قبل تناولها، ومن المهم أن نذكر أنه من الموصى به تعلم إعداد أنواع صحية ومتوازنة من الأغذية والمشروبات.
  • صنعت ديكورات منزلية بواسطة الأدوات المتوفرة في المنزل مهما كانت بسيطة مع الاعتماد بشكل أساسي على استغلال العبوات الفارغة بأنواعها المختلفة.
  • تجديد تصميم غرف المنزل ، فالتجديد يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير ، ولا يوجد من يستطيع تصميم ديكور جديد للمنزل أفضل من أفراد الأسرة المقيمة فيه ، لذلك فالمشاركة فيه ستجعل كل جزء منه مصمما بشكل رائع ومرتبطا بذكريات فريدة.
  • يمكن تجديد المنزل بشكل كامل وفقا للاحتياجات، بإعادة الطلاء أو إضافة ورق جدران أو فقط بتغيير موقع الأثاث وإجراء بعض التغييرات في الديكور الداخلي.
  • تخطيط مشروع أسري يمكن لكل أفراد العائلة المشاركة فيه بأدوار بسيطة، طالما أن المشروع مربح ولا يهم ما إذا كان مستمرا لفترة طويلة أم مؤقتا، المهم هو المشاركة وتجربة تأسيس مشروع، فهذا يساعد في تنمية القدرات. من الضروري اختيار مشروع يمكن تنفيذه في المنزل وتسويقه عبر الإنترنت ليكون مناسبا للتنفيذ في الوقت الحالي الذي يصعب فيه العمل مباشرة بدرجات متفاوتة.
  • ممارسة الرياضة، بغض النظر عن نوعها، هي أمر أساسي للعناية بالصحة النفسية والجسدية على حد سواء، ويمكن اختيار نوع واحد أو أكثر من أنواع الرياضات التي لا تتطلب تدريبا مسبقا مثل المشي في المكان والزومبا.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى