المراجعموسوعة كيف

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

يتساءل العديد من الآباء والأمهات كيف يمكن لأطفالهم قضاء وقتهم خلال الإجازة. مع بدء فترة العطلة وانتهاء الدراسة، يقضي الأطفال كل يوم في المنزل بدون الذهاب إلى المدرسة، مما يجعل لديهم الكثير من الوقت الفراغي. إذا لم يتم استغلال هذا الوقت بالشكل الصحيح، يمكن أن يكون له تأثير خطير على الأطفال.

والمسؤولية التي يتحملها الآباء تجاه أطفالهم هي إدارة هذا الوقت وتعليم الطفل كيفية استغلاله، وذلك من خلال التخطيط للأنشطة التي تساعد على استغلال أكبر قدر من هذه الأوقات فيما يفيد الطفل ويعزز مهاراته، وإذا كان لطفلك عطلة في الفترة المقبلة وترغب في معرفة كيفية مساعدته على قضاء عطلة مفيدة وممتعة، فسنقدم لكم من خلال فقرات الموسوعة التالية أهم النصائح لأنشطة منزلية يمكن للطفل الاستمتاع بها خلال عطلته.

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

يشارك العديد من الأمهات تجاربهن عبر الإنترنت التي ساعدتهن في استغلال وقت أطفالهن، وقد قدمن العديد من الأفكار الممتعة، وإليكم في السطور التالية بعض تلك الأفكار.

كيف نستغل الاجازه للاطفال

  • تعليم الرسم: يفضل الأطفال الصغار فن الرسم واستخدام الألوان والأوراق، وقد يرغبون في قضاء وقت طويل في تلوين الرسومات دون ملل، ويمكن تعليمهم كيفية رسم رسومات بسيطة مثل الطيور والقطط والحيوانات الأليفة أو الزهور والأشجار، واستخدام كتب التلوين وتقديمها للأطفال مع الألوان والسماح لهم بالتنافس في تلوين أفضل لوحة، وبعد ذلك يمكن تعليق تلك اللوحة على جدران غرفهم لتزيينها، وهذا سيشجعهم على رسم المزيد من الرسومات وتلوينها.
  • الطهي سوياً: من المفضل تعليم الأطفال كيفية الاعتماد على أنفسهم في إعداد الوجبات، ولكن يجب على الأبوين أن يشرفا على هذه العملية عند سن صغيرة لمنع الأطفال من التعرض للنيران أو استخدام الأدوات الحادة. يمكن أخذ الطفل إلى المطبخ وتحضير السندويشات والوجبات الخفيفة معا، أو تحضير العصائر الطازجة التي تمد الجسم بالطاقة والفوائد، أو تحضير الكعك والبيتزا مع الأطفال.
  • مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة: قضاء وقت في مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة على التلفاز هي واحدة من أنشطة الأطفال الممتعة والمسرة، يمكن للأطفال المشاركة في مشاهدة تلك الأفلام، ولكن من الأفضل أن يشاهد الأبوان هذا الفيلم أولا للتأكد من المحتوى المناسب لطفلهم، كما ينبغي تحديد ساعات معينة لمشاهدة التلفاز، على سبيل المثال تحديد ساعة أو ساعتين كحد أقصى لمشاهدة التلفاز في اليوم.

نشاطات للاطفال في الاجازة

  • دعوة الأصدقاء إلى البيت: يمكن دعوة أصدقاء الطفل إلى المنزل لقضاء الوقت معه، وتجهيز وجبات خفيفة لهم مثل السندويشات والعصائر، وتشجيعهم على ممارسة الألعاب معا مثل لعب الكرة أو تلوين الرسوم أو مشاهدة فيلم رسوم متحركة، ويمكن أيضا قراءة قصص مفيدة لهم، فسيكون الطفل سعيدا جدا بهذه الأوقات وبالطبع لن يشعر بالملل.
  • قراءة القصص: يشتهي الأطفال دائما سماع الحكايات والقصص المسلية، وخاصة قبل النوم. يمكننا استغلال الساعة الأخيرة قبل النوم في سرد القصص الجميلة والقصيرة، ويمكن الاستعانة بالإنترنت التي تحتوي على العديد من القصص التعليمية المفيدة للأطفال. بذلك يستفيد الطفل من العبرة والحكمة الموجودة في تلك الحكايات، ويمكن قراءة قصص الأنبياء والرسل لتعزيز ارتباطهم بدينهم.
  • تعزيز ثقافتهم الدينية: ينصح الوالدين بالاستفادة من أوقات العطلة لتعليم أطفالهم الأمور الدينية وأداء العبادات بشكل صحيح، مثل تعليمهم كيفية الوضوء وأداء الصلاة في أوقاتها المحددة، وتخصيص جزء من اليوم لتلاوة آيات القرآن وحفظ السور القصيرة يوميا، وتقديم مكافأة لهم إذا أظهروا تفوقا في أداء تلك العبادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى