التاريخالناس و المجتمع

بحث مختصر حول الدولة الأموية

يتناول مقالنا اليوم نبذة مختصرة عن الدولة الأموية، وهي الدولة التي تأسست على يد معاوية بن أبي سفيان في الشام في سنة 41 للهجرة، وأصبحت بعد ذلك دولة الخلافة الإسلامية.

بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة، أصبحت مدينة دمشق العاصمة الجديدة للخلافة الإسلامية. توالت بعدها الخلفاء البنويون وفروعهم يتوارثون الحكم في الدولة الأموية.

هذا الأمر الذي جعل الحكم الأموي يستمر لما يقرب من تسعة وتسعين عاما وبعد مرور السنوات حدث توسع جغرافي كبير حتى وصل إلى قارة أوروبا وكذلك مناطق واسعة في قارة آسيا، لذا خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على الدولة الأموية وأهم فتراتها والمعلومات الأساسية عنها بالتفصيل من خلال موسوعتنا فتابعونا.

بحث مختصر حول الدولة الأموية

تاريخ الدولة الأموية

تم تأسيس دولة الخلافة الأموية في العام 41 هجري بعد أن تنازل الحسن بن علي للخليفة معاوية بن أبي سفيان، وذلك لحماية المسلمين وتحقيق الوحدة بعد تزايد الصراعات والفتن بينهم.

في عهد الدولة الأموية، تم تقسيم الحكم في الدولة الإسلامية إلى أربعة عصور

عصر القوة

  • تم تمديد الحكم فيه من سنة 41 إلى عام 64 هجريا وفيه حكم يزيد بن معاوية ومعاوية بن أبي سفيان.

عصر الفتن

  • الحكم في هذا العصر استمر من السنة 64 هجرية حتى السنة 84 هجرية، وشمل حكام مثل مروان بن الحكم ومعاوية بن يزيد وعبد الملك بن مروان.

عصر القوة

  • وهو العصر الثالث وامتد هذا العصر من السنة 86 إلى السنة 125 هجريا وفيه حكم الخليفة الوليد بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك وأيضا هشام بن عبد الملك.

عصر الانهيار

  • العصر الرابع، المعروف أيضا بالانهيار والضعف، استمر من السنة 125 إلى السنة 132 هجريا.

الدولة الأموية في الأندلس

سقطت الدولة الإسلامية في بلاد المشرق الإسلامي وحدثت الكثير من الصراعات حتى اجتمع الأمويون في أرض الأندلس وأسسوا دولتهم هناك، ومن بين أبرز حكام الأمويين فيها:

هشام بن الحكم

  • وكانت والدة المستنصر بالله قد توفيت، وكان ابنه هشام في سن الحادية عشرة وقد تلقب بالمؤيد بالله، وفي هذه السنة لم يكن قادرا على إدارة شؤون الدولة، لذا كان هناك مجلس وصاية يدير شؤون الدولة.

عبد الرحمن بن محمد

  • تولى الحكم في سنة 300 هجريا وكان متحمسا لحب الجهاد والملك ومعروفا بخشيته وخضوعه لله، وعهده مميز بنهضة عمرانية عظيمة وملفتة للأنظار، وحكم لمدة 50 سنة وتوفي في سنة 350 هجريا.

عبد الرحمن بن الحاجب بن المنصور

  • لقب بـ شنجول ولم يأخذ الحكم بشكل جدي، فأصبحت البلاد غارقة في الفساد في عهده.

خلفاء الدولة الاموية

الوليد الثاني بن يزيد

بعد وفاة هشام بن عبد الملك، تسلم الوليد الحكم وهناك آراء متضاربة حول إدارته لشؤون الدولة وشخصيته، فبعضهم يقول أنه كان سيئ السلوك، وبعضهم يقول أنه الخليفة الذي حظي بالإجماع من المسلمين.

ابراهيم بن الوليد

تولى الخلافة بعد وفاة أخيه يزيد وحكم لفترة قصيرة جدا لمدة أربعة أشهر وترك الخلافة لمروان بن محمد.

سليمان بن عبد الملك

ولد في أرض المدينة المنورة وعاش ونشأ في أرض الشام وتولى الخلافة بعد وفاة أخيه الوليد وذلك في السنة 96 هجريا وكان تقيا وورعا وتوفي في السنة 99 هجريا.

عمر بن عبد العزيز

إنه الخليفة العادل، حيث في عهده تم نشر العلم والعدل، وعرف الناس بأمور دينهم وسنة نبيهم، ومن الإنجازات العديدة في سيرة عمر بن عبد العزيز، كان رفع الظلم عن المسلمين، مما جعله خامس الخلفاء الراشدين.

الوليد بن عبد الملك

  • تولى الخلافة في عام 86 هجريا، وقد كان تقيا صالحا ومحبا لقراءة القرآن، وكان مهتما بتوسيع مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وتزيين مسجد دمشق.
  • وفي حكمه وصلت حكم الدولة الخلافة إلى الصين والأندلس وتوفي في سنة 96 هجريا وخلفه سليمان بن عبد الملك.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى