الحالات المرضيةصحة

هل كورونا ينتقل عن طريق الاكل

هل فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق الطعام؟ هذا سؤال يطرح بكثرة من قبل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة كيفية الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) الذي يسبب قلقا وهلعا بسبب انتشاره السريع في مختلف دول العالم. خلال فترة قصيرة جدا، تمكن هذا الفيروس من إصابة أكثر من 180 ألف حالة وأودى بحياة ما يقرب من 7000 شخص. ومنذ انتقال هذا الفيروس من مدينة ووهان في الصين إلى الدول المجاورة، بدأت العديد من الدول في اتخاذ جميع التدابير الوقائية ورفع حالة الطوارئ لمواجهة هذا المرض ومنع انتشاره. وتكمن خطورته في أنه فيروس جديد لم يتم اكتشاف علاج له حتى الآن. في هذه المقالة، سنقدم لكم الإجابة على هذا السؤال.

هل كورونا ينتقل عن طريق الاكل

وفقا لما قاله أحد أخصائيو التغذية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو “بنجامين تشابمان” فإن الأكل يمكن أن يسبب الإصابة بهذا المرض إذا كان الطعام ملوثا بالفيروس أو إذا استخدمت نفس أدوات المصاب به في تناول الطعام، ولكن فيما عدا هذه الحالات، فإن احتمالية الإصابة بالفيروس عن طريق الطعام ضعيفة.

ومثل هذا، أشار أحد الخبراء في علوم الغذاء “دون شافنر” إلى أنه لم يتم بعد العثور على دليل علمي يثبت أن تناول الوجبات السريعة يسبب هذا المرض، ولكن يزداد احتمال الإصابة بكورونا عن طريق استخدام أدوات غير نظيفة والجلوس على طاولات غير معقمة.

بالإضافة إلى ذلك، عند الذهاب إلى المطاعم المزدحمة، يزداد احتمال الإصابة بفيروس كورونا من خلال الطهاة المصابين به، والذين قد ينقلون الفيروس إلى الزوار من خلال رذاذهم المتنقل إلى الطعام. وقد أشار دون إلى أن خلايا فيروس كورونا تتعرض للتدمير والموت فور تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة عند تسخين الطعام. ومن بين طرق انتقال فيروس كورونا المستجد:

  • استنشاق رذاذ الشخص المصاب.
  • تجنب لمس الأسطح الملوثة بخلايا الفيروس، لأن ذلك يؤدي إلى لمس العينين أو الفم أو الأنف وبالتالي يحدث الإصابة بالمرض، وتظل خلايا الفيروس نشطة لمدة 9 أيام قبل أن تموت.

بالنسبة للوقاية، يجب على الجميع اتباع الإجراءات التالية

  • تعقيم الأسطح قبل لمسها.
  • غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.
  • استخدام الكمامات الواقية ومعقم اليدين عند الخروج.
  • تجنب الذهاب إلى الأماكن المزدحمة وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين.
  • يجب الالتزام بالنظافة الشخصية اليومية عن طريق غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.
  • يجب تغطية الأنف أو الفم عند العطس والسعال باستخدام المناديل الورقية، ثم يتم التخلص منها في سلة المهملات بعد الاستخدام.
  • يجب الالتزام بالعزل المنزلي في حال ظهور أعراض مشتبهة حتى يتم الفحص وتشخيص الحالة.
  • يجب الاهتمام بتقوية جهاز المناعة من خلال زيادة استهلاك الخضروات والفواكه مثل السبانخ والفلفل الأحمر والبرتقال والتوت البري، بالإضافة إلى تناول الأعشاب مثل الزنجبيل والكركم.

ومن أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا: تشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، التهاب الحلق والرئة، الصداع، السعال الجاف، التعب والإجهاد، وآلام في أنحاء مختلفة من الجسم.

مراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى