صحةقطاع الرعاية الصحية

هل كورونا يعيش في الجو الحار

الكثير من الأشخاص حول العالم يتساءلون هل فيروس كورونا يعيش في الجو الحار وهل سيختفي عند ارتفاع درجة حرارة الجو؟ يأمل البعض أن ينتهي هذا الفيروس في فصل الصيف. أشار مسؤولون في وزارة الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الفيروس قد يكون موسميا مثل فيروسات البرد والإنفلونزا. نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة يشيد فيها بجهود الصين في احتواء الوباء، ويرجو أن يزول تماما مع ارتفاع درجة الحرارة في الأشهر القادمة. يأمل الكثير من الناس أن يكون فيروس كورونا المستجد موسميا وأن ينتهي هذا الكابوس المزعج مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة. سنقدم لكم من خلال فقرات موسوعتنا آراء العلماء وأحدث الدراسات العلمية التي تكشف حقيقة وجود الفيروس في درجات حرارة مرتفعة. فتابعونا.

جدول المحتويات

هل كورونا يعيش في الجو الحار

أجريت العديد من الدراسات لاكتشاف حقيقة وجود الفيروس في الأجواء الحارة. قام خبراء في جامعة سون يات سين في الصين بإجراء دراسة لاكتشاف تأثير درجة الحرارة على فيروس كورونا المستجد. أظهرت النتائج أن درجات الحرارة العالية قد تساهم في القضاء على الفيروس، حيث يكون فيروس كورونا المستجد حساسا للغاية ولا يمكنه الانتقال أو التكاثر في الأجواء الحارة بشكل كبير.

بالعكس، أجرى فريق من جامعة هارفارد، بالتحديد في كلية تي إتش تشان، دراسة تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بسهولة في جميع البيئات. يمكن أن ينتشر في المناطق الباردة والمناطق الحارة على حد سواء. وقد استدلوا على ذلك من خلال وجود حالات مصابة في المناطق المدارية والجافة في مقاطعات مختلفة في جمهورية الصين الشعبية.

ووفقا لنتائج الدراسة، فإن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف قد لا يمنع انتشار الفيروس إلا إذا تم اتباع جميع الإجراءات الصحية اللازمة، ويجب الانتباه إلى أن جميع الدراسات المقدمة هي دراسات نظرية ولم تخضع للتجربة العملية بعد.

تقارير منظمة الصحة العالمية حول انتشار كورونا في الصيف

صرح مايك ريان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، بأنه يجب عدم وضع افتراضات تشير إلى تقليل انتشار الفيروس عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع والصيف. ويجب أن نفترض أنه سيستمر في الانتشار حتى في الأجواء الحارة، حيث أن الافتراضات الزائفة والتوقعات الخاطئة يمكن أن تؤدي إلى إستهانة بالموقف وعدم اتخاذ التدابير الصحية اللازمة. وحتى الآن لا يوجد دليل علمي يثبت أن فيروس كورونا المستجد هوفيروس موسمي يزداد فقط في فصل الشتاء.

كما تم عقد مؤتمر صحفي لمسؤولين في منظمة الصحة العالمية، وأشاروا فيه إلى أنهم لا يعرفون حتى الآن كيف انتشر الفيروس وانتقل، فعلى الرغم من قدرتهم على معرفة أعراض الإنفلونزا الموسمية وطريقة انتقالها وتأثير درجة الحرارة عليها، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول على تلك المعلومات مع فيروس كورونا المستجد.

عموما، يجب على أي مؤسسة صحية أو جهة حكومية أو إعلامية أن لا تنشر الأخبار التي تشير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة قادر على مكافحة الفيروس وتقليل انتشاره، بل يجب اتباع جميع الإجراءات الصحية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالوباء حتى مع قدوم فصل الربيع والصيف، وعدم اعتماد فقطعلى درجات الحرارة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى