التعليموظائف و تعليم

التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات : ما هو وكيف يتم

يتسائل أولياء الأمور عن التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات: ما هو وكيف يتم ذلك؟ يعتمد الدراسة في الفترة الحالية بشكل أساسي على نظام التعليم عن بعد كبديل للدراسة المباشرة في المدارس، وذلك في إطار الإجراءات المتبعة في الدولة لحماية طلاب الإمارات من فيروس كورونا العالمي. كانت المدارس في الإمارات تعتمد سابقا على التعلم عن بعد بشكل جزئي من خلال منصة تعليمية إلكترونية كدعم للتعلم. في الفقرة التالية من الموسوعة، سنتعرف على نظام التعلم عن بعد الذي يتبعه المدارس الإماراتية في الوقت الحالي.

التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات: ما هو وكيف يتم

تم اتباع هذه الاستراتيجية في المدارس لتوفير الفرصة للطلاب لمتابعة الدراسة أثناء فترة توقف الحضور الشخصي في المدرسة. وتعتمد هذه الطريقة على توفير شروحات وتدريبات لجميع المناهج التعليمية وفقا للمنهج الدراسي المقرر لشهر مارس. وسيتم تدريس هذا المنهج ضمن البرنامج التعليمي الذي سيعقد في الفترة بين 22 مارس و 2 إبريل. وقد تم توجيه أولياء الأمور لتوفير كافة الأمور الأساسية لانتظام أبنائهم في التعلم بهذه الطريقة وتحفيزهم على ذلك. وبالنسبة لدور المعلمين وفريق العمل في المدرسة، فإن مسؤوليتهم تكمن في تقديم المنهج التعليمي بطريقة مثيرة وملائمة لاحتياجات الطلاب المختلفة وتزويدهم بأنشطة وتدريبات تعليمية متنوعة باستخدام ملفات سهلة الاستخدام مثل ملفات Word. وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم العديد من المدارس ببث شروح الدروس عبر الإنترنت، تليها طلبات واجبات من الطلاب بعد كل درس.

واحدة من أبرز الأساليب المستخدمة في معظم المدارس في الإمارات هي الاعتماد على التطبيقات المتاحة من Microsoft، والتي تتميز بتوفير محادثات مباشرة ومقابلات فيديو مباشرة، بالإضافة إلى فصول Google التي تحتوي على العديد من الخيارات لإنشاء المواد التعليمية ومشاركتها بأكثر من طريقة. بالإضافة إلى ذلك، ستعتمد العديد من المدارس على برنامج One Note المقدم من Microsoft، والذي يتميز بتخطيط الدروس وتسليم المهام التعليمية، ويمكن للمعلمين إعداد الدروس بالصوت فقط أو بالصوت والصورة.

وقد فتحت وزارة التربية والتعليم 2 طرق للتواصل مع الطلاب، أو أولياء الأمور، أو المعلمين الذين يواجهون صعوبة في تطبيق التعليم عن بعد خلال تلك الفترة، وتتمثل الطرقتان في التواصل الهاتفي بالرقم التالي: 06 7017 000، أو التواصل الإلكتروني بواسطة البريد الإلكتروني التالي: [email protected].

يمكنك معرفة المزيد عن الإجراءات الحكومية المتخذة لحماية الطلاب في الإمارات من الإصابة بفيروس كورونا من خلال قراءة المقالات التالية:

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى