الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز الدعاء على الأب الظالم حكم الدعاء على الوالدين

اطلع على الجواب المتعلق بتساؤل هل يجوز الدعاء على الأب الظالم شرعا أم لا؟ وفقا للإمام الباز – رحمه الله – فنحن جميعا في رحمة الله وقدرته العليا على الأرض، فلنسبح الذي خلقنا وصورنا على أفضل صورة وجعلنا من أمة الإسلام الرافعة لراية الحق والهداية في أرجاء العالم.

الأب والأم هما السبب الرئيسي لوجودنا في هذه الحياة، ولولا وجودهما، لما أهدانا الله الحياة. لذا، أمر الله في كتابه العزيز ببر الوالدين وإطاعتهما في الدنيا، وعدم إيذاءهما أو الكلام الجارح إليهما مهما حدث. فطاعة الوالدين هي جزء من طاعة الله.

لمعرفة حكم الدعاء إلى الله للأب الظالم في الدنيا، تابعونا في السطور التالية من الموسوعة.

هل يجوز الدعاء على الأب الظالم

ديننا الإسلامي الحنيف يأمرنا بإطاعة الوالدين ومرافقتهما باللين والإحسان في الدنيا. لا يجوز للمسلم أن يدعو بالشر على والديه، ولو كانا ظالمين أو معصيين لله. فالله هو الحاكم الحق والقادر على محاسبة الناس على أعمالهم في الدنيا، كما قال في كتابه العزيز

قضى ربك بأن لا تعبدوا إلا إياه، وأن تحسنوا المعاملة مع الوالدين، سواء بلغ أحدهما الكبر أو كلاهما، فلا تقل لهما أي كلمة سيئة ولا تنهرهما، وقل لهما كلمة كريمة، واذكر الله بأن يرحمهما كما رحمك صغيرا

وفي حالة شعور الأبناء بظلم من الوالدين أو العصيان منهم، يجب عليهم أن يرافقوهم بالمعروف ويدعوهم إلى الخير والهداية بلطف وإحسان، وذلك تنفيذا لقول الله تعالى:

إذا حاولوا أن يجبروك على المشاركة فيما ليس لك به علم، فلا تطعهما ولا تكن صديقا لهما في الدنيا. واتبع سبيل الذين توبوا إلي وأعود بهم إليكم، فسأخبركم بما كنتم تعملون

لذلك، يجب على المسلم أن يدعو للهداية والمغفرة والرحمة وتحسين النية لوالديه، حتى لو كانوا على خطأ وألا يدعوا لهم بالموت أو الشر. فعندئذ ستجد ثمار أعمالك الصالحة في أبنائك الذين سيكونون بارين لك مثلما كنت بارا لوالديك بإذن الله.

بذلك، قد قدمنا لكم تفصيلا عن جواز الدعاء على الأب بالسوء، وللمزيد من المعلومات يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى