الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يبكي الشيطان ؟

في هذا المقال، سنناقش متى يبكي الشيطان، بعد أن طرد الله إبليس من الجنة بسبب معصيته، حيث قال الله في سورة الأعراف آية 18 “قال اخرج منها مذءوما مدحورا ۖ لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين”، فقد أراد الشيطان أن يبعد الإنسان عن رحمة الله ومغفرته، ونجح في ذلك عندما أغوى آدم وحواء وأخرجهما من الجنة، ويقوم الشيطان بكل ما يبعد الإنسان عن الطاعات مثل الصلاة والصيام وإخراج الزكاة وكل ما يقرب العبد من ربه، لكن عندما يخالف العبد الصالح هذه الممارسات، يبكي الشيطان بكاء شديدا. ستجدون في هذا المقال إجابات عن تلك الحالات التي يبكي فيها الشيطان، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى يبكي الشيطان

  • وصلت أخبار من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الشيطان الرجيم يبكي بشدة عندما يسجد المؤمن الخاشع العابد المصلي. قد تم نقل هذا القول عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم. عندما يقرأ ابن آدم السجدة ويسجد، ينفصل الشيطان ويبكي قائلا: “يا ويله!” – وفي رواية أخرى لأبي كريب: “يا ويلي!” – أما ابن آدم فقد أمر بالسجود فسجد وله الجنة، وأما الشيطان فقد أمرته بالسجود ولم يسجد فليكن له النار.
  • يرجع العلماء بكاء الشيطان إلى الغيظ والحقد الذي يشعر به نتيجة لأعمال العبد الصالح مثل الصلاة والقيام والخشوع والركوع. يريد الشيطان أن يحول الناس بعيدا عن الجنة من خلال إبعادهم عن الصلاة عند سماع الأذان وإيتاء الزكاة وزيارة بيت الله، وهي من أركان الإسلام. وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان.

لماذا يبكى الشيطان عندما تصلي النساء

  • يبكي الشيطان المنبوذ بشدة عندما تقوم امرأة مسلمة بالسجود والركوع وأداء الصلاة، خوفا من دخول أحد أبناء آدم وحواء الجنة.
  • ووفقا لأقوال العلماء، يبكي الشيطان عندما يقترب أي مسلم أو مسلمة من الله تعالى، فإن الله تعالى يقترب من من يقترب منه حتى بأداء أبسط العبادات التي أوصانا بها. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، بحسب ما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه: “إذا اقترب العبد شبرا مني، اقتربت منه ذراعا، وإذا اقترب مني ذراعا، اقتربت منه قدما”. وهذا الحديث مروي عن البخاري.

كم مرة بكى إبليس

ذكر في العديد من الآيات بكاء إبليس، الشيطان الرجيم الذي أسقط جنس البشر على الأرض وحرمهم من الجنة. فما هي تلك الآيات وأماكنها وكم مرة بكى فيها الشيطان، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  1. ذكر بكاء الشيطان الرجيم في سورة الفاتحة، وقد قال أبو هريرة رضي الله عنه: “رن إبليس حين نزلت فاتحة الكتاب.
  2. عندما نزلت الآية 135 من سورة آل عمران في مكة المكرمة، بكى إبليس ووضع التراب على رأسه ودعا بأشد العذاب الذي يعاقب به عباد الله الصالحين، ووعدهم بكل أنواع الشرور هو وجنوده. وأخرج الترمذي عن عطاف بن خالد قوله إنه حدث حوار بين إبليس وجنوده حين نزلت هذه الآية على العباد.
  3. عندما يقرأ إبليس بعض الآيات والسور من القرآن الكريم، يبكي فورا، وأفاد العلماء بأنه بكى فورا عند نزول الآيات من السماء.

عرضنا من خلال هذا المقال العديد من المواضع التي يذكر فيها بكاء إبليس عند نزول بعض الآيات، وفي مواضع أخرى عند صلاة عباد الله الصالحين، فارحمنا يا الله من عدوان وظلم وإغواء الشيطان لعبادك، فأنت خير الحافظين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى