أسأل الخبراءالمراجع

متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية في رمضان او بعد رمضان 1441

تساءل الكثير عن موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية وما إذا كان سيستمر حظر التجول خلال شهر رمضان. سنقدم لكم إجابات عن هذه الأسئلة من خلال هذا المقال. حظر التجول هو إجراء احترازي مهم تم اتخاذه في السعودية بعد زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 منذ ظهوره. ولكن لم يكن هذا الإجراء الوحيد، بل تم اتباع مجموعة من الإجراءات الأخرى مثل تعليق الدراسة وتعليق الرحلات الجوية الدولية والداخلية ومنع صلاة الجماعة في المساجد وغيرها من الإجراءات التي تهدف إلى تقليل التجمعات قدر الإمكان. مع اقتراب شهر رمضان، يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية في معرفة متى سينتهي حظر التجول وما إذا كان سيتم تجديده مرة أخرى. سنوضح ذلك في السطور التالية على موسوعة.

متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية

  • اتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد، ومن بين هذه الإجراءات حظر التجول الذي تم فرضه للامتثال لإجراءات الحجر الصحي، وذلك بشكل كامل في بعض المحافظات والمدن وبشكل جزئي في البعض الآخر.
  • في 23 مارس 2020، تم تطبيق أول قرار لحظر التجول في جميع مناطق ومدن المملكة لمدة 21 يوما، يبدأ من الساعة السابعة مساء وينتهي الساعة السادسة صباحا.
  • ثم تم تمديد حظر التجول في الرياض وبعض المدن حتى يبدأ من الساعة الثالثة عصرا وحتى الساعة السادسة صباحا، وشمل هذا التمديد جميع محافظات ومدن المملكة.
  • في الثاني من أبريل الحالي، تم إصدار قرار بفرض حظر التجول الكامل في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومنع الدخول والخروج منهما، وتبع ذلك إصدار قرار آخر في السادس من أبريل بتمديد حظر التجول الكامل ليشمل الرياض والظهران والدمام وتبوك وجدة والهفوف والخبر والقطيف والطائف.
  • شريطة أن يكون هناك استثناء للخروج في الحالات الضرورية مثل شراء المواد التموينية وللرعاية الصحية وأن يكون التنقل داخل النطاق السكني، كما يستثنى من القرار العاملين في القطاعات التي تتطلب استمرار الأعمال خلال فترات حظر التجول.
  • في 12 أبريل الحالي، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتمديد فترة حظر التجول داخل مناطق ومدن المملكة حتى يتم الإعلان عن تاريخ جديد.
  • وفي شهر رمضان المبارك، أصدرت وزارة الداخلية قرارات بتعديل مواعيد حظر التجول داخل المدن، حيث سيسمح بالتجول في المناطق غير المحظورة تماما من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء.
  • في المناطق التي تخضع للحظر الكلي، يسمح بالتنقل فيها من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء للضرورات الأساسية فقط، مثل شراء السلع التموينية والرعاية الصحية، وذلك في الأحياء السكنية، ويسمح بوجود شخص واحد فقط بالسيارة.
  • أما الأحياء السكنية المخضعة للعزل الصحي الكامل، فإنه يمنع سكانها من الدخول والخروج منها على مدار اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى