الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل اخراج الدم لاجل التحليل يفطر الصائم

سأجيبك، عزيزي القارئ، في موسوعة المقالات عن تساؤلك حول ما إذا كان سحب الدم للتحليل يفطر الصائم. إذ يتكرر الكثير من الأسئلة من قبل المسلمين مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وهو أحد أعظم شهور العام الهجري بالنسبة لهم، بسبب مكانته العظيمة ومنزلته التي منحها الله عز وجل، منذ نزوله بالوحي لأول مرة على سيدنا محمد بالقرآن، لتكون ذلك هي البداية لرسالة الرحمة والهداية للعالمين. يقول الله تعالى في سورة البقرة الآية 185 “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس.

وقد جعل الله عز وجل على عباده واجبا الصوم في الشهر الكريم، وهو من أركان الإسلام الثانية التي لا يعتبر إسلامهم صحيحا بدونها، ولا يقام بدونها. ولكي يكون الصوم صحيحا، يجب على الشخص الامتناع عن بعض الأعمال وعدم القيام بها خلال ساعات الصوم، ولا يعتبر ذلك حراما، بل هو جائز. ولذلك، أعظم الله أجر الصائم، لأنه يمتنع عن فعل ما أحله الله له طوال العام، ولكن يبطل الصوم في شهر رمضان.

هل اخراج الدم لاجل التحليل يفطر الصائم

  • يتم سحب الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد وسحب كمية قليلة من الدم المعروفة باسم العينة لإجراء فحص الدم أو التحليل، وذلك للحصول على النتائج التي تساعد في تحديد الحالة الصحية للمريض ومعرفة ما إذا كان بحاجة إلى علاج ونوع ذلك العلاج.
  • وقد حدد الله تعالى ما يفسد الصيام وما يبطله، ولم يذكر تحليل الدم ضمنها، وبناء على ذلك يعتبر سحب عينة من الدم جائزا في نهار رمضان أثناء الصيام، ويظل الصيام صحيحا ومقبولا.

كمية الدم التي تفطر الصائم

  • يقول ابن عثيمين أن سحب كمية قليلة من الدم وتجريعه لا يفسد الصيام، بل الصيام يفسد بسحب كمية كبيرة مثل تلك التي تحدث عند إجراء الحجامة، وبناء على ذلك، فإن أي فعل يؤدي إلى سحب كمية كبيرة من الدم يفسد الصيام.
  • في حالة وجود جرح أو خدش بسيط في الجسم أو نزيف غير مقصود أو متعمد، هذا لا يفسد الصوم. فكل فعل هو مفسد للصوم، ولكن إذا حدث دون إرادة المسلم، فإنه لا يؤدي إلى فساد الصوم. الشرط الأساسي لفساد الصوم هو أن يكون الفعل مقصودا.

هل التبرع بالدم يفطر

  • يتطلب التبرع بالدم سحب كمية كبيرة من الدم، مماثلة لعملية الحجامة. لذلك، إذا كان الشخص صائما ويجوز له الصوم، فيجب عليه أن يمتنع عن التبرع بالدم. ولكن في حالة وجود ضرورة لإنقاذ حياة مريض، فإن الضرورة تتطلب التبرع بالدم حتى إذا كان الشخص صائما، ولا يوجد أي مانع شرعي في ذلك. وصومه سيكون صحيحا طالما امتنع عن الأشياء التي تفطر الصيام حتى غروب الشمس.

هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم

  • هناك العديد من المفسدات للصوم، ومن أبرزها وصول الطعام أو الشراب إلى الجوف وأخذ المغذيات الطبية، ولكن إذا كانت تلك المحاليل الوريدية لأغراض العلاج فإنها لا تفطر الصائم في هذه الحالة.
  • ولكن استخدامها للتغذية ومنح الجسم القوة هو تلاعب وسيؤدي إلى فساد الصوم.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تشغل بال المسلمين قبل حلول شهر رمضان المبارك، مثل إجراء تحليل الدم والتبرع به، وكمية الدم التي يخرج من الجسم أثناء الإفطار، وحكم استخدام المحاليل الوريدية في نهار رمضان. نسأل الله أن يعيده عليكم باليمن والبركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى