الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

154 دعاء ليلة القدر مكتوب قصير ومسموع شامل ان شاء الله 1441

في هذا المقال، سنقدم لكم دعاء قصير ليلة القدر المكتوب لعام 1441 – 2020. عندما أمرنا الله عز وجل بالدعاء، فقد شرع لنا العديد من الأوقات المستحبة لأداء هذه العبادة، مثل بين الآذان والإقامة، وأثناء السفر، وعند نزول المطر، وفي ليلة القدر التي وصفها الله تعالى في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر. ففي تلك الليلة، نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتتضاعف فيها أجور الأعمال الصالحة والعبادات مثل الدعاء والصلاة وقراءة القرآن. وتقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد المسلمون في أداء الأعمال الصالحة في هذه الليلة في أمل استجابة الله تعالى لدعائهم. وفي السطور التالية، سنعرض أجمل الأدعية التي يمكن قولها في ليلة القدر.

الله فرد لها سورة في القرآن الكريم تحمل اسم القدر، وفيها يتضح شأن هذه الليلة في الآية الثالثة والرابعة. يحب الله أن يسمع ابتهالات ودعاء عباده في هذه الليلة المباركة، فهو السميع العليم الغفار الذي يتوب عنهم ويؤجرهم. في هذه الليلة المباركة، ستجد في هذا المقال أجمل الأدعية التي يتم ترديدها في ليلة القدر، وهي مكتوبة لتسهيل قراءتها للقراء.

دعاء ليلة القدر

  • أليك يا رب العالمين أتوسل، أن لا تخذل رجائي، وأن تستجب لدعائي، وأن تفرج همي وتيسر أمري، وتزيل الضيق من قلبي، فلا يوجد من يعرفني وحالتي بشكل أفضل منك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب.. في هذه الليلة المباركة، كما أنزلت القرآن الكريم على عبدك ونبيك محمد ليكون نورا للعالمين، أنزل علي من رحمتك ولطفك ما ينير ظلمة قلبي يا رب العالمين.
  • أدعوك الليلة يا الله كما لم أدع في حياتي من قبل، ولجأت إلى بابك كمنشد يطلب النجدة، أسألك أن تطهرني من ذنوبي وخطاياي، وأن تريح قلبي وعقلي من الألم الذي يعتصرني، وأن لا تجعل في نفسي حاجة إلا وتوفيها بفضلك وكرمك يا رب العالمين.
  • في هذه الليلة المباركة، أدعوك يا الله أن تمنحني نعمة قيامها، وأن تقبل مني أعمالي النقية لوجهك الكريم يا السميع، يا من يجيب الدعاء.
  • أطلب منك يا الله أن تفرحني بدخول الجنة وبأن يكون لي رفيقا حبيبا كما صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى. يا عظيم يا قدير.
  • يا من يجيب دعوة المضطرين، يا من يستجيب لنداء المستغيثين، يا من لا يوجد لي مأوى إلا بك، أتوسل إليك أن تصلح أموري وكل أمور حياتي، وأن لا تكتب لي إلا أجمل الأشياء في حياتي بكرمك يا كريم.
  • يا الله، لك الحمد ألف مرة على ما مضى، ولك الحمد ألف مرة على الحال الحالي، ولك الحمد ألف مرة على المستقبل، أسألك أن تغفر لي ذنوبي وترزقني الرضا والقناعة، وتتقبلني من عبادك الصالحين يا الله.
  • يا من لا يخيب ظن عباده، رفعت يدي إليك أسألك ألا تجعل البؤس نصيبي، وأن تمنحني السعادة في حياتي، وأن تساعدني على طاعتك ورضاك بقوتك وقدرتك يا رب العالمين.
  • في ليلة القدر الكريمة، أتوسل إليك يا الله أن تنزل السكينة على قلبي، وتمنحني برحمتك ورضاك، فأنا عبد ضعيف لا يوجد لدي سواك، ولا أمل وقوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • في أحد أجمل ليالي الدنيا، أسألك يا الله أن تعتق رقاب المسلمين من النار، يا عزيز يا رحيم.

فضل ليلة القدر

أفضل دعاء في ليلة القدر هو دعاء مكتوب ومستجاب، حيث تعتبر هذه الليلة من الليالي المباركة التي تنزل فيها الملائكة لتعم السلام على الأرض، وتقف بين الشمس والأرض بسبب كثرتها، فهي ليلة تأتي في شهر رمضان الكريم الذي نزل فيه القرآن كهدى ورحمة للعالمين، ولها عظمتها

  • ليلة القدر هي إحدى الليالي التي يتوق الأمين لها في كل عام، وتحديدا في الأيام الأخيرة من الشهر المبارك، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم “ابتغوها في العشر الأواخر من رمضان” .
  • في هذه الفرصة يمكن للمسلم الصادق أن يحقق الثواب العظيم والمغفرة والأجر، من خلال احتساب الليل وأداء الصلاة بتواضع وتذللا بعيدا عن أعين الناس، بنية صادقة للتوبة والاستغفار من الله، يستعد لليلة يتنبأ بها قلب المؤمن الصادق .
  • وتشير علامات ليلة القدر، التي تظهر بإضاءتها الخفيفة وعدم وجود أشعة الشمس في يومها، إلى أنها ليلة في الثامن والعشرين من رمضان، وإحدى علاماتها هي أن تظهر الشمس في صبيحتها بلون أبيض دون أشعة، وكذلك يظهر القمر وكأنه شق جفنه على شكل نصف قصعة .
  • تعد ليلة القدر أفضل الليالي التي منحها الله لنا في الحياة، لنتكفر بها عن ذنوبنا. يكبر أهمية هذا اليوم بأنه يأتي في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، الذي يعتق الله فيه عباده من النار. وقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار .
  • وثانيا، في الشهر الذي ينزل فيه الرحمن، قال الله تعالى في سورة البقرة في الآية 185 “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدىٰ والفرقان”، لذا دعونا نتعرف على فضل ليلة القدر وما ورد عنها في القرآن والسنة النبوية الشريفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يتذكر حينما يطلع القمر وهو مثل نصف جفن عين”، فإليكم الدعاء المكتوب لليلة القدر الذي يساعد المسلم في استجابة الدعاء والمغفرة من الرحمن

دعاء ليلة القدر مكتوب

هناك العديد من الأدعية المتعلقة برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم التي يمكن قولها في هذه الليلة ومنها

  • رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسول الله، هل أستطيع أن أدعو إذا توافقت مع ليلة القدر؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها من قول أو فعل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني إليها من قول أو فعل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا).
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بجميع الأسماء التي سميت بها نفسك، أو أنزلتها في كتابك، أو علمتها أحدا من خلقك، أو استأثرت بها في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي).
  • يا حي يا قيوم، أنا أستغيث برحمتك، أصلح لي شؤوني كلها ولا تكلني إلى نفسي حتى لحظة.

أدعية ليلة القدر من السنة

  • اللهم ارحمنا في أفضل ليلة تمنحها لنا، امنحني الهداية في أمري واغفر لي فأنت الغفور الرحيم.
  • يا رحمن يا رحيم، نسألك بكل اسم تسميت به نفسك أن تغفر لي وتهتم بأمري وترزقني من حيث لا أحتسب.
  • يا منقذ من الكوارث قم بإنقاذي من الخطايا، ولا تعاقبني على أفعالي وأخرجني بصدق، واحرمني فأنت أفضل الرحماء.
  • يا حنان يا منان، أرجوك توب علي وأسخر علي بكرمك وعدلك، وأنعم علي بنعم لا تنتهي، وارزقني رزقا واسعا من كرمك يا كريم.
  • يا من يقول للأمر كن فيكون، أكرمني بكرم يتعجب له أهل الأرض وأنعم علي بالحكمة والصبر والسلوان والرشاد، واهتم بأمري وأدخلني الجنة مع الأبرار الصالحين الذين ترضى عنهم رضا الأنبياء.
  • يا جبار، أجبرني ويسر لي أمري وأحل العقدة في قولي وفعلي، ويسر لي ما هو خير لي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أنير قبري وحياتي برضاك، واغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنب، واكتب لي الخروج من دنيا الدار بسلامة وصحة وعافية من كل سوء.
  • اللهم أنعم علي في ديني وحياتي وألف بي برحمتك وكرمك وعدلك، وأكرمني بكرمك، يا خالق الكون ومليكه، ارزقني مغفرة في ليلة القدر وألهمني الأعمال الصالحة، وأجعل ثوابها وطهر قلبي من كل الشرور، واهدني إلى الصواب في الدنيا، فأنزل نورا في قلبي وأعطني الصحة في جسدي، واجعل كلماتي حقا وخطواتي هدى وسراج ينير للعالمين.
  • يا رب العالمين، أعلم أني عبد مليء بالذنوب والخطايا، فأجعل هدايتي في ليلة القدر وارزقني الصراط المستقيم واهدني إلى الطريق الصحيح الذي ترضاه يا رب العالمين .

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

إليك أيها القارئ الكريم أفضل دعاء ليلة القدر المكتوب بشكل طويل يساعدك في التضرع إلى الله تعالى، لكي تحظى برضاه ورضوانه في الدنيا والآخرة. ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • أتمنى فقط رضاك، يا رب العالمين، فأنت تجعل لي رضاك سببا لسعادتي وتحببني في ليلة مباركة مثل ليلة القدر، التي تحمل لنا مغفرتك وثوابك وكرمك، فأغفر لي يا رب العالمين.
  • يا الله الذي تعلم ما في قلبي وأنا لا أعرف ما تخفيه، تعلم أن قلبي صادق ومليء بالندم والتوبة، فأتوب علي وألهمني الصواب والهداية، وادخلني في مدخل الصدق في هذه الحياة وأخرجني بالطريقة التي ترضيك عني يا رب العالمين، يا أكرم الأكرمين.
  • يا من نجى يونس من بطن الحوت ، اكتب لي النجاة في ليلة القدر المباركة التي ينزل فيها ملائكة الرحمة على الأرض ، فارحمني أيها الأرحم الراحمين ، يا رب الخلق والعباد ، فأنت أقرب من الوريد إلي وأنت أقرب من ما في الأرض والسماء إلي يا رب الكون ، فاكتب لي السعادة والرزق ولأسرتي الخير والرضا والمغفرة والصحة والستر والعافية ، واكتب أفضل الأقدار لي ولأسرتي الأحياء والأموات وارحمهم في الدنيا ويوم الحساب يا رحيم.
  • رحماك يا أرحم الراحمين، أرزقني التوبة النصوحة والرزق الواسع والسعادة الغامرة، في ليلة لا ترد فيها دعوة السائل، فهي ليلة القدر التي تنعم علينا برحمتك ومغفرتك الواسعة التي لا تتسع لها السماوات والأرض، وارزقني الجنة، ورضوانك في إحسانك وعطفك وأغنني عمن سواك يا رب العالمين.

الدعاء في ليلة القدر مستجاب

فيما يلي نستعرض أهم الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة وترددت في ليلة القدر للمؤمن الذي يتوسل إلى الله تعالى. فالله وحده هو غافر الذنوب التي يرتكبها عباده، كما ذكر الله تعالى في سورة غفر الآية 3 “غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول، لا إله إلا هو، إليه المصير”. ومن بين هذه الأدعية التي سنوضحها فيما يلي:

  • وردت عن الأدعية التي جاءت في ليلة القدر، فقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، ماذا أقول إذا عرفت أي ليلة هي ليلة القدر؟ قال: قلي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني.
  • كما كان يدعو الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قائلا ” اللهم أي رب أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم أي رب أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم أي رب اكتم عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أي رب احفظني من الجهة الأمامية والخلفية واليمنى واليسرى ومن فوقي وأستجير بعظمتك ألا تغتالني من الأسفل.
  • وهكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم يا مالك الملك، تعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، يا رحمن الدنيا والآخرة ويا رحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني برحمة تكفيني عن رحمة سواك”.
  • قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “أرجوك يا الله برحمتك، لا تخلني بنفسي حتى للحظة عين، وأصلح شأني كله لأنه لا إله إلا أنت وبعضهم يزيد على صاحبه” .

دعاء محمد جبريل ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى