الحالات المرضيةصحة

انواع الدمامل بدون رأس واسبابها وطرق الوقاية منها

ما هي أنواع الدمامل التي لا رؤوس لها وما هي أسبابها وكيفية الوقاية منها؟” هذا هو سؤال شائع في الآونة الأخيرة بسبب الألم الذي يسببه ظهور الدمل أو ما يعرف بـ “الخراج” في مختلف أجزاء الجسم. هناك ثلاثة أنواع من الدمامل، الأولى هي تلك التي تظهر على شكل مجموعة من البثور المتجمعة في بصيلات الشعر وممتلئة بالصديد. تأتي هذه البثور على شكل كرات طرية ومؤلمة جدا بحجم البازلاء. الجمرات هي مجموعة أخرى من الدمامل، وتظهر في مناطق التآكل المستمر. الدمامل الثالثة هي تلك التي تظهر في مناطق التواصل المستمر .

انواع الدمامل بدون رأس واسبابها وطرق الوقاية منها

ويشير الأطباء إلى أنها معدية، وقد تظهر برأس في الحالات الأولية، بينما في حالات العدوى القوية فهي التي تظهر برأس ممتلئة باللون الأصفر أو الأبيض، وتأتي مصحوبة بمجموعة من الأعراض مثل الحمى والوهن والتعب، فما هي العلاجات المنصوح بها للتخفيف من آثار الإصابة المتكررة بالدمامل؟ هذا ما ستجدونه في هذا المقال، فتابعونا.

طرق الوقاية من الإصابة بالدمل

تثار الأسئلة حول البثور وكيفية الوقاية منها، لذا سنسلط الضوء على أهم الوسائل للوقاية منها من خلال الجمل التالية:

  • لا ينبغي الاقتراب من الشخص المصاب بالدمل أو الخراج بسبب كونهما من الأمراض المعدية البكتيرية التي تنتقل من شخص لآخر.
  • تجنب استخدام أدوات شخصية للمصاب بالدمامل مثل الأمواس والمناشف والملابس، واغسل أدواته الشخصية بعيدا عن أدوات الأسرة باستخدام الماء الدافئ.
  • الاستمرار في غسل اليدين لمدة 20 ثانية باستخدام المطهرات.
  • تغطية الجروح والندوب التي تظهر على الجسم بالشاش واستخدام المطهرات والمعقمات، بالإضافة إلى الابتعاد عن الشخص المصاب بالأمراض الجلدية.
  • وحتى يتم منع انتشار الدمل عند ظهوره، يجب عدم الضغط عليه، أو محاولة إخراج الصديد منه، لأن ذلك يؤدي إلى انتشار العدوى في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • ينصح بغسل اليدين بالماء الدافئ بعد تنظيف موضع الإصابة.
  • يمنع استخدام المناشف مع الآخرين، حيث إنها تحمل بكتيريا معدية، ويجب زيارة الطبيب في حال تكرار ظهورها.

أسباب الإصابة بالدمامل

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدمامل، والتي يمكن تلخيصها بسهولة فيما يلي:

  • إصابة المريض بجروح في الجلد التي تنتج عنها تكون البكتيريا سببا في تطور الخراج، بسبب الإهمال وعدم التعقيم.
  • سبب اختراق جسم غريب للجلد المفتوح، بالإضافة إلى زيادة التعرق وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، مما يؤدي إلى انسداد الغدد العرقية.
  • ذبابة التومبو، المعروفة أيضا باسم الدودة الحلزونية، هي أحد الأسباب الشائعة جدا في القارة الأفريقية، حيث تسبب تشكل الدمامل وتصبح أكثر خطورة إذا تم نقل البكتيريا إلى الأنف.
  • البكتيريا المكورة العنقودية هي المسبب الأساسي للدمامل التي تظهر تحت الجلد، حيث تتجمع بين بصيلات الشعر وتسبب التهابات في الأنسجة، وتنشأ نتيجة للتعرق الشديد أو الاحتكاك المباشر بالجلد.

أنواع الدمامل

تتنوع أنواع الدمامل وتختلف وفقا للهيئة التي تظهر عليها، ومن بينها الجمرة والتهابات الغدد العرقية والخراج الكيسي وحبوب الشباب الكيسية، وسنستعرض أهمها فيما يلي:

  • التهابات قيحية في الغدد العرقية؛ يعاني المريض من التهابات في الغدد العرقية، وتنتج عن ذلك ظهور خراج أو دمامل تحت الجلد، بشكل خاص في منطقة الإبطين، ويمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية أو إزالة الغدد العرقية التي تسبب الالتهابات.
  • الخراج الكيسي؛ هو الخراج الذي يظهر في منطقة الجلوس بعد فترة طويلة من الجلوس، وفي منطقة الأرداف أو في المهبل، حيث يشعر المريض بألم شديد والتهيج.

للمزيد يمكنك متابعة :

كيفية علاج الدمامل بدون رأس باستخدام خلطات مجربة لعلاج الدمامل

وهنا فيديو تقدمه لكم الموسوعة العربية الشاملة عن

أسباب ظهور الدمامل والخراريج وافضل طرق علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى