القوانينالقوانين والحكومات

قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب

في هذه المقالة، سنقدم لكم شرحا لمحتوى قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والأجانب. تهدف المملكة العربية السعودية إلى ضمان حقوق العمال الوافدين وعملت على تنظيم قوانين العمل التي تضمن حقوقهم وواجباتهم في مختلف حالات العمل مثل الإجازات والإصابات والترقيات والاستقالات وغيرها. سنقدم في هذه الموسوعة ما يتضمنه قانون العمل السعودي بخصوص استقالة العمال المقيمين وإنهاء عقودهم مع أصحاب العمل.

قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب

  • يمنح قانون العمل السعودي للعامل الوافد الحق في تقديم طلب استقالته من عمله وبالتالي إنهاء العقد الموقع بينه وبين صاحب العمل أو الشركة.
  • يمكن للعمال الوافدين تقديم استقالاتهم، التي يجب أن تكون مكتوبة وموجهة إلى صاحب العمل، في وقت معين بعد الالتحاق بالوظيفة.
  • بالنسبة للقوانين المتعلقة بالاستقالة في قانون العمل السعودي، تم تحديدها وفقا لنوع العقد سواء كان محددا بمدة زمنية معينة أو غير محددة، وسنستعرض هذه الأحكام في الفقرة التالية.

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

  • فيما يتعلق بالعقود المحددة بفترة زمنية والتي توقع بين العامل وصاحب العمل، وتتضمن عمل العامل لفترة محددة مسبقا، في حال رغبة العامل وصاحب العمل في استمرار العمل بعد انتهاء هذه الفترة، يتم تجديد العقد لفترة جديدة. أما إذا أراد العامل تقديم استقالته قبل انتهاء هذه الفترة، فيجب عليه تقديم تعويض لصاحب العمل عن الفترة المتبقية في العقد.
  • فيما يتعلق بالعقود غير المحددة المدة، إذا أراد العامل تقديم استقالته، يجب أن يفعل ذلك قبل مغادرة العمل بـ 30 يوما. فيجب على العامل إرسال إنذار مكتوب لصاحب العمل يخبره بنيته لتقديم الاستقالة. وخلال فترة الإنذار، يبقى عقد العمل ساريا ولا يتلقى العامل أجره. يعتبر ذلك تعويضا يقدمه العامل لصاحب العمل. وإذا توافقت الاستقالة مع قوانين إنهاء عقد العمل، فإنها تقبل في اليوم الأخير للعامل في المؤسسة.

الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين

  • يوضح قانون العمل السعودي أحكام استقالة العمال الوافدين، وبينها حقهم في الحصول على مكافأة عند انتهاء عقد العمل بعد الفترة الكاملة للعمل، وكذلك حقهم في الحصول على الوثائق والشهادات التي قدموها في بداية العمل، بالإضافة إلى حقهم في الحصول على شهادة خبرة تحتوي على بيانات العامل مثل اسمه وتواريخ بداية ونهاية العمل ونوعه.
  • كما تم تحديد مكافآت نهاية الخدمة عند تقديم الاستقالة، فإذا قدم العامل استقالته وكانت مدة خدمته أقل من عامين، فليس له الحق في الحصول على تلك المكافأة، وإذا استقال العامل الذي عمل لمدة تتراوح بين سنتين و5 سنوات، فسيحصل على ثلث المكافأة.
  • إذا استمرت فترة العمل بين 5 و 10 سنوات وقدم العامل استقالته، فسيحصل على ثلثي المكافأة. أما إذا استمرت فترة العمل لأكثر من 10 سنوات، فسيحصل العامل على المكافأة بالكامل. يتم حساب تلك المكافأة بناء على الأجر الذي كان يتقاضاه العامل قبل تقديم الاستقالة.
  • إذا قدم العامل استقالته ووافق صاحب العمل عليها وبعد ذلك رغب العامل في التراجع عنها، فلصاحب العمل حق أن يعيد العامل للعمل أو أن يرفض إعادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى