أسأل الخبراءالمراجع

حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 بسبب أزمه فيروس كورونا

اكتشف الحقيقة المتعلقة بتخفيض الرواتب في السعودية لعام 1441هـ، حيث من المتوقع أن تتأثر الدول اقتصاديا بشكل كبير بسبب تداعيات أزمة كورونا وانتشارها المتزايد على مستوى العالم. تسببت إجراءات الوقاية الاحترازية والعزل المنزلي في تعطيل بعض الأعمال وتأثير العاملين، وخاصة الملتحقين بالقطاع الخاص للأعمال.

لذا يسأل العديد من العاملين عن حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية لعام 1441 هـ وموعد صرف راتب شهر شعبان الحالي 1441 هـ ، وسنقدم لكم هذه المعلومات بالتفصيل في المقال التالي من الموسوعة، فتابعونا.

تخفيض الرواتب في السعودية 1441

  • تم إصدار قرار جديد من قبل المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتنظيم العلاقات التعاقدية بين العاملين وأصحاب الأعمال، ويأتي هذا كجزء من الجهود المكثفة التي تبذلها المملكة للتحكم في تداعيات وتأثيرات انتشار فيروس كورونا في البلاد.
  • وفسرت الوزارة في بيانها حول القرار الجديد بعضا من مزاياه التي تتمثل في إمكانية اتخاذ المملكة لعدد من الإجراءات خلال الستة أشهر التالية، التي قد تتطلب تقليص ساعات العمل للعاملين أو وضع عدد من الإجراءات الاحترازية بهدف الحد من انتشار الفيروس في البلاد، مما يشكل عائقا أمام الالتزام بالتزامات العمل أو العقود العمالية أو اللوائح التنفيذية لجهة العمل.
  • وبموجب هذا القرار، يحق لصاحب العمل أن يتفق مع العاملين على تخفيض الأجور والرواتب بناء على ساعات العمل الفعلية، أو منحهم إجازات تحسب من أيام الإجازات السنوية المستحقة لهم في العقود، أو منح العاملين إجازة استثنائية وفقا لما تنص عليه المادة 116 في قانون ونظام العمل.
  • ووفقا للقرار، فإنه غير مسموح لأصحاب الأعمال بإنهاء التعاقد مع أي عامل في حالة ثبوت استفادة صاحب العمل من أي مساعدات قدمتها الدولة للقطاع الخاص لمواجهة تلك الظروف الطارئة.

الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الفائضة

  1. أعلنت الوزارة أيضا عن فرصة استغلال العمالة الوافدة الزائدة بشكل مؤقت من خلال منصة “بوابة أجير”. تعتبر هذه المنصة بديلا لعمليات الاستقدام الخارجي للعمالة، وتهدف الوزارة من خلال هذا القرار إلى حماية العمالة في قطاع الخاص من خسارة الحقوق التعاقدية المتضمنة في عقود العمل أو فصل العمل. سيتم أيضا توفير المنصة الإلكترونية لأصحاب الأعمال لعرض العمالة الفائضة في منشآتهم في المستقبل القريب.
  2. يهدف قرار الوزارة بشكل كبير إلى استمرار الأعمال في سوق العمل السعودي من خلال تشجيع طرفي العلاقة العملية على تقليل المصروفات التشغيلية بصورة مؤقتة على المنشآت العمالية المتضررة، ويأتي هذا القرار كجزء من مبادرة وزارة التنمية البشرية لتنظيم سوق العمل وتقليل الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا على القطاع الخاص، مع تحقيق المصلحة لكلا الطرفين العماليين دون إلحاق أي ضرر بأحدهما.

موعد صرف راتب شهر شعبان 1441 هـ

سيتم صرف راتب شهر شعبان في اليوم الرابع من شهر رمضان القادم والموافق لليوم السابع والعشرين من شهر أبريل، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية بشأن صرف رواتب العاملين الملتحقين بها، سيتم صرف الرواتب تباعا على الحسابات البنكية الخاصة بالموظفين في يوم 2020/04/27 م – 1441/09/04 هـ

  • بهذا، قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بخفض الرواتب في المملكة العربية السعودية لعام 1441، ولمزيد من التحديثات، يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى