المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

كيف يمكنني معرفة انتهاء الفحص الدوري للمركبة؟” هذا السؤال يتردد في أذهان الكثير من الناس مؤخرا بسبب الغرامة التي تفرض عند عدم تجديد استمارة المركبة في غضون 60 يوما وفقا لما أعلنته إدارة المرور السعودية. وقد قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص موقع رسمي لفحص السيارات يوضح جميع المعلومات التي يحتاجها القارئ، بما في ذلك أنواع المركبات التي يجب أن تخضع للفحص، وأنواع الفحص الداخلي للمركبة مثل فحص الانزلاق الجانبي والمكابح الآلية واختبار غازات الديزل الآلية. ويتم الإجابة أيضا على أهم الأسئلة المتكررة. ومع ذلك، يظل السؤال الأكثر تكرارا حول كيفية تحديد الفحص الدوري، ويقدم هذا المقال إجابة على هذا السؤال من خلال موسوعة. فتابعونا.

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

ها هي المواعيد التي تنتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للسيارات، وفقا لإعلان إدارة الفحص الدوري الفني للسيارات، وسنوضحها من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر الفترة التي ينتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للمركبة ثلاث سنوات، حيث يتم إجراء الفحص للمركبات الخاصة بعد هذه الفترة من تاريخ إصدار الترخيص الفني الدوري.
  • قد تحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقل لفحص السيارة فنيا بشكل دوري، وقد تطبق هذه القاعدة سنويا.
  • بينما يتم إجراء الفحص الفني الدوري لعدد من السيارات بعد مرور سنتين من إصدار الترخيص، ومن بين تلك المركبات؛ سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة ووسائل النقل العام، وذلك في حالة التراخيص الجديدة، ولكن يتم فحصها بشكل دوري سنويا إذا لم تطبق الإدارة قرارا بخصوص الفحص.
  • تقدم الإدارة العامة للمرور فحصا دوريا مجانيا للمركبة مرة أو مرتين أو ثلاث مرات أو أربع مرات أو خمس مرات، لضمان تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية، بالإضافة إلى إجراء فحوصات دورية للمركبات التلقائية.
  • تخضع المركبات لفحص دوري وفقا لقانون مالك السيارة أو المفوض له، وذلك في عدة حالات بما في ذلك السفر، أو وجود خلل فني وحدوث عطل فني وفي حالة وقوع حادثة.
  • تبقى صلاحية الفحص الفني للسيارات سارية لمدة عام واحد من تاريخ إصدار تراخيص المركبة، وبعد ذلك تنتهي، لذا يرجى إجراء الفحوصات اللازمة لضمان سلامة الركاب.

يجب أن نذكر أنه لا يتم فرض غرامة على صاحب المركبة إذا تأخر في إجراء الفحص الفني للمركبة، ويسمح بإجراء الفحص بعد أسبوعين في حالة عدم اجتياز المركبة، ويمكن للقارئ العزيز أن يقرأ المزيد عن صلاحية المركبة في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى