إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

معلومات عن رجيم الموز فوائد استخدام الموز للتنحيف واضراره

رجيم الموز (Asa-Banana Diet) هو نوع فريد من الأنظمة الغذائية، حيث يختلف عن معظم الأنظمة الأخرى التي تنص على عدم تناول الموز، حيث أن تناول حبة موز واحدة بحجم متوسط يزود الجسم بـ 105 سعرة حرارية. يعتمد هذا النظام على تناول حبة موز واحدة فقط مع الماء في وجبة الإفطار، وتناول وجبتين رئيسيتين ووجبة خفيفة. ابتكر هذا النظام الغذائي السيدان اليابانيان المتخصصان في الصيدلة سوميكو واتاني وزوجها هاماشي. يحظى هذا النظام بشعبية كبيرة بين الكثيرين بسبب سهولة تطبيقه، وفاعليته، وعدم الحاجة إلى تغييرات كبيرة في العادات الغذائية أثناء اتباعه. ومع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام، كما يوصي موقع موسوعة دائما بعدم استخدام أنظمة غذائية لم تتم دراستها علميا وتأكيد فوائدها الصحية، مثل رجيم الموز الذي يوضح المقال بشكل توجيهي.

رجيم الموز

الريجيم الذي يعتمد على الموز سهل التنفيذ، حيث يكفي تغيير وجبة الإفطار فقط. في فترة اتباع هذا الريجيم، يجب تناول حبة موز واحدة فقط مع كمية كبيرة من الماء في وجبة الإفطار، ويمكنك الاكتفاء بهذا ثم تناول وجبتي الغداء والعشاء كالمعتاد، ويمكن تناول وجبة خفيفة واحدة. إذا شعرت بالجوع بعد تناول وجبة الإفطار، عليك الانتظار لمدة لا تقل عن ربع ساعة قبل تناول أي شيء آخر.

الشروط الوحيدة للأطعمة المسموح تناولها طوال اليوم هي تجنب تناول الحلوى والمشروبات المحلاة ومنتجات الألبان.

فيما يتعلق بالرياضة، يجب ممارسة المشي أو أي نوع آخر من الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم، سواء كان ذلك في جلسة واحدة أو عدة جلسات. يعني ذلك أنه يمكنك استبدال ممارسة الرياضة بالمشي في التنقل بين الأماكن القريبة من منزلك التي تزورها بانتظام مثل المتاجر والمدرسة ومنازل الأصدقاء.

أضرار دايت الموز

نظرا لأن رجيم الموز لا يتطلب إجراء تغييرات كبيرة على النظام الغذائي، ولا يمنع من تناول أنواع مفيدة من الأغذية فإنه يندرج ضمن أنواع الحميات المناسبة لأغلب الحالات، ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن استهلاك الموز يمكن أن يضر بالمصابين ببعض الأمراض مثل مرضى السكر.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه غير مناسب للطلاب والأشخاص المصابين ببعض الأمراض، حيث يمكن أن يتعرضوا لأضرار صحية نتيجة عدم تناول وجبة إفطار متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة، خاصة إذا كانوا مشغولين ولا يستطيعون تناول وجبة خفيفة بعد تناول قطعة الموز بعد 15 دقيقة.

فوائد دايت الموز

  • يعد تدريبا على السيطرة على نوعية الأغذية المستهلكة.
  • يمد الجسم بقدر وفير من الطاقة.
  • يُحفز على شرب المياه.
  • يساعد في تلبية احتياجات الجسم من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والألياف وفيتامين ب6 وفيتامين ج.
  • يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان واضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض القلب، وذلك بفضل دوره في زيادة توفير مغذيات فعالة للجسم.

إرشادات دايت الموز

  • استيقظ مبكرا وتناول حبة موز مع كوب أو كوبين من الماء الفاتر.
  • بعد تناول موزة، انتظر لمدة لا تقل عن 1/4 ساعة ثم تناول تفاحة مع كوب من شاي الزنجبيل، أو القهوة الخضراء، أو الشاي الأخضر، أو القهوة السوداء.
  • مارس الرياضة قدر المستطاع لتعزيز قدرتك على فقدان الوزن الزائد وتقوية عضلاتك في نفس الوقت.
  • تتناول وجبات متكاملة ومحضرة بشكل صحي في وجبتي الغداء والعشاء ووجبة الوجبة الخفيفة.
  • اشرب المزيد من الماء طوال اليوم، خاصة قبل وجبة الطعام.
  • تناول الطعام قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل، وإذا شعرت بالجوع بعدها يمكنك شرب الماء أو شاي الأعشاب غير المحلى.
  • النوم المبكر يعزز عملية الهضم ويساهم في التحكم في الشهية.
  • إذا تناولت الأطعمة أو المشروبات بكثرة في يوم ما، زد معدل ممارستك للرياضة في اليوم التالي بعض الشيء.
  • سجل الأطعمة التي تتناوليها يوميا وكميتها حتى تتمكني من مراقبة عاداتك الغذائية ومقدار الطعام الذي تتناوليه ونوعيته، فهذا يساعد بشكل كبير في ضبط الوزن.

وصفات رجيم الموز

كما ذكرنا سابقا، لا يتطلب اتباع نظام غذائي قاسي لاستخدام الموز في الحمية، لكن لزيادة فعالية العلاج لمشكلة الوزن الزائد، يوصى بتناول أطعمة ومشروبات صحية ومعدة بشكل صحيح وتشمل الوصفات المذكورة في المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى