صحةصحة الطفل

رفض الطفل للطعام بعمر سنة ونصف إليكي الحل المضمون

دعونا نتعرف اليوم على أسباب رفض الطفل للطعام بعمر سنة ونصف وكيفية حل هذه المشكلة، فهي من المشاكل التي يواجهها أغلب الأمهات مع أطفالهن في هذا العمر، حيث يبدأ الطفل في هذا السن برفض الطعام بنسبة كبيرة، وهذا يسبب قلقا للأمهات بشأن صحة أطفالهم، مما يدفعهم للجوء إلى الطبيب للتشاور حول هذه المسألة، ونظرا لأن هذه المشكلة تشغل بال الكثير من الأمهات، جئنا لكم اليوم بتوضيح السبب وراء رفض الطفل للطعام في عمر سنة ونصف، وكيفية التغلب على هذه المشكلة.

جدول المحتويات

رفض الطفل للطعام بعمر سنة ونصف

طفلي يرفض الطعام عمره سنة ونص

لفهم سبب امتناع الطفل عن تناول الطعام في هذا العمر، يجب أن تكون على دراية بالسلوكيات التي يظهرها الطفل في هذه المرحلة العمرية. هناك العديد من الأشياء التي تجعل الطفل يقلل من الأكل، ومن بين هذه الأشياء:

  • في هذا العمر يبدأ الطفل في اكتشاف مرحلة جديدة من حياته حيث يستطيع المشي والتنقل بحرية بخلاف ما كان عليه في السابق، فمنذ الولادة حتى هذا العمر كان الطفل يعتمد بشكل كامل على والدته في الأكل والشرب والتنقل، لكن في هذا العمر يبدأ الطفل في التحرك بمفرده ويستطيع التجوال بحرية ولمس الأشياء بنفسه، وهذا يشغل تفكيره بشكل كبير ويطور لديه رغبة الاكتشاف.
  • بسبب رغبة الطفل الزائدة في الحركة والاستكشاف، يصبح تركيزه على هذه الأشياء ولم يعد الأكل وسيلة للتسلية بالنسبة له، بدلا من ذلك يقوم بأعمال أخرى وينخفض اهتمامه بالطعام، ولا يأكل إلا عندما يشعر بالجوع، فالأكل أصبح مجرد حاجة يلبيها الجسم، ولذلك يتناول الطفل كميات قليلة من الطعام ويهرب منه مرة أخرى.
  • لا ننسى أيضا سلوك الطفل في هذه المرحلة، حيث يظهر لديه بعض العناد وذلك لأنه يشعر بالاعتماد على نفسه، فيبدأ بعدم الانصياع لطلبات الآخرين. يمكن للأم تجاوز هذه المشكلة حسب طبيعة طفلها، على سبيل المثال، عدم طلب الحضور لتناول الطعام بصيغة الأمر يجعل الأمر أسهل.
  • في هذه المرحلة، يتميز الطفل بالذكاء والملاحظة الدقيقة، وعندما يلاحظ أن أمه تهتم بتغذيته وتعتبره نقطة ضعف لها، يستغل ذلك برفض الطعام ووضع شروط لتناوله، مما يجبر الأم على تلبية رغبات الطفل.
  • قد يكون السبب وراء رفض تناول الطعام أيضا قدوم مولود جديد إلى الأسرة. يشعر الطفل أنه بعدما كان محور اهتمام والديه، سيأتي طفل آخر ويحل محله. وبالتالي، يبدأ في رفض الطعام حتى تضطر الأم لإطعامه الحليب والتركيز على احتياجاته.

كيف اجعل طفلي يأكل كثيرا

يعد امتناع الطفل عن تناول الطعام أو الحد من كمية الغذاء من المشكلات الشائعة في هذا العمر للأسباب التي ذكرناها سابقا، وقبل القلق بشأن ذلك يجب أن ندرك أنه أمر شائع بين الأطفال في هذا العمر، وهناك بعض الحلول التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة وسنعرضها لكم فيما يلي:

  • يترك الحرية للطفل في هذا العمر للبدء في تناول الطعام بيده تحت إشراف الأم وبمساعدة بسيطة منها، ويعود الطفل على عدم الاعتماد الكلي في تناول طعامه على أمه.
  • قم بدمج مواعيد تناول الطعام للأطفال مع مواعيد تناول الكبار، وضع كرسي مناسب للطفل على الطاولة ليتناول الطعام، وضع طعامه في كوب آمن وطبق بلاستيكي، واعط الطفل الفرصة لتناول الطعام بنفسه حتى لو تسبب ذلك في الفوضى في البداية، لا يهم حتى يتعود الطفل على ذلك.
  • عندما يتناول الطفل الطعام بنفسه، يتحفز للأكل بشكل أكبر من الطريقة العادية، حيث يركز على تقليد الكبار وتعلم كيفية التحكم في يديه لتناول الطعام بنفسه، وبالتالي يدخل في مرحلة جديدة من الاعتماد على الذات في حياته.
  • يجب وضع كميات مناسبة في طبق الأطفال، وينصح الخبراء الأمهات بعدم إجبار الطفل على تناول وجبة كاملة في هذا العمر إذا لم يكن لديه رغبة في ذلك، حتى لا يكره الطفل تناول الطعام ويصبح أقل اهتماما به. بالعكس، الحل الأمثل في هذه المرحلة العمرية هو ترك الطفل حرا، فعندما يشعر بالجوع سيأكل تلقائيا.
  • كما من الحلول المثلى أن نقدم للطفل ثمرة فاكهة في يديه ونسمح له بحرية تناولها، فعندما يشعر الطفل بالجوع سيقوم بتناولها، ويجب أن نختار الطعام المقدم للطفل بعناية، على سبيل المثال يجب أن لا يحتوي الطعام على مواد حافظة، فهذه الأطعمة تعمل على تقليل شهية الطفل وبالتالي يصبح غير مهتم بتناول الطعام.

كيفية التغلب على رفض الطفل للطعام

  • عند فطام الطفل من الحليب، يجب أن يتناول الطفل الطعام مثل الكبار ولا يعتبر الحليب مصدرا كافيا للطاقة، لذا يتم تقليل كمية الحليب المعطاة للطفل حتى يتعود على تناول الطعام بشكل صحيح.
  • وأخيرا في حالة قدوم مولود جديد إلى الأسرة يجب على الأم أن تعمل على تهدئة الطفل نفسيا بأن المولود الجديد لن يحل محله، وتجهيز الطفل لهذا الأمر قبل ولادة الطفل الجديد أمر هام جدا، لكي تأتي بعد ذلك المرحلة التالية، فعند ولادة المولود تبدأ الأم في ذكاء من وضع جزء من مسؤولية الطفل الجديد على ابنها، فيبدأ في مساعدتها، وينتهي عنده التخوف، وبالتالي يتناول طعامه بشكل أفضل، إذا كان السبب وراء ذلك هو التخوف من استحواذ المولود الجديد على الاهتمام.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، حيث عرضنا السبب الرئيسي وراء امتناع الطفل عن تناول الطعام عند عمر السنة والنصف. نأمل أننا قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح بشأن تساؤلكم اليوم. وفي النهاية، نود أن نشكركم على متابعتكم لنا اليوم، وندعوكم لقراءة كل ما هو جديد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى