أدويةصحة

14 معلومة عن دواء اورليستات زينيكال للتخسيس والتنحيف السريع

إليك أيها القارئ العزيز أفضل 14 معلومة عن دواء أورليستات، المعروف أيضا باسم زينيكال، وهو دواء يعالج حالات السمنة والذي اعتمده إدارة الغذاء والدواء FDA بسبب قدرته على الحد من انتشار مشكلة السمنة بين الشباب وكبار السن، والتي أصبحت مشكلة تبحث عن حلول جذرية من قبل الدول والمؤسسات والأفراد.

حيث تمت إثبات فعاليته في معالجة السمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في كتلة الجسم بنسبة 28٪ على الأقل. يجب أن نذكر أن السمنة تسبب العديد من الأمراض الأخرى في الجسم، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. لذلك، يعمل هذا الدواء الوحيد المعتمد عالميا على ذوبان الدهون وامتصاصها. لذا، ستأخذكم هذه المقالة في جولة لتعرفوا على أفضل 14 حقيقة ومعلومة بارزة حول أورليستات، فتابعونا.

14 معلومة عن دواء اورليستات

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، فإليك أهم المعلومات حول دواء أورليستات المعروف باسم “زينكال” الذي تم تثبيت فعاليته من خلال 14 معلومة قوية حول قدرته على امتصاص دهون الجسم وتثبيط إنزيمات الدهون المعروفة بـ “الليباز”، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الدهون الموجودة في الأطعمة بنسبة 30% .

  1. تتوفر كبسولات أورليستات في الصيدليات بتركيز 60 ملغ و 120 ملغ، بعد صدور إعلان من إدارة الغذاء والدواء.
  2. تساهم كبسولات اورليستات Orlistat في خفض الوزن بنسبة تتراوح بين 5-10% عند استخدامها بشكل مستمر لمدة 3 أشهر.
  3. يتم تناول الكبسولات عن طريق الفم، أثناء تناول وجبة غنية بالدهون، أو بعد الطعام بساعة واحدة، وينصح بتناولها 3 مرات يوميا، مع وجبات صحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لتجنب إصابة المعدة بالاضطرابات، فضلا عن مشكلات الجهاز الهضمي.
  4. لا ينصح باستخدام أورليستات للأشخاص الذين يتبعون حمية غنية بالمواد الغذائية الكاملة والتي تشمل الخضروات والفواكه والأطعمة الصحية ذات القليل من الدهون، نظرا لقدرته على تقليل نسبة السعرات الحرارية في الوجبة بنسبة 30%.
  5. يؤدي تناوله لفترة طويلة إلى انخفاض في مستوى الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمعروفة اختصارا بـ A، D، E، K، بالإضافة إلى قدرته على تحويل البيتاكاروتين. لذلك، ينصح الأطباء بتناول هذه الفيتامينات بعد ساعة أو ساعتين على الأقل من تناول الكبسولات.
  6. لا ينصح بتناول أورليستات للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص، مثل سوء الامتصاص المزمن وأمراض المرارة والكبد والبنكرياس، بالإضافة إلى المسالك الصفراوية.
  7. عند تناول كبسولات أورليستات، يمكن أن يعاني مريض السمنة من الإسهال عند تناول كميات من الدهون في الوجبة الرئيسية، ويسمى هذا الإسهال الدهني، والذي يمكن أن يسبب شعورا بتقلبات في المعدة، ويحدث أيضا غازات وانتفاخات في البطن.
  8. يمنع استخدامه من قبل النساء الحوامل والمرضعات بسبب تأثيراته السلبية على الأجنة والأطفال، كما لا ينصح بتناوله من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثنتى عشرة سنة .
  9. ينصح الأطباء السيدات الراغبات في تجنب حدوث الحمل باستخدام وسائل عدة لمنع الحمل، بسبب الإسهال الناتج عن Orlistat، مما يسهل التخلص من وسائل منع الحمل الفموية.
  10. يجب تجنب تناول أورليستات بشكل مضاعف خلال وجبة واحدة، وفي حالة نسيان الجرعة الأساسية ينصح بتناوله في الوجبات التالية بدون تضاعف.
  11. تستمر فعالية الكبسولات حتى ثمانية ساعات، ولا يتخلص الجسم من تأثيرها إلا بعد خمسة أيام، لذا يجب إبلاغ الطبيب بتناولها قبل إجراء أي عمليات جراحية.
  12. ينصح الأطباء بتناول 3 جرعات من كبسولات اوليستات 120 ملغ خلال اليوم للبالغين، ولا يوصى بهذا لكبار السن والأطفال وأثناء القيادة، والحوامل والمرضعات.
  13. تتساءل بعض السيدات عن “حبوب اورليستات كم تنزل في الشهر؟”، حيث يمكن لها أن تقلل الوزن بنسبة 3% إلى 9% إذا تم تناولها بدون أدوية أخرى واتباع نظام غذائي صحي.
  14. فيما يتعلق بسعر أورليستات، يمكن أن يتوافر في الأسواق بثلاثين كبسولة بسعر 90 جنية في مصر، بينما في المملكة العربية السعودية، يمكن أن يكون متوفرا بسعر 360 ريالا سعوديا.

في هذا المقال، قدمنا معلومات سريعة ومهمة حول دواء زينيكال أو أورليستات، ولكن يجب أن نذكر أن هذه المعلومات هي للإشارة فقط، ويجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعات ومدى الحاجة لاستخدامه. كما نود أن نشير إلى أن المسؤولية عن استخدام هذا الدواء تقع على المستخدم نفسه وليست على موسوعتنا. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول تجارب استخدام حبوب زينيكال لفقدان الوزن والتحذيرات الهامة.

المراجع

1-

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى