الحالات المرضيةصحة

10 مشاكل صحية تؤدي إلي نزول الدم مع البراز

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مقال حول أهم أسباب ظهور الدم مع البراز ، إذ أن خروج الدم مع البراز من أكثر العلامات التي قد تسبب ازعاجا للناس، مما يجعلهم يشككون في العديد من الأمراض الخطيرة، وأحيانا يصاحب ذلك المزيد من الألم أو الحرقة أو الحكة، ولكن يجهل البعض أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة لمرض بسيط أو حتى عرض لأمر لا يحتاج لعلاج، ومع ذلك فإن الأمر الأهم هو الكشف المبكر والتعرف على أسباب العرض والمرض لتجنب تفاقم الحالة.

إن القناة الهضمية تتكون من الأمعاء الدقيقة والمعدة والمرئ والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج. أيا من تلك الأجزاء التي ذكرناها، إذا أصابتها مشكلة، قد يتسبب في نزف دموي يختلف شدته وحدته حسب الحالة التي يعاني منها العضو المسبب للنزف. وفيما يلي سنتعرف على جميع التفاصيل التي تؤدي للنزف المصاحب للبراز.

نزول الدم مع البراز

يعاني العديد من الأشخاص من حالة البراز المصحوب بالدم، مما يسبب لهم القلق والإزعاج نتيجة مشاهدة الدم أو الشعور بألم أو حرقة شديدة، وتختلف كمية ولون الدم وفقا للجزء المصاب وعمق الجرح أو التقرح، ولكن يجب الكشف المبكر ومعرفة سبب الجرح لإيقافه فورا، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأسباب بالتفصيل.

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء والرجال

يعاني العديد من الأشخاص من خروج الدم مع البراز، مما يسبب لهم ألما كبيرا وقلقا، حيث أن خروج الدم من أي جزء في جسم الإنسان يتطلب القلق والخوف، ولكن الأسباب قد تختلف بين البسيطة والمزعجة، وفيما يلي سنتعرف سويا على أسباب خروج الدم مع البراز، حتى يستطيع الشخص الذي يعاني من النزف أن يطمئن ويستشير الطبيب في أقرب وقت ممكن

  • الشق الشرجي

إن الإمساك الشديد وصعوبة التبرز يؤديان إلى تشقق الجلد المحيط بفتحة الشرج، وهذا الشق يتسع تدريجيا ويسبب ألما ونزيفا نتيجة التمزق والتلف في الجلد، ويشعر المصاب بحرقة شديدة أثناء عملية الإخراج، وتحدث هذه الحالة كثيرا لدى الأطفال الصغار بسبب الإمساك وضيق فتحة الشرج، ولكن الشق الشرجي غير مقلق بشكل عام، فغالبا ما يختفي بدون الحاجة إلى تدخل طبي أو تناول أدوية.

  • الإصابة بالقولون العصبي

وهو مرض معروف وشائع، يسبب دائما إما إسهالا شديدا أو إمساكا شديدا، ومغصا وتقلصات وفقدان الشهية.

  • الأورام الحميدة أو السرطانية

تتسبب الأورام الحميدة أو السرطانية، التي تصيب المستقيم أو المعدة أو القولون أو المريء، في نزف شديد حيث يحدث ضعف وتآكل لجدار المعدة.

  • داء الأمعاء الالتهابي

يشير هذا إلى التهاب القولون المصحوب بتقرحات في القولون، أو تقرحات في المستقيم، أو التهاب بطانة الرحم، مما يسبب نزفا شديدا.

  • النزيف الكاذب

قد يسبب تناول مواد غذائية حمراء اللون نزول البراز مخلوطا بالسائل الأحمر، مثل البنجر والجيلاتين والحلوى، وهذا لا يتسبب في الخوف.

  • سلائل القولون الحميدة

تشكل كتل خلوية متجمعة في جدار القولون، تظهر على شكل نتوءات، وقد تسبب نزيفا شديدا في الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان قد تكون سرطانية.

  • الرداب القولوني

هو حالة تكون فيها أكياس في القناة الهضمية وتصاب أحيانا بالتهاب، ويحدث ذلك أحيانا بسبب تناول مواد غذائية غير مكفة للألياف.

  • البواسير

البواسير هي التهاب في الأوعية الدموية الممتدة من فتحة الشرج، ولها العديد من الأعراض والآثار. تعتبر البواسير من أكثر الأمراض الشرجية إزعاجا، حيث يشعر المريض بألم وصعوبة في التبرز وحكة شديدة. قد تحتاج البواسير إلى علاج سريع لتجنب تطور الحالة والحاجة إلى تدخل جراحي.

  • متلازمة مالوسي فيس

ويقصد بها متلازمة تمزق المريء، مما يؤدي لنزف شديد في الجهاز الهضمي، والجدير بالذكر أن تلك المتلازمة تحدث نتيجة تناول الكحول.

  • قرحة الجهاز الهضمي

هناك أمور كثيرة تؤدي إلى تقرحات في المعدة وجروح في جدار الجهاز الهضمي، وتكون نتيجة لعدوى بكتيرية أو تناول مجموعة من الأدوية التي تزيد من حموضة السائل الموجود في المعدة.

بهذا، قدمنا لكم جميع التفاصيل الخاصة بأسباب نزول الدم في البراز وتعرفنا عليها. هناك عدة أسباب مختلفة تؤدي جميعها إلى النزف الذي يثير القلق ويسبب الزعر. نأمل أننا توصلنا إلى الموضوع بشكل مبسط وسهل. نتمنى لكم الصحة والعافية وأن لا يصيبكم أي ضرر أو مكروه. ومع ذلك، يجب أن نذكر أن هذه المعلومات مجرد إرشاد، وفي حالة وجود أي أعراض أو مرض، يرجى استشارة طبيب متخصص لحماية صحتكم. نحن نهتم بصحتكم كثيرا. كونوا بخير ونلتقي في مقالات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى