الإدمانصحة

8 من اضرار التدخين احذرهم

سنأخذكم اليوم في جولة حول 8 من أضرار التدخين التي يجب تجنبها. التدخين عادة سيئة جدا سواء للرجال أو النساء، حيث يحتوي دخان السجائر على 4.7000 مادة كيميائية ضارة. ليس التدخين ضارا فقط بصحة المدخن، بل يؤثر أيضا على من حوله، فقد يسبب الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين قبل الولادة. لذا، يجب على الجميع التخلص من هذه العادة السيئة. نظرا لأهمية موضوع التدخين، سنناقشه بالتفصيل في الفقرات التالية على موسوعتنا

جدول المحتويات

8 من اضرار التدخين احذرهم

لا يمكن حصر أضرار التدخين في ثمانية أضرار فقط، فالأضرار الناتجة عن التدخين هائلة، ولكن سنعرض لكم ثمانية أضرار من أخطر الأضرار التي تحدث نتيجة التدخين وهي:

  1. يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وليس فقط الأمراض الطبيعية مثل الزكام وغيرها، بل يسبب أيضا الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب وتليف الكبد وأمراض خطيرة أخرى.
  2. المدخنون أكثر عرضة للتلوث والبكتيريا، حيث تبطئ السجائر عملية التئام الجروح بالمقارنة مع غير المدخنين.
  3. يضعف التدخين مناعة جسم المدخن، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  4. يتسبب التدخين على المدى الطويل في الإصابة بأمراض خطيرة تؤدي إلى الوفاة.
  5. يجعل التدخين الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والحساسية، حيث يسبب التدخين التهابات مزمنة في الجهاز التنفسي.
  6. التدخين يعوق عملية الهضم خاصة إذا تم التدخين بعد الانتهاء من تناول الوجبة، وبالتالي يعجز الجسم عن استيعاب العناصر الغذائية والفيتامينات التي تم تناولها.
  7. التدخين يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يعتبر النيكوتين الوجود في التبغ من المواد المسببة للإدمان، فتجعل هذه المادة الإنسان يشعر بالنشاط، وبالتالي يصعب الإقلاع عن التدخين بسبب اعتياد الجسم على تلقي كمية معينة من النيكوتين.
  8. يجعل التدخين الإنسان عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 40٪، وأيضا يجعل الإنسان المصاب بمرض السكر غير قادر على التحكم في المرض أو أعراضه.

أضرار التدخين على الفرد

  • يجعل التدخين الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان، وخاصة سرطان الرئة والحنجرة، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة.
  • التدخين يؤدي إلى العديد من المشاكل في المعدة، مثل الإصابة بقرحة في المعدة.
  • يؤدي التدخين إلى تعطل عملية التنفس الطبيعية، وغالبا ما يعاني المدخن من التهابات في الجهاز التنفسي، وتراكم البلغم بشكل مستمر.
  • يظهر على المدخن أعراض الشيخوخة مبكرا بالمقارنة مع غير المدخن، حيث يزيد التدخين احتمال ظهور التجاعيد في وقت مبكر ويضعف بصيلات الشعر ويسبب تساقطه بنسبة عالية.
  • يؤدي التدخين إلى ظهور مشكلات في الجهاز التنفسي للمدخن ويجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السعال الحاد والربو.
  • تضعف التدخين من جهاز المناعة في الجسم، ويجعل الجسم غير قادر على الاستجابة لأنواع متعددة من الأدوية المخصصة لبعض الأمراض.
  • يؤثر التدخين سلبا على القدرة الجنسية للرجال والنساء، حيث يتسبب في قلة الخصوبة وبالتالي فقدان متعة العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  • يؤدي التدخين إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر، ويسبب أيضا رائحة كريهة في الفم.
  • تعيق التدخين قدرة الحواس الخمس على أداء وظائفها بنفس الفعالية، مثل حاسة الشم والتذوق واللمس.
  • التدخين يسبب انسداد الأوعية الدموية، وعلى المدى البعيد يتسبب في تصلب الشرايين والجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الذبحة الصدرية.
  • تسبب التدخين في جعل الشخص مستبعدا بين الأفراد في المجتمع، حيث يؤدي التدخين إلى إصدار روائح كريهة من فم المدخن، وبالتالي يبتعد الأفراد عنه، مما يؤدي إلى تفكك العلاقات داخل المجتمع.
  • التدخين يؤثر على الوضع المادي للشخص، حيث يكون من الصعب على المدخن أن يتوقف عن هذه العادة السيئة، وبالتالي يضطر لصرف جزء من أمواله على شراء السجائر.

أضرار التدخين على الأسرة

التدخين لا يؤثر على صحة الشخص نفسه فقط، بل يؤثر أيضا على صحة من حوله، فالتدخين السلبي يحمل نفس المخاطر التي يتعرض لها المدخن النشط، لذا يجب على الجميع عدم التهاون بصحة الآخرين، فإذا قرر الشخص أن يؤذي نفسه، فليكن دون أن يتسبب في ضرر لمن حوله، ومن بين الآثار السلبية التي يسببها التدخين السلبي ما يلي:

  • السجائر تحتوي على مواد سامة تنتشر بسهولة في الجو وخاصة في الأماكن المغلقة، لذا التدخين في المنزل يجعل هذه المواد تتراكم في المفروشات والستائر والملابس، وبالتالي تنتقل هذه المواد إلى الإنسان عند لمس الأشياء الملوثة.
  • يؤدي استنشاق أفراد الأسرة لدخان السجائر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة ومواجهة العديد من المشاكل الصحية، وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية في الصدر، حيث يتأثرون بأضرار التدخين السلبية بشكل أكبر.
  • التدخين يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين، حيث يمكن أن يسبب التدخين تشوهات خلقية، ولادة مبكرة، أو إجهاض الجنين.
  • تؤثر الدخان السجائر على النمو العقلي للأطفال وبالتالي يؤثر ذلك على أدائهم الدراسي وقدرتهم على التركيز في المذاكرة.
  • يؤدي دخان السجائر إلى تقليل الشهية لتناول الطعام وخاصة بين الأطفال، وبالتالي يعانون من فقر الدم.
  • تحفز التدخين لدى الأطفال الرغبة في تجربته بناءً على مشاهدتهم لآبائهم يمارسونه، مما يتسبب في تأثير سلبي كبير على صحة الطفل.

أضرار التدخين على المجتمع

التدخين يعتبر من الأنشطة التي تسبب آثارا سلبية خطيرة في جميع جوانب الحياة، فهو لا يؤثر فقط على الفرد وأسرته، بل يمتد تأثيره السلبي إلى المجتمع بشكل عام. ومن الأضرار التي تنتج عن هذه العادة السيئة ما يلي:

  • يؤدي التدخين إلى حدوث مشاكل اقتصادية كبيرة نتيجة صرف مبالغ كبيرة على شراء السجائر، وبالتالي يتم استنزاف الأموال على نحو كبير في شرائها مما يؤدي إلى الإهمال في تلبية الالتزامات الحياتية الأخرى، وبالتالي يسبب ذلك مشاكل أسرية واجتماعية.
  • دخان السجائر يؤثر سلبا على نقاء البيئة، حيث يتسبب في تلوث البيئة بأكملها من الهواء والأشجار والنباتات، ويؤدي إلى تبعات سلبية خطيرة على المجتمع بأكمله.
  • التدخين يسبب ضررا لصحة الفرد، وهي أساس المجتمع، حيث يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة، وبالتالي يؤثر على المجتمع، فكل فرد لديه دور فعال في مجتمعه.
  • زراعة التبغ تستهلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، وبالتالي تحجز جزءا من الأراضي التي يمكن استغلالها في زراعة محاصيل مفيدة.
  • تؤدي أعقاب السجائر إلى إصابة الحيوانات بالأمراض، حيث قد يلتقط أحد الحيوانات السيجارة الملقاة على الأرض، وبسبب عدم قدرة الحيوان على التخلص من هذه النفايات، تبقى عالقة في معدته، مما يسبب العديد من الأمراض له.
  • تؤثر أعقاب السجائر على المياه، فإذا وصلت هذه الأعقاب إلى المياه، فإنها تلوثها وتسبب العديد من الأضرار، ليس فقط على المخلوقات البحرية الموجودة في المياه ولكن أيضا على الإنسان.

بعد أن تعرفت على جميع الأضرار التي يسببها التدخين، هل ما زلت مصمما على الاستمرار في هذه العادة السيئة؟ لا يوجد شيء يستحق أن تضحي بصحتك بهذا الشكل المرعب، فالتدخين يؤدي في النهاية إلى عواقب وخيمة، لذا إذا كنت مدخنا، يجب أن تبدأ في الابتعاد عن هذه العادة السيئة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى