أسأل الخبراءالمراجع

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

هناك 4 شروط للحصول على تصريح للتنقل في مكة أثناء حظر التجول، وذلك بعد انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت الدولة حالة الطوارئ واتخذت العديد من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس وتجنب زيادة حالات الإصابة به، ومن بين تلك الإجراءات حظر التجول الذي يهدف لتقليل التجمعات قدر الإمكان. وتم تطبيق هذا الحظر بشكل كامل في مكة المكرمة على مدار الساعة، ولكن استثنيت بعض الحالات للتنقل خلال ساعات الحظر. وقامت السلطات الأمنية بتحديد تلك الحالات ووضع شروط محددة للحصول على تصريح للتنقل في مكة خلال فترة حظر التجول، وسنستعرض تلك الشروط في السطور التالية على موقع موسوعة.

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

  • على الرغم من احترام غالبية المواطنين في المملكة العربية السعودية لحظر التجول، إلا أن هناك بعض الظروف الاستثنائية التي تتطلب الخروج من المنازل للضرورة القصوى، وهذا يتطلب الحصول على موافقة الجهات المختصة للخروج خلال فترة الحظر.
  • تتم هذه العملية عن طريق الحصول على تصريح للتنقل، وهذا التصريح يحمي المواطن أو المقيم من المخالفات والغرامات المالية التي حددها وزارة الداخلية والتي تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي وتضاعف في حالة تكرار المخالفة. وإذا تم ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، يتعرض المخالف للسجن لمدة أقصاها 20 يوما.
  • تيسر وزارة الداخلية السعودية استخراج تصريح للتنقل بين المدن أثناء فترة منع التجول بشكل إلكتروني، وذلك وفقا لعدد من الخطوات والشروط التي سنوضحها لكم في الفقرات التالية.

شروط إرسال طلب بتصريح تنقل خلال منع التجول في السعودية

حددت وزارة الداخلية عدة شروط يجب توفرها للتنقل خلال فترة حظر التجول وهي:

  1. إذا كان طلب الخروج ضروريا في حالات الطوارئ مثل الرعاية الصحية وشراء السلع الأساسية أثناء فترة الحظر.
  2. يجب أن يكون التنقل داخل نطاق الحي السكني فقط.
  3. تحدد فترة التنقل لتبدأ من الساعة السادسة صباحا وتستمر حتى الساعة الثالثة عصرا.
  4. يجب أن يكون التنقل داخل الحي السكني مقتصرا على السيارات فقط، ويجب أن يكون هناك فرد واحد فقط داخل كل سيارة بخلاف السائق.

قدمت الأمن العام خدمة إلكترونية على مدار 24 ساعة لاستخراج تصاريح التنقل خلال فترة الحظر.

أما عن خطوات إصدار تصريح التنقل خلال وقت منع التجول فهي تتمثل في التالي:

  • الوصول إلى الموقع الإلكتروني المخصص لإصدار تصاريح التنقل عن طريق الضغط على هذا الرابط.
  • يقوم المتقدم بتقديم اسمه ورقم هويته الوطنية إذا كان مواطنا، وإذا كان مقيما، يقوم بتقديم رقم إقامته، بالإضافة إلى رقم هاتفه المحمول.
  • سيرسل للمتقدم بطلب رسالة تحقق تحتوي على رمز مكون من أربعة أرقام يجب إدخاله في الحقل المطلوب.
  • الخطوة التالية هي توضيح سبب طلب التنقل خلال فترة الحظر وشرح الحالة الاستثنائية التي أدت إلى طلب الإذن، ويجب أن يتم تقديم وثائق تثبت صحة هذه الحالة، وسيتلقى المتقدم رسالة تؤكد تقديم طلبه.

بعد تقديم الطلب، يتم دراسته من قبل الجهات المختصة، ومن ثم سيتم إرسال رسالة إلى المتقدم لتوضيح قبول الطلب وتفاصيل الرحلة ووقت الانتقال، أو رفض الطلب بسبب عدم استيفاء الشروط المحددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى