وظائف و تعليم

معنى الهدف من الوظيفة ونماذج عليه جاهزه للتعديل

عندما يقدم المتقدمون للوظائف طلباتهم، يتساءلون عما ينبغي كتابته في خانة هدف الوظيفة. إنها إحدى الخانات الإلزامية التي يجب ملؤها للتقديم على وظيفة. تقول مؤسسة موقع Giraffe CVs أن عبارة هدف الوظيفة التي توضع في أعلى السيرة الذاتية هي الفرصة لإقناع القارئ بإيلاء اهتمام خاص وقراءة المزيد عنك. قبل أن يتم ترتيب المقابلات الشخصية .

تتحدث الأعمال والإنجازات عن المتقدم، وهناك عدد من النصائح التي يمكن أن تجعل هدفك الوظيفي أكثر تميزا، ونظرا لأهمية الهدف الوظيفي، قمنا بتخصيص مساحة في موسوعتنا لمناقشته والحديث عنه في هذا المقال الذي نقدمه لكم، فتابعونا.

الهدف من الوظيفة

يعتبر الملخص الوظيفي جزءا مهما يولى اهتماما كبيرا من قبل قسم الموارد البشرية، حيث يتم وضعه في بداية السيرة الذاتية ويكتب فيه المتقدم على وظيفة ما حول ما يمكنه تقديمه للمؤسسة أو الشركة التي يتقدم إليها، ويتسنى له بذلك فرصة كبيرة للحصول على الوظيفة أو تقليل فرصته.

هناك بعض النصائح التي إذا اعتمدت، ستسهم في تحقيق الهدف الوظيفي الذي تضعه في سيرتك الذاتية، وهي مجموعة من النصائح التي تحسن أداء المتقدم في كتابة أهدافه، ومن أبرز هذه النصائح:

  • تجنب المبالغة في ذكر المهارات التي تتمتع بها.
  • ابدأ بجملة افتتاحية مميزة وفريدة في محتواها وصياغتها.
  • اكتب بأسلوب جذاب ومثير وانتبه لصحة اللغة وسهولتها ووضوحها.
  • عبر عن كل ما تكتب بشكل مختصر، ويجب ألا يتجاوز الهدف الوظيفي 5 أسطر، بمعدل 60 كلمة.
  • يجب عليك كتابة السيرة الذاتية بأسلوب الإعلان الذي تستخدمه، وتضع الهدف الوظيفي في بداية السيرة الذاتية.
  • تحدث عن احتياجات صاحب العمل وليس احتياجاتك الشخصية، وقم بتقديم ما يمكنك القيام به.
  • قم بتسويق نفسك وعرض قدراتك وما يمكنك تقديمه ولا يمكن لغيرك من المرشحين تقديمه.
  • اكتب عدد سنوات الخبرة التي تتمتع بها، باستخدام الجمل الجديدة غير المتداولة بين الجميع.
  • استخدم عبارات وجمل إيجابية في كتاباتك ولا تتحدث بشكل سيء عن عملك السابق.
  • اختتم الهدف من الوظيفة بكلمات توضح طموحاتك وما تطمح إليه من الوظيفة.
  • يجب عليك أن تبتعد عن كتابة أي شيء يتعلق بحياتك الشخصية، مثل عمرك والسنوات التي لم تعمل فيها وظائف، والحالة الاجتماعية.
  • انسجام شغفك مع الوظيفة التي تتقدم إليها، وكن حريصا على ذكر نقاط القوة في شخصيتك وقدرتك على تحمل ضغوط العمل.

حسب توصيات الخبراء في كتابة السير الذاتية، يجب أن يكون الهدف من الوظيفة ملخصا ومختصرا دون إطالة، حيث يجب على المتقدم تلخيص مهاراته في 5 أو 6 أسطر بمعدل 60 كلمة تشمل مهاراته وإمكاناته التي يمكن للمؤسسة الاستفادة منها، كما يجب على المتقدم الإجابة على عدة أسئلة التي سنستعرضها فيما يلي

  • كم سنة خبرة لديك في نفس المجال؟.
  • كم عدد سنوات الخبرة السابقة في نفس المجال الذي تتقدم له؟.
  • ما هي المهارات التي تتميز بها والتي تؤهلك لتولي هذا المنصب بالتحديد؟.
  • ما الذي يميزك في وجهة نظرك ويجعلك مؤهلا للحصول على تلك الوظيفة؟.
  • ماذا عن اهتماماتك الأخرى المتعلقة بمجالات أخرى في المؤسسة؟.
  • هل سبق لك العمل في قطاعات ذات صلة بالعمل الذي تتقدم له؟.

الهدف الوظيفي PDF

  • نعرض عليك، يا عزيزي القارئ، نموذج الهدف الوظيفي PDF وأيضا نموذجا آخر يمكنك تحميله من هنا واستخدامه للاستفادة منه. هذه النماذج تحتوي على أمثلة واضحة للهدف الوظيفي ويمكن استخدامها كدليل ومرجع للسير على نفس الخطى. تعتبر هذه النماذج من الأدوات التي تساعد المتقدمين للوظائف على اكتساب قدرات استثنائية ومعرفة بمكامن القوة في كتابة الهدف الوظيفي والهدف منه، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن الشغف والمهارات التي يتمتع بها المتقدم وخبراته السابقة في المجال العملي.

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

نقدم لك أيها القارئ العزيز أفضل نماذج للاستعانة بها في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك. إليك نماذج متعددة في المجالات الإدارية والمحاسبة، والتي يجب أن تضع خطة لها قبل كتابتها. تشمل الخطة وضع الشخص لنفسه في دائرة ووضع الدوائر التي تحتوي على المهارات والمكتسبات الشخصية والفردية والاجتماعية التي تتمتع بها. ثم اترك الورقة وكرر تلك الرسومات وضعا صاحب العمل في الدائرة والمهارات التي يحتاجها من المتقدمين. بعد ذلك، قم بعمل مقارنة بين الاثنين واختر المتشابه بينهما واكتبه في الهدف الوظيفي.

نماذج الهدف الوظيفي الإداري

  1. عملت في العديد من المؤسسات كمدير للقطاع، مما أكسبني خبرة في نفس المجال المعلن عنه في الوظيفة، ولدي القدرة على إدارة فريق عمل ناجح بإنتاجية عالية، بالإضافة إلى القدرة على العمل تحت ضغط، وأنا خريجة بكالوريوس، ولدي سجل حافل بالوظائف التي حققت فيها نجاحا وتركت أثرا إيجابيا في مبيعاتها.
  2. حصلت فرصة كبيرة لأكون سكرتيرة في شركة كبيرة في مؤسسة..، وقمت بالمهام المنوطة بي على مستوى عال، مما جعلهم ينتدبوني في فرع لندن لمدة 5 سنوات، واكتسبت خبرة كبيرة وقدرة على التكيف وإتقان عملي ووظيفتي التي أحبها وأتقن أدواتها.

الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية

إليك أيها القارئ العزيز أفضل نماذج الهدف الوظيفي التي يمكنك استخدامها وكتابتها في سيرتك الذاتية إذا كنت محاسبا، وفيما يلي أفضل تلك الطرق:

  1. عملت لمدة حوالي ست سنوات في مجال المحاسبة، لذا لدي خبرة في العديد من العمليات المتعلقة بمجالي الذي درسته في إدارة الأعمال، مثل إجراء جرد الأنشطة والموازنة المالية وتنظيم الحسابات ومراجعة الموازنات العامة للشركة. يمكنني العمل في الحسابات للشركات المعتمدة والعالمية.
  2. قمت بأعمال حسابية في عدة شركات، مما جعلني مؤهلا للعمل في أكبر شركة للحسابات في الشرق الأوسط. اكتسبت خبرة كبيرة في المراجعات والجرد والتسويات المالية، وذلك بسبب دراستي في مجال المحاسبة والإدارة والأعمال. أنا متحمس للعمل في مجالات المحاسبة والمراجعات.

من خلال هذا المقال، قدمنا العديد من النماذج لكتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وهو الباب الذي يدخل أو يخرج منه المتقدم للمؤسسة. وقد سلطنا الضوء على طريقة كتابته وعرض النماذج المكتوبة والمرفقة بصيغة الـPDF التي يمكنك تحميلها للاستفادة منها عزيزي القارئ. يمكنك أيضا قراءة المزيد حول الهدف الوظيفي جاهز، أو الهدف المهني من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى