التعليموظائف و تعليم

تعريف البيئة وانواعها

نقدم لكم عزيزنا القارئ تعريف البيئة وأنواعها، حيث تعتبر البيئة كل ما يحيط بالإنسان من هواء وماء وتربة وحيوان ونبات، وتشمل أيضا البحار والمحيطات، وتحتوي على المعادن والآبار والعيون في باطنها. تتعرض البيئة للعديد من الأضرار بسبب عوامل مختلفة نتيجة للاستخدام العشوائي للإنسان للأرض دون اهتمام بالبيئة التي تعتبر رئة الحياة. وتعرف البيئة من الناحية العلمية والخصائصية، بالإضافة إلى تفرعها إلى العديد من الأنواع المختلفة التي سنستكشفها في هذا المقال المقدم لكم من خلال هذه الموسوعة، فتابعونا.

تعريف البيئة وانواعها

  • حدد العلماء العديد من التعريفات للبيئة التي تحتوي على جميع العناصر الطبيعية المحيطة بنا والتي لا غنى عنها، ففي هذه المقالة سنقدم تعريفات دقيقة للبيئة.
  • البيئة هي ذلك النظام الحيوي والكيميائي والفيزيائي الذي يتفاعل مع الإنسان من خلال الموارد المادية والاجتماعية والحيوية. هذه الموارد تساهم في تلبية احتياجات الإنسان، لذا تعتبر البيئة عاملا مؤثرا على البشر ومرتبطة بهم بشكل قوي.
  • عندما نتحدث عن العلم الذي يتعامل مع البيئة ومكوناتها ويصنفها إلى أنواع، فإننا نشير إلى علم البيئة، المعروف أيضا بعلم البيئة، والذي يهتم برصد جميع المشاكل المتعلقة بالبيئة، ويساهم في حلها من خلال الأنظمة والأدوات، بالإضافة إلى متابعة العوامل الاقتصادية والاجتماعية والصحية والاستراتيجية المحيطة بها، والبحث عن حلول لمواجهة تلك المشاكل التي تهدد البيئة.

  • في عام 1993، أطلق العالم الألماني إرنست هيجل مصطلح “Okises logos” على البيئة. وهذه الكلمتان اليونانيتان تشير إلى تعريفها كالتالي: “هو العلم الذي يدرس العلاقات المتعلقة بالكائنات الحية، فضلا عن أنه يسلط الضوء على الكائنات الحية وكيفية تعايشها وتغذيتها، بالإضافة إلى دراسة الخصائص المتعلقة بالرطوبة والمناخ والمياه والغازات والهواء، بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية مثل الماء والهواء والأرض. لذلك، يتضمن هذا التعريف دراسة البيئة من ثلاثة جوانب: العوامل الحية والعوامل غير الحية والخصائص الفيزيائية والكيميائية للماء والهواء والأرض.

تنقسم تعريفات البيئة وفقا لما تتضمنه من عناصر، فهي تنقسم في تعريفها إلى البيئة الطبيعية والاجتماعية، وإليكم أبرز تلك التعريفات فيما يلي.

تعريف البيئة الطبيعة

  • يعرف العلماء البيئة الطبيعية بأنها ظاهرة لا يتدخل فيها الإنسان، وتشمل التضاريس وأنواع الماء مثل المياه الجوفية والسطحية، والصحراء، والمناخ والتضاريس. تأثيراتها تشمل الحيوانات والإنسان والنباتات بشكل مباشر وغير مباشر.

تعريف البيئة الاجتماعية

  • العلاقة التي تربط الإنسان بمحيطه تشمل علاقته بالأفراد والبيئة والجماعات المختلفة التي توجد في بيئات متنوعة أو متشابهة، وتؤدي هذه الأنماط إلى تشكيل نظم اجتماعية، وتأتي هذه العلاقة في إطار بحث الإنسان عن اكتشافات الأرض المدهشة والسفر إلى طبقات الجو العليا وتجاوز جميع الحدود.

البيئة البيولوجية

  • البيئة تشمل الإنسان وأسرته ومجتمعه، بالإضافة إلى جميع الكائنات الحية في البيئة الحيوية.

مفهوم البيئة لغة واصطلاحًا

تعريف البيئة في اللغة

  • تم تعريف البيئة في القواميس والمعاجم على أنها مجموعة من العناصر المحيطة بالإنسان والحيوان والنبات، وتنقسم إلى عناصر اصطناعية وطبيعية، وتشمل الظروف الخارجية التي تؤثر على الكائن الحي، وتتعدد البيئة وتتنوع إلى بيئات سياسية واجتماعية وطبيعية، وتؤثر عدة عوامل أساسية على البيئة.
  • كلمة البيئة ظهرت في الدين الإسلامي الحنيف، في القرآن والسنة النبوية الشريفة. حذر الله من تدمير الأرض والبيئة في سورة الروم الآية 41، حيث ظهرت الفساد في البر والبحر بسبب أعمال الناس. الإسلام يهتم بشرح مفهوم البيئة ويشير إلى مكوناتها مثل الأرض والكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان والنبات، والكائنات الغير حية مثل الجبال والهضاب والمحيطات والوديان، بالإضافة إلى الغلاف الجوي الذي يحيط بها.
  • تأتي كلمة البيئة في اللغة من كلمة “بوأ” التي تأتي من كلمة “باء” أباء.

تعريف البيئة اصطلاحًا

  • تعرف البيئة بأنها المكونات العضوية وغير العضوية التي تؤثر في الإنسان وتتأثر به، حيث تحدث تفاعلات بين المكونات العضوية وغير العضوية وتداخل عناصر البيئة.
  • إذا يعد البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان ويمارس أنشطته بالتفاعل مع الكائنات الحية وغير الحية، مثل الطقس والمناخ، وتؤثر على الحياة النفسية والاجتماعية للإنسان.
  • كما هو معروف، يعيش الإنسان في هذا البيئة التي تشمل المقومات الطبيعية التي تساهم في تأمين مأوى وطعام ودواء له، وتمكنه من التفاعل مع مجتمعه.

أنواع البيئة

ينقسم علماء البيئة إلى أنواع مختلفة وفقا للعناصر الموجودة فيها، وتتضمن الأنواع التالية:

أولاً البيئة المادية

  • تتكون البيئة المادية من الهواء والأرض والماء، وهي العناصر الغير حية التي خلقها الله في البيئة، وتفاعل الإنسان معها من خلال المعادن والتربة والغازات والنباتات والماء والمناخ والحرارة، وتؤثر جميع هذه العناصر في الإنسان وتتأثر به في المقابل.

ثانيًا البيئة البيولوجية

تنقسم البيئة البيولوجية إلى البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية والبيئة الصناعية، وسنشرح هذه الأنواع فيما يلي:

  • البيئة البيولوجية تتكون من النباتات والحيوانات والإنسان.
  • فيما يتعلق بالبيئة الطبيعية، تتكون من الماء والهواء والأرض.
  • وبالنسبة للبيئة الصناعية، فهي تلك التي أنشأها الإنسان وتتألف من المزارع والمدن والشبكات والمصانع والقرى.
  • تعرف البيئة الاجتماعية بأنها مجموعة من النظم والقوانين التي تحكم العلاقات بين الأفراد والهيئات والمؤسسات الاجتماعية والسياسية.

مفهوم البيئة وعناصرها

ناقشنا تعريفات البيئة وما تبقى لنا إلا أن نذكر عناصرها بالتفصيل في مقالنا، والتي تنقسم إلى عناصر حية وغير حية، والتي سنتناولها فيما يلي:

العناصر الغير حية

  • تتجسد هذه الثروات في العناصر التي خلقها الله على الأرض، مثل الهواء والماء والمعادن والتربة والشمس، وكذلك الموارد المائية التي تحتوي على الأسماك والمواد الأخرى المستفادة منها من قبل الإنسان، بالإضافة إلى الكائنات الحية والبحرية.

العناصر الحية

تنقسم الكائنات الحية إلى ثلاثة أنماط، وهي الكائنات الحية المستهلكة، والكائنات الحية المنتجة، والكائنات الحية المحللة، وسنستعرضها بالتفصيل فيما يلي:

  • العناصر الحية المُستهلكة : تعتبر الكائنات الحية التي خلقها الله تعالى والتي تعتمد على كائنات أخرى للحصول على الغذاء منها، من الأمثلة على تلك الكائنات الحية الإنسان والحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والحيوانات الأخرى، وكذلك الحيوانات اللاحمة.
  • العناصر الحية المُنتجة: تشير هذه الكائنات الحية إلى الكائنات التي تقوم بإنتاج غذائها بنفسها، والتي يعتمد عليها كل من الإنسان والحيوان للحصول على الطعام، وتشمل النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين الذي ينقي البيئة.
  • العناصر الحية المُحللة أو التي يُطلق عليها المحللات: تلك هي الكائنات البكتيرية والفطريات التي تتغذى على بقايا الكائنات الحية بعد تحللها وتخمرها، إذ تحصل على طعامها من خلال تحلل الكائنات وتحويلها إلى مواد يسهل تناولها من التربة.

يمكنك متابعة أيضا :

قمنا بتقديم بحث شامل حول البيئة وأنواعها، بالإضافة إلى التعريفات المختلفة التي ذكرت في العديد من القواميس والمعاجم وكتب الأحياء. يمكنك أيضا، عزيزي القارئ، قراءة المزيد حول البيئة من خلال زيارة مقال الموسوعة العربية الشاملة حول تعريف البيئة وعناصرها.

المراجع

1-

2-

3-

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى