المراجعموسوعة كيف

كيفية معرفة الحمل من السرة الطريقة المؤكدة

تعرف على كيفية معرفة الحمل من خلال السرة وعلاقتها بنوع الجنين. يعرف الحمل بأنه الفترة التي ينمو فيها الجنين داخل رحم الأم لمدة تصل إلى أربعين أسبوعا. تختلف العلامات وشدتها التي تظهر عند السيدات بسبب التغيرات الهرمونية في أجسادهن خلال هذه الفترة.

كيفية معرفة الحمل من السرة

السرة هي إحدى أجزاء الجسم التي تتغير بشكل كبير، فما هي التغيرات التي تحدث عليها وكيف يمكن معرفة الحمل من خلالها وما هي علاقتها بنوع الجنين، ستجدون إجابات مفصلة في المقال التالي من موسوعة، فتابعونا.

طريقة كشف الحمل بالسبابه

  • السرة أو ما يعرف شعبيا بأسم زر البطن هو المكان الذي يتم من خلاله ربط الأم بالجنين عن طريق الحبل السري، حيث يمتد الحبل السري من الجنين إلى المشيمة، ويكون المسؤول عن توفير الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين خلال فترة الحمل، فضلا عن نقل الفضلات بعيدا عن الجنين.
  • كانت السيدات في الماضي تعتمد على أساليب تقليدية لمعرفة إذا كانت حامل أم لا من خلال السرة، وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل علمي على صحة هذه الأساليب، إلا أنها كانت صحيحة في كثير من الأحيان. في الماضي، كانت السيدات يختبرن حملهن عن طريق الاستلقاء على الظهر والسماح لسيدة أخرى بفحص منطقة السرة بيدها، حيث تقوم بالنقر على سرة المرأة المستلقية، وإذا سمعت صوتا مكتوما في البطن، فهذا يعني وجود حمل، أما إذا سمعت صوتا هوائيا، فهذا يعني عدم وجود حمل.

شكل السرة في بداية الحمل

تحدث تغيرات في السرة خلال فترة الحمل، وتبدأ هذه التغيرات في نهاية الشهر الثاني. قد لا تلاحظين التغيرات في الشهر الأول من الحمل، ولكن هذه التغيرات عادة مؤقتة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، مثل انتفاخ شديد في البطن والسرة. ومع مرور عدة أشهر من الولادة، تعود السرة إلى حالتها الطبيعية. بعض التغيرات الشائعة في شكل السرة:

تسطيح السرة

تحدث تمدد في جلد البطن بسبب زيادة حجم الجنين مما يؤدي إلى تمدد السرة أيضا، مما يجعلها تبدو غير موجودة أو مختفية، ومع ذلك، هذا أمر شائع لدى العديد من السيدات وستعود إلى موضعها وشكلها الطبيعي بعد الولادة.

السرة المنتفخة

تحدث هذه التغييرات خلال الثلث الثاني والثالث من فترة الحمل، حيث تتورم السرة وتأخذ شكل زر كبير، وعادة ما يرافق ذلك الألم، ولكن لا داعي للقلق حيث ستعود السرة إلى طبيعتها بعد الولادة.

السرة الغائرة

يحدث أن تظهر السرة على أنها مغاطسة (متجهة للداخل) أثناء العمل وهذا أمر طبيعي ما لم يكن هناك فتق في السرة، وعند ملاحظة ذلك يجب إجراء فحص طبي للتأكد من عدم وجود فتق في السرة لا قدر الله.

سواد السرة أو ظهور خط داكن بالبطن

بعض التغيرات الهرمونية تسبب ظهور سواد في الجلد أو ظهور خطوط داكنة حول منطقة السرة وحول الثدي والمهبل، ومع ذلك، فإن هذا أمر طبيعي وستختفي هذه العلامات تدريجيا بعد الولادة.

علاقة السرة بنوع الجنين

  • يترتب على ظهور سرة الحامل ارتباط وثيق بنوع الجنين في الرحم، حيث تختلف شكل سرة الحامل بجنين ذكر عن شكلها بجنين أنثى، ويمكن التفرقة بينهما من خلال ملاحظة الاختلافات التالية في شكل السرة
  • عند حملك بولد، قد تبدو سرتك وكأنها تبتسم أو تضحك، أما إذا كانت تبدو حزينة، فهذا يعني أنك تحمل فتاة .
  • إذا ظهر خط داكن أسود عمودي على بطن المرأة، يمتد من القفص الصدري، فهذا يعني أنها حامل بولد، وإذا انتهى الخط الداكن عند المنطقة أسفل السرة، فهذا يعني أنها حاملة بفتاة.
  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن العلامات السابقة ليست دلالات قطعية على نوع الجنين في الرحم، فلم يتم إثبات دقتها علميا، لذا يجب عليك الانتظار حتى الأسبوع السادس عشر من الحمل “الشهر الرابع” حتى يمكنك إجراء فحص السونار والتأكد من نوع الجنين بإذن الله.

هكذا قدمنا لكم طريقة تحديد جنس الجنين عن طريق السرة، وللمزيد من المواضيع المتعلقة بصحة المرأة والطفل، تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى