أسأل الخبراءالمراجع

هل سيستمر غلق المساجد في رمضان بسبب فيروس كورونا

تتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كانت المساجد ستستمر في الإغلاق خلال شهر رمضان، خاصة مع إعلان معظم الدول في العالم الغربي والعربي حالة الطوارئ وتبني التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي أدى إلى إصابة أكثر من مليون حالة في جميع أنحاء العالم. يجدر بالذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بتعليق رحلات العمرة لفترة غير محددة، وأغلقت المساجدها والمسجد النبوي والمسجد الحرام لمنع التجمعات التي قد تكون بؤرة لانتشار الفيروس القاتل. ومع حلول الشهر الفضيل، يتساءل الكثيرون من المسلمين عما إذا كانت بيوت الله ستظل مغلقة خلال هذا الشهر، وكيف ستتم صلاة التراويح والقيام. ولذلك، سنوضح لكم في الفقرات التالية توقعات علماء الدين بشأن إغلاق المساجد طوال شهر رمضان الفضيل، فتابعونا

هل سيستمر غلق المساجد في رمضان

مع انتشار فيروس كوفيد-19 واستمرار إصابة آلاف الأشخاص حول العالم به، بدأت الدول في اتخاذ تدابير وقائية وتحذير المواطنين، ذلك للحد من انتشار الفيروس الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص في فترة قصيرة. كما يتم تحذير الناس من التجمعات والأماكن المكتظة، وذلك لتجنب الإصابة ونقلها إلى الآخرين وزيادة عدد الحالات المصابة.

على الرغم من إعلان بعض الدول أنها تمكنت من السيطرة على الوضع داخل أراضيها وتقليل انتشار المرض، إلا أننا نشهد زيادة في عدد الحالات في الدول الأخرى، ونسمع عن اكتشاف آلاف الحالات الإيجابية التي تحمل الفيروس يوميا، مما أدى إلى تعليق رحلات الطيران ومنع التجمعات وفرض حظر التجوال.

يجب الإشارة إلى أن الصلاة في المساجد قد تم منعها، بما في ذلك صلاة الجمعة، وأعلنت وزارات الأوقاف في الدول العربية أن قرار إغلاق المساجد يأتي في إطار السعي للحفاظ على الأرواح، حيث أنها مسؤولية ستسأل عنها أمام الله عز وجل. وبالنسبة لفتح المساجد في رمضان أو إغلاقها، سيتم اتخاذ القرار بناء على وجود الفيروس.

إذا لم يتم السيطرة على الأعداد وظلت ترتفع بشكل مستمر كما يحدث في الوقت الحالي، فهذا يعني أن جميع المساجد ستغلق طوال شهر رمضان المبارك، وسيتم تعليق العديد من الأنشطة الاجتماعية التي تقام في رمضان، مثل موائد الرحمن في الشوارع ومنع التجمعات في الخيم الرمضانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى