القوانينالقوانين والحكومات

شرح مفصل : نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

هذا المقال موجه لأولئك الذين يتساءلون عن نص المادة 116 من نظام العمل السعودي. فالتشريعات التي تم تنفيذها في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية صارمة ولا يسمح بالتلاعب بها، وعند الخروج عن أي من قوانين العمل يتم محاسبته قانونيا

من الأسئلة الشائعة في محركات البحث في الفترة الأخيرة، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا وتعطيل الكثير من الأعمال، هو ما ينص عليه المادة 116 في قانون العمل السعودي، وسنوضح هذا في مقالنا اليوم على موسوعتنا

نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

تنص المادة رقم 116 من قانون العمل السعودي على أنه يسمح للعامل بالحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر بموافقة صاحب العمل، وإذا استغرقت هذه الإجازة أكثر من 20 يوما، فإن عقد العمل يعتبر معلقا حتى يتم الاتفاق على مدتها منذ البداية. وقد استغل بعض رواد الأعمال هذا القانون بطريقة خاطئة، حيث قاموا بإنهاء عقود عمل بعض الموظفين والعاملين في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة نتيجة انتشار فيروس كورونا، لكي لا يضطروا لصرف الرواتب لهم خلال فترة الركود.

أكدت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية أنه لا يحق لصاحب العمل إنهاء عقود العاملين إلا في حالة انتهاك العامل لأي بند من بنود التعاقد، وفرضت على أصحاب الأعمال ضرورة احترام حقوق العمال حتى يتم التخلص من الوضع الحالي.

بتقديمنا لكم نص المادة 116 في قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عبر مقالنا اليوم، وفي النهاية نحب أن نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا وندعوكم لقراءة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى