الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الخوارج مع المراجع

في هذا البحث عن الخوارج مع الاستشهاد بالمراجع، نوضح لكم نشأتهم وصفاتهم، وسبب تسميتهم بهذا الاسم. بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ظهر الكثير من المنافقين الذين قاموا بمحاربة خليفة المسلمين أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، بعد أن ارتدوا عن الإيمان بالله عز وجل. وخلال فترة حكم الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه، قاموا بإشعال الفتن التي تهدف إلى تهديد الاستقرار والأمن في الدولة الإسلامية.

بحث عن الخوارج

في فترة خلافة أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه، ظهرت الكثير من الحركات من المنافقين الذين يسعون لهدم الخلافة، فهناك من وافق على الخلافة وأطاع أمير المؤمنين، وهناك من عارضه وقام بمحاربته، وقد سمي المعارضين الذين قاموا بمحاربة الدولة الإسلامية بالخوارج، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنشرح لكم سبب تسميتهم بهذا الاسم، ونشأتهم، بالإضافة إلى توضيح صفاتهم.

من هم الخوارج

  • قدم العلماء أكثر من تعريف للخوارج، فقد قال الإمام أبو الحسن الأشعري أن الخوارج هم مجموعة من المنافقين الذين خرجوا على خليفة المسلمين علي بن أبي طالب، وسموا بهذا الاسم لأنهم خرجوا ضد حكم الخليفة.
  • يمكن أن يشار إلى هؤلاء الأشخاص بأكثر من اسم، مثل المحكمة والحرورية والمارقة والشراة. أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة إلى وجودهم ووصفهم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “يخرج في هذه الأمة قوم يحقرون صلاتكم مع صلاتهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم، أو حناجرهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، فينظر الرامي إلى سهمه، إلى نصله، إلى رصافه، فيتمارى في الفوقة، هل علق بها من الدم شيء”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسماء الخوارج

أطلق على الخوارج هذا الاسم لأنهم خرجوا على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، رضي الله عنه وأرضاه، وعارضوه وقاتلوه. وقد أطلق عليهم أسماء أخرى، وسنستعرض في الأسطر التالية ما هي تلك الأسماء وما معانيها

  • الحرورية: أطلق على الخوارج لقب الحرورية بسبب انفصالهم عن جيش أمير المؤمنين أثناء توجهه إلى الكوفة، واستقروا في منطقة تعرف بـ (حروراء).
  • الشراة: فقد قالوا إنهم قد باعوا أنفسهم بالجنة.
  • المحكمة: أطلق عليهم اسم المحكمة حيث قاموا بإنكار الحكمين وعملية التحكيم في قصتهم.
  • المارقة: وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف بأنهم ينحرفون عن الدين مثلما ينحرف السهم عن الهدف.
مهما كانت الأسماء التي يطلقون عليهم، فإنهم يقبلونها برضا ولا يشعرون بالضيق منها، باستثناء اسم المارقة الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه.

متى ظهر الخوارج

  • أشار علماء الدين الإسلامي إلى أن نشأة الخوارج بدأت في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكدوا أن خويصرة هو أول من قام بالخروج على الحكم، حيث قاموا بالاعتراض على القسمة التي حكم بها النبي عليه الصلاة والسلام بعد الانتهاء من القتال في غزوة، والسبب في كون الخويصرة هو أول خارجي في الإسلام هو أنه خالف رأي الرسول عليه الصلاة والسلام، ولم يأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد رأي أهم من رأي حاكم المسلمين ونبي الله، وبعد الخويصرة ظهرت مجموعة من المنافقين الذين قالوا بالخروج على رأي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.
  • قال الشهرستاني أن نشأة الخوارج كانت في الخويصرة، وقال بعض العلماء أن نشأتهم كانت بظهور جماعة من المنافقين الذين خرجوا على الخليفة عثمان بن عفان وأرادوا إثارة الفتنة والتسبب في قتله، وأشار ابن كثير بأن وجودهم كان في عهد عثمان بن عفان.

صفات الخوارج

هناك بعض الصفات التي اتصف بها الخوارج:

  • تكفيرهم لغيرهم: كان الخوارج يكفرون أي شخص يختلف معهم في الرأي، على سبيل المثال، يقال أن عبد الله بن خباب كان يسير مع زوجته وهي حامل، وقابل الخوارج في طريقه، وعندما سألوه عن رأيه في النبي عليه الصلاة والسلام، أقر عبد الله بأن النبي عليه الصلاة والسلام على حق، فتكفروه وقتلوه هو وزوجته.
  • استدلالهم على التكفير بالقرآن: كان الخوارج يستدلون بآيات من القرآن الكريم على قتال الآخرين وتكفيرهم، فكانوا لا يفهمون آيات القرآن بطريقة صحيحة، وكانوا لا يتعبون سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • تشددهم في الدين: كان الخوارج ضعفاء في الفقه والدين، وكانوا صغار السن، ولم يتعلموا سنة النبي عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك، كانوا متشددين يقومون بقتل الآخرين بمجرد مخالفتهم للرأي.
  • تشويه سمعة الصحابة: سعى الخوارج طوال الوقت لمعارضة آراء الصحابة، وكذلك معارضة بعض آراء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا يحثون على قتل الخلفاء والانقلاب على حكمهم، وقد اتهموا المسلمين الذين دعموا الخلفاء بأنهم أعوان للظالمين.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى