المراجعموسوعة كيف

كيف أُبعِد نفسي عن المماطلة وأُنمّي مهاراتي

في المقال التالي سنقدم لكم إجابة عن سؤال كيف يمكن لي أن أتجنب التسويف وأنمي مهاراتي، حيث يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة اتخاذ القرارات في إنجاز المهام وتحقيق الأهداف، ويتسببون في تسويف أداء الأشياء التي يرغبون فيها، وأحيانا يضعون الأهداف التي يرغبون في تحقيقها، ولكنهم يتسوفون يوما بعد يوم في تحقيق تلك الأهداف، الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على تحقيقها وتنمية مهاراتهم الموجودة، ولذلك سنقدم لكم في الفقرات التالية أهم النصائح التي ستساعدكم على التخلص من التسويف والتمهل، والبدء في تنمية مهاراتكم، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف أُبعِد نفسي عن المماطلة وأُنمّي مهاراتي

في السطور التالية سنقدم لكم أهم النصائح التي ستساعدكم على التخلص من التسويف وتحقيق أهدافكم

  • ركز على أولوياتك: إذا كنت ترغب في النجاح وتحقيق جميع أهدافك، والتخلص من التسويف، يجب أن تحدد أولوياتك في البداية، حيث قد يؤدي تشويش الأفكار في العقل إلى الإحباط والملل، ولكن إذا قمت بالتخلص من الأفكار الثانوية والفرعية التي تشوش على تفكيرك وركزت فقط على الأولويات، ستشعر بالقدرة على تحقيق الأهداف والبدء فيها.
  • استعن بالألواح الخشبية: توضع الألواح الخشبية في الغرفة المستخدمة للعمل للتخلص من الكسل، وستزيد من تحفيزك ونشاطك، فقم بكتابة جميع الأهداف التي تود تحقيقها، واكتب الملاحظات على ورق صغير ملون، ثم قم بلصق تلك الأوراق على اللوح الخشبي، وثمن اللوح في مكان واضح، حيث كلما رأيته ستتذكر الأهداف التي ترغب في تحقيقها، وستزيد نشاطك ورغبتك في التحقيق.
  • اجعل بدايتك في المهام الصغيرة: عندما تقوم بأداء المهام الصعبة التي تحتاج إلى جهاد كبير وتفكير، ستشعر بالملل والتقييد في وقت مبكر. ولكي لا تقع في فخ الملل والإحباط، يجب أن تبدأ بإنجاز المهام الصغيرة والسهلة في البداية. ومن ثم، قم بإنجاز المهام الأكثر صعوبة بطريقة تدريجية، وهذا سيجعلك تشعر بالرغبة في إنجاز المزيد. بالإضافة إلى ذلك، إن إنجاز المهام الصغيرة في البداية سيساعدك على تجنب التسويف خوفا من القيام بالمهام الصعبة.

علاج المماطلة والتسويف

  • تخلص من الملهيات: هناك العديد من الأشياء التي تسبب التماطل في تحقيق الأهداف، مثل التلفاز والإنترنت والهاتف، لذا قبل أن تبدأ في العمل على تطوير مهاراتك وتحقيق أهدافك، قم بالتخلص من هذه الأشياء الملهية أثناء فترات العمل وامتنع عن استخدامها. يمكنك تخصيص بعض الوقت لاستخدامها، ولكن يجب أن يكون لديك وقت محدد وأن تلتزم به.
  • تخطط ليومك: لتحقيق أهدافك خلال اليوم وعدم تأجيلها وتسويفها لليوم التالي، ننصحك بتخطيط يومك، فالأشخاص الناجحون يقومون دائما بالتخطيط لكل شيء. ابدأ بكتابة جميع الأشياء التي ترغب في إنجازها خلال اليوم وحدد وقتا محددا لكل هدف. التخطيط سيزيد من حماسك بالتأكيد.
  • استيقظ مبكراً: إذا كنت تنام لفترات طويلة خلال النهار، ستشعر بالكسل والخمول عندما تستيقظ، وستشعر أيضا بأن اليوم قد فاتك ولا تستطيع إنجاز أي شيء، لذا ننصحك بالاستيقاظ مبكرا وتناول وجبة فطور صحية، ثم وضع خطة ليومك والالتزام بها في بداية اليوم، وستشعر بالنشاط والرغبة في الإنجاز بالتأكيد.
  • فكر في العواقب والنتائج: إذا شعرت بأنك تتردد وتفشل في إنجاز الأشياء التي ترغب في تحقيقها، وتتكاسل في كل مرة تتخذ فيها قرارا بالعمل بجد، فكر في العواقب المحتملة للتسويف وتأجيل الأعمال، وكمية الخسارة التي قد تتعرض لها. كما قم بتصور النجاح الذي قد تفوته إذا استمريت في الكسل والتردد، وفكر بطريقة إيجابية وتذكر الإنجازات التي تنتظرك لتقوم بها، وأنك تمتلك العديد من المهارات التي يجب أن تطورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى