وظائف و تعليم

بحث عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها مع المراجع

نقدم لكم في هذا المقال بحثا عن الموارد البشرية وكيفية استفادتها، حيث أصبح قسم الموارد البشرية أحد الأقسام الهامة التي لا يمكن للمؤسسات الاستغناء عنها في مختلف مجالاتها، وهو القسم المسئول عن تطوير المنشأة من خلال تطوير العاملين بها، ويشمل مجموعة من المسئولين الذين يشرفون وينفذون بعض المهام المتعلقة بالتخطيط والتطوير والتدريب لتحقيق التنمية والنجاح للمؤسسة.

بحث عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

يجب التذكير بأن هناك عوامل عديدة ساهمت في ظهور قسم الموارد البشرية في المؤسسات، وأبرز تلك العوامل هي النزاعات الإدارية والتقدم الصناعي والنقابات والتنظيمات التي ألقت الضوء على أهمية الموارد البشرية ومطالبتها بحقوقها، وستتعرف على أهداف هذا المجال ووظائفه في الوقت الحالي من خلال هذه المقالة.

أهداف الموارد البشرية

من أجل تحقيق التطور والتقدم في المؤسسات، تعمل الموارد البشرية على تنفيذ مجموعة من الأهداف التي تتضمن ما يلي:

  • مساعدة الموظفين: يتولى قسم الموارد البشرية إدارة مجموعة من البرامج التي تهدف إلى مساعدة الموظفين أثناء أداء عملهم، ومن بين هذه المساعدات تقديم رواتب التقاعد، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين في تنظيم مهامهم خلال العمل.
  • التدريب والتطوير: يقوم موظفو الموارد البشرية بتخطيط وتنفيذ برامج تهدف إلى تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم وفقا لمتطلبات سوق العمل بشكل عام والمؤسسات بشكل خاص، وبناء على هذه البرامج يتم إنشاؤها.
  • الاهتمام بحقوق الموظفين: وفقا لسياسات العمل وقوانينه ولوائحه المتبعة في كل مؤسسة التي تقتضي توفير جميع حقوق الموظفين فإن مسئولو الموارد البشرية أيضا يعملون على تنفيذ بنود هذه اللوائح من خلال عدة طرق بارزة منها تأمين حصول كل موظف على راتبه المستحق وتوزيع المهام بشكل عادل ومتساوي بين الموظفين.
  • متابعة سير العمل: تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة مهام الموظفين بالشكل المطلوب والتغلب على جميع العوائق التي تؤثر على سير العمل كالمعتاد، مثل إيجاد حلول للنزاعات التي تنشأ بين الموظفين.
  • التوظيف: تهدف إدارة الموارد البشرية إلى مساعدة أصحاب المؤسسات في اختيار المؤهلين المناسبين للوظائف المطلوبة، وذلك من خلال جمع جميع المعلومات الضرورية واختبارهم لتقييم مدى تأهلهم للوظيفة من خلال إجراء المقابلة الشخصية. كما يهدف مسؤولو هذا القسم إلى جذب المؤهلين من خلال إنشاء إعلانات وظائف على الإنترنت، وهذا يساهم في تطوير المؤسسة من خلال وجود فريق عمل أكبر يعود بالفائدة على الشركة بشكل أفضل.

وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة

وفقا للأهداف التي ذكرناها سابقا، تقوم إدارة الموارد البشرية بالوظائف التالية:

  • توفير الرواتب والتعويضات المالية للموظفين المستحقين، بالإضافة إلى تقديم حوافز للموظفين المتميزين.
  • تحفيز الإبداع والابتكار في العمل لزيادة المنافسة بين المؤسسات الأخرى في تطوير المنشأة.
  • مواكبة التقدم التكنولوجي والاستفادة من تقنياته في تطوير الموارد البشرية للشركة سواء في التوظيف أو التدريب.
  • تحسين كفاءة الموظفين من خلال تطوير العملية التنظيمية داخل المؤسسة.
  • تقييم أداء الموظفين لضمان التزامهم بقوانين العمل المطلوبة والبحث عن الحلول في حالة وجود تقصير من أي منهم بما يخدم مصلحة المؤسسة.

تخطيط الموارد البشرية

تعتمد أهداف ومهام إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة على التخطيط كعامل أساسي. ومن أجل تطوير الكوادر البشرية والمؤسسة بشكل عام، يعتمد مسؤولو هذا القسم في مهامهم على التخطيط كما يلي:

البيانات الداخلية

وتشمل البيانات أنشطة وأهداف المؤسسات، وتنقسم إلى ثلاثة عناصر وهي:

  • الهيكل التنظيمي للمؤسسة: في هذا الجزء يتم دراسة عدد الموظفين اللازمين للمؤسسة في حالة وجود وظائف شاغرة أو ظهور أقسام جديدة في المؤسسة، بالإضافة إلى دراسة الأنشطة الأساسية والفرعية والعوامل التي تؤثر في هذه الأنشطة وأداء الموظفين ومهامهم.
  • خطط الشركة: وذلك عن طريق التعرف على الأهداف العامة للمؤسسة عن طريق قياس تطور الشركة وتوفير ما يحتاجونه لتحقيق تلك الأهداف، على سبيل المثال، إذا احتاجت الشركة إلى توسيع نشاطها، فيجب زيادة عدد فريق العمل.
  • تنظيم الشركة الداخلي: ويتعلق هذا بنوع العملية التنظيمية داخل المؤسسة، سواء كانت تخصصية أم لا، أو مركزية أم غير مركزية.

البيانات الخارجية

تتعلق هذه البيانات بالعوامل والظروف المحيطة بالمؤسسات وتشمل العوامل التالية:

  • المنافسة بين المؤسسات: وهي من العوامل التي لها تأثير كبير على قواعد العمل في المؤسسات، فإذا ترك الموظف العمل داخل مؤسسة وانتقل إلى المؤسسة المنافسة، فإن ذلك يؤدي إلى إجراء تغييرات في قوانين التوظيف في المؤسسة الأولى، بما يخدم أهدافها ومصلحتها العامة.
  • العوامل الاقتصادية: وتؤثر بشكل فعال في التخطيط للموارد البشرية، فعندما يتطور الاقتصاد العام للدولة، تتطور المؤسسة وتتوسع وتحتاج إلى زيادة في نشاطها وعدد موظفيها، وعندما يتدهور الاقتصاد العام ينعكس ذلك على المؤسسات ويؤثر بشكل سلبي على نموها.
  • التطور التكنولوجي: وهي متعلقة باهتمام الشركات بتطبيق واستخدام التقنيات الحديثة في مهام العمل، سواء بتقليص عدد الموظفين أو زيادتهم.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى