التعليموظائف و تعليم

بحث عن الامانة مع المراجع

تقدم الموسوعة لك عزيزي القارئ بحثا عن الأمانة مع المراجع وهي أحد الأمور التي حث الله عز وجل عباده على ضرورة اتباعها والتحلي بهذا الخلق الكريم الحسن، بل إنها تحمل أهمية كبيرة في حياتنا العملية والشخصية، وقد أعطى الله سبحانه وتعالى من فضله لمن يتصف بها ووعده بثواب وأجر عظيم، كما ذكر في العديد من مواضع الذكر الحكيم حيث قال تعالى في سورة الأحزاب الآية 72 (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ۖ إنه كان ظلوما جاهلا)

الأمانة هي أساس الاستقرار في المجتمع، حيث يسود العدل وينعدم الجهل والفقر عندما تكون الأمانة هي السائدة وتتفشى الخيانة وينتشر الظلم، ترتفع معدلات الجريمة وتتحول المكان الذي يعيش فيه الإنسان إلى بيئة غير آمنة. سنتحدث في هذا المقال عن مفهوم الأمانة، أهميتها، وذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية.

بحث عن الامانة مع المراجع

بواسطة هذه العبارة يقصد أداء الحق لأصحابه والحفاظ عليه من التلف أو الضياع، فإنه يجب أن يتم منح كل شخص حقوقه المستحقة، وقبل ذلك يجب أداء حق الله سبحانه وتعالى في العبادة التي فرضها علينا، فإنها أحد الفضائل العظيمة في الدين الإسلامي وتتجلى في إرجاع الودائع وحفظ الأعضاء عن الانسياق وراء الشهوات، فهي ليست مجرد فضيلة يتباهى بها المسلم بل هي واجب يحاسب عليه الإنسان إذا خالفه ولم يلتزم به، ونظرا لثقلها، عرضها الله سبحانه وتعالى على السماوات والجبال والأرض لكنهم رفضوا ذلك، ويتم توضيح ذلك من خلال الرابط السابق أو الرابط التالي.

وصدر أمر بتسليم الودائع إلى أصحابها في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى في سورة النساء الآية 58 (إن الله يأمركم أن تؤدوا الودائع إلى أصحابها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)، فقد حثنا العزيز الحكيم على ضرورة الالتزام بتسليم الودائع في أوقاتها أو عند طلبها من أصحابها كما هي دون نقصان أو تلف وهذا ما أمرنا به الله عز وجل.

تعريف الأمانة

نعرض فيما يلي التعريفات الواردة على الأمانة في اللغة والاصطلاح:

  • اللغة: الأمانة مشتقة من الأمن والأمان، وتعني أن تودع شخصا آخر بالثقة ولا يجوز له أن يخون أو ينقص منها. يمكن أيضا استخدام الأمانة للإشارة إلى الحالة التي يكون الإنسان فيها آمنا، أو للإشارة إلى المسؤوليات التي يتولاها الإنسان.
  • الاصطلاح: كل ما يقال عنه صحيح ويجب على الإنسان الحفاظ عليه والقيام به، وقد وصف بأنه يعني أن الإنسان يمتنع عن التصرف في ممتلكات الآخرين وعن تجاوز حدوده في الأموال والأعراض الموكلة إليه، ويعيدها إلى مالكها بعدما قام بالإيداع.
  • وقد صرح الكفوي في تعريفه للأمانة بأنها تشمل جميع الطاعات التي فرضت على العباد، مثل الصلاة والصوم والزكاة وسداد الديون، وأكد على ضرورة الاحتفاظ بالودائع وحفظ الأسرار.

أهمية الأمانة

تترتب على اتباع سلوك الأمانة الكثير من الثمار على الفرد والمجتمع، ونعرض أهم تلك الفوائد في النقاط التالية

  • أحد أسباب التمسك بالدين الإسلامي والتمسك به.
  • تسود المحبة والخير بين الأفراد والمجتمعات.
  • يترتب عليها حفظ أعراض الناس وأموالهم.
  • تسود الثقة بين الأفراد.
  • ينتشر الخير وتنتهي الحاجات وتتسهل المعاملات بين الناس.
  • يترتب على الالتزام بها حفظ حقوق الأفراد.
  • محبة الله عز وجل تأتي لعباده، ومن يفوز بمحبة الله فإن الله يجعل محبته في قلوب الناس، وبالتالي فإن الأمانة تعتبر سببا لمحبة الناس للمسلم الأمين.

الأمانة في السنة النبوية

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة يحتذى بها في الأمانة، فقد ائتمنه الله عز وجل بحمل رسالة الإسلام. وكان يؤدي الأمانة بالشكل الأكمل، حتى قبل بعثته الإسلامية كان أهل مكة وقريش يشهدون بصدقه وأمانته. كانوا يلجأون إليه لحكم خلافاتهم ويودعون فيه أماناتهم، حتى المشركين كانوا يودعون لديه أماناتهم وكان يحفظها بلا خيانة أو غدر. وعندما حان وقت هجرته إلى المدينة المنورة، اعتمد عليه علي بن أبي طالب في ذلك، وكان وكيلا ممتازا.
  • هكذا كان الرسول الحبيب أمينا في تجارة السيدة خديجة – رضي الله عنها – حيث ربحت معه ضعف ما كانت تربح مع غيره، وبعد البعثة كانت الأمانة هي أول ما دعا به النبي الكريم الناس إلى اتباعه والالتزام به، حتى شهد أعداء النبي الكريم بأمانته، حيث ورد أن زعيم مكة أبو سفيان شهد بأمانة النبي حين سأله هرقل العظيم من الروم، فأجاب هرقل قائلا: “وسألتك بماذا يأمركم؟ فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة. قال: وهذه صفة النبي”.

أنواع الأمانة

هناك العديد من أنواع الأمانة، وفي الفقرة التالية سنعرض بعضها

  • الأمانة في العبادة: حيث يعد واجب المؤمنين أداء الفروض الدينية التي فرضها الله عليهم، مثل الصيام والصلاة وبر الوالدين، وغيرها من الفروض والطاعات.
  • الأمانة في حفظ الجوارح: ما منحه الله تعالى من أطراف وأعضاء للإنسان هي أمانة يجب الحفاظ عليها وعدم استخدامها في أمور تستدعي سخط الله. فالأذن أمانة يجب الحفاظ عليها وعدم سماع ما حرمه الله، والعين أمانة يجب منعها من رؤية ما يغضب الله، وكذلك اليد والقدم وكل شيء.
  • الأمانة في الحديث: ويقصد بذلك عدم الكذب والتضليل وعدم قول غير الحق أو ما يتعارض مع الحقيقة والواقع، فالكلمة الصادقة الطيبة قد تجعل صاحبها من أهل التقوى وتكون سببا لدخوله الجنة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل يتكلم بكلمة من رضا الله، حتى وإن لم يتوقع أن تصل إلى ما وصلت، يكتب الله له بها رضاه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل يتكلم بكلمة من غضب الله، حتى وإن لم يتوقع أن تصل إلى ما وصلت، يكتب الله له بها غضبه إلى يوم يلقاه).
  • الأمانة في العمل: عندما يؤدي الشخص المكلف به واجبه بنزاهة وعندما يجتهد الطالب في دراسته، يعتبر ذلك أداء كاملا.

خاتمة عن الأمانة

في الختام، نود أن نشير إلى أن كل شخص مسئول عن أفعاله وأقواله، والأمانة هي مسئولية يجب أن تلتزم بها جميع الناس، بما في ذلك الحكام والمواطنين، الرجال والنساء، ويجب عليهم الاحتفاظ بالأسرار وعدم الكشف عنها، وعدم الغش في عمليات البيع والشراء، ووعد الله الأمانة بالفوز بالجنة الخالدة ونعيم النهاية، وأثنى الله عليهم في القرآن الكريم عندما قال في سورة المؤمنون الآية الثامنة (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون).

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى