الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى تم منع الحج في الاسلام

متى تم منع الحج في الإسلام؟، سؤال سنجيب عليه في موسوعتنا، حيث في ظل المخاوف من عدم إقامة شعائر الحج في المملكة لهذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، يهتم بعض الناس بمعرفة الأوقات السابقة التي تم فيها منع إقامة مناسك الحج في المملكة العربية السعودية، الذي يؤديه الملايين من المسلمين في كل عام من مختلف أنحاء العالم، وقد أدى انتشار وباء كورونا إلى تعليق مناسك العمرة وإغلاق المسجد النبوي للحد من التجمعات التي تساهم في انتشار هذا المرض، وهو حدث لم يحدث للمسلمين منذ فترة طويلة.

على الجانب الآخر، أصدر العلماء المسلمون فتوى بجواز تعليق مناسك العمرة في هذا التوقيت وتأجيل رحلات الحج حفاظا على صحة الحجاج والمعتمرين. إذ يبلغ عدد الحجاج والمعتمرين سنويا أكثر من 2 مليون شخص، وهو عدد كبير يصعب السيطرة على انتشار فيروس كورونا في حال استمرار إقامة مناسك الحج والعمرة. في الموسوعة، سنكشف عن عدد المرات التي تم فيها منع إقامة الحج في المملكة عبر التاريخ.

متى تم منع الحج في الاسلام

وفقا للمصادر التاريخية، بلغ عدد المرات التي تم فيها الامتناع عن إقامة مناسك الحج في المملكة 40 مرة منذ بداية فرض الحج على المسلمين وتحديدا في العام التاسع من الهجرة النبوية.

  • في عام 318م، تعذر على المسلمين أداء مناسك الحج بسبب القرامطة الذين أثاروا الفتنة بقيادة أبو طاهر القرامطي بالهجوم على المسجد الحرام وارتكاب جرائم قتل، وقد سفكت دماء حوالي 30 ألف مسلم، وتم سرقة الحجر الأسود الذي تم استعادته لاحقا، ويرجع السبب الرئيسي وراء ارتكاب القرامطة لمثل هذه المجازر إلى اعتقادهم الخاطئ بأن المسلمين يعبدون الأصنام.
  • في عام 357 هـ انتشر مرض الماشري في مكة المكرمة وهو واحد من أخطر الأمراض التي تعرضت لها المدينة، حيث أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص فور وصولهم للحرم المكي، وأيضا تسبب في موت الجمال جوعا.
  • في عام 390 هـ، شهد هذا الوقت ارتفاع أسعار السلع، مما أدى إلى منع الحجاج المصريين من الذهاب لأداء مناسك الحج في عهد الدولة الفاطمية. في عام 419 هـ، غاب الحجاج المصريون والشوام عن أداء مناسك الحج. وفي عام 430، لم يذهب أهل الشام أو مصر أو خراسان أو العراق لأداء مناسكهم.
  • وعلى الرغم من انتشار الحملات الصليبية في عام 492 هـ، لم يتمكن المسلمون من القيام بمناسك الحج بسبب الغياب عن الأمن وانتشار الخوف والهلع من الصليبيين. وفي عام 563 هـ، اندلعت الحرب في فترة حكم الدولة الأيوبية في مصر، مما أدى إلى تعطل رحلات الحج. وبعد ذلك، سادت حالة من عدم الاستقرار الأمني في الدول العربية المختلفة، وبالتالي لم يتمكن أحد من الذهاب للحج حتى عام 654 هـ. وحدث توقف آخر في رحلات الحج في عام 1213 هـ بسبب عدم أمان الطرق التي كانت تؤدي إلى مكة آنذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى