الطب البديلصحة

فوائد الشمندر للكبد والكلى وصحة جسمك بشكل عام

فوائد الشمندر للكبد والكلى والجسم ومقاومة الأمراض ، يعد البنجر أحد أهم الخضروات المفيدة لصحة جسم الإنسان، ويمتاز بتواجده في فصول السنة الأربعة، بالإضافة إلى أوراقه الخضراء وقوامه ونكهته المشابهة للسبانخ، ويمكن تناول الشمندر عن طريق سلقه أو طهيه بالبخار، أو يمكنك إعداد عصير الشمندر، مع إضافة عصائر أخرى لتحسين مذاقه، مثل: عصير التفاح، عصير الليمون، عصير البرتقال، الجزر، الزنجبيل، وتتعدد فوائد الشمندر لجسم الإنسان بشكل عام، وخاصة للكبد، ومن خلال موقع موسوعة نعرض أهمية الشمندر لجسم الإنسان، مع التركيز على فوائد الشمندر للكبد.

فوائد الشمندر

يحمل الشمندر العديد من الفوائد لصحة الإنسان، ويمكن التعرف على أهمها قبل ذكر فوائد الشمندر للكبد عن طريق ما يلي:

  1. الشمندر غني بالنترات، والتي تتحول إلى أحادي أكسيد النيتروجين، ويساعد ذلك في خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم بفعالية وتوسيع الأوعية الدموية، وهذا يساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.
  2. يساعد الشمندر في فقدان الوزن بكفاءة، لأنه يعتبر خضارا خاليا تماما من الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية قليلة، لذا يمكن تناول مشروب البنجر بأمان لزيادة الشبع خلال اليوم وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبات الرئيسية، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
  3. الشمندر غني بالعناصر الغذائية التي تعطي الجسم البشري الطاقة والحيوية وبالتالي القدرة على أداء المهام المطلوبة بكفاءة، وتقليل الشعور بالتعب والخمول.
  4. يتعامل مع فقر الدم والأنيميا، وبالتالي يتخلص من الأعراض المترتبة عليها، وهي تتضمن الدوخة، الصداع، عدم انتظام ضربات القلب، مشاكل التنفس، الخمول، الإرهاق، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يعتبر العنصر الأساسي في تكوين كريات الدم الحمراء.

فائدة البنجر للجسم

  • الشمندر غني بالبوتاسيوم وبالتالي يحافظ على مستوى البوتاسيوم في الجسم، حيث يساهم البوتاسيوم في بناء العضلات وتقوية الأعصاب وتحسين أدائهما، لذلك نقص البوتاسيوم عن المعدل الطبيعي يسبب الإعياء والخمول والتعب والتشنجات العضلية.
  • يحمي صحة الدماغ ويحسن وظائفه، خاصة مع تقدم العمر، حيث تنخفض كفاءة تدفق الدم في الدماغ بعد سن الخمسين، مما يقلل من توريد الأكسجين، وهذا في النهاية يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، كما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يقي الشمندر من الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة: سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان الرئة، سرطان الجلد، بسبب احتوائه على صبغة البيتيسانين التي تمنع تكوين الخلايا السرطانية.
  • يحمي الجهاز المناعي، وهذا يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المعدية، وخاصة تلك التي تظهر مع تغير فصول السنة.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكري ويجنب خطر تعرض المريض لمضاعفات مرض السكر، لذلك ينصح مرضى السكر بشرب مشروب الشمندر يوميا.
  • يحمي الشمندر البشرة ويحافظ على صحتها، ويحميها من التعرض لمشاكل مزعجة، حيث أن تناول عصير الشمندر بانتظام يساعد في التخلص من حب الشباب، وجفاف البشرة، وتجاعيد البشرة، وتقشر البشرة، والبثور السوداء، وعلامات الشيخوخة، والبقع الداكنة، ومشكلة عدم توحيد لون البشرة، والالتهابات الجلدية، وحروق البشرة.
  • تحافظ على صحة الشعر من خلال تدليك فروة الرأس بعصير الشمندر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تنشط الدورة الدموية في الفروة. وبالتالي، يعمل على تعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط عن طريق تقوية بصيلات الشعر. كما يمنع حدوث القشرة والالتهابات في فروة الرأس ويحميها من جفاف وتقصف الشعر.

فوائد الشمندر للكبد

يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحسن وظائف الكبد وتعزز قدرته على العمل بكفاءة، ومن بينها: فيتامين أ، فيتامين ب 6، الحديد. يمكن التعرف على فوائد الشمندر للكبد من خلال النقاط التالية:

  • يقوم الجسم بالتخلص من السموم التي تسبب خلل في الكبد.
  • تعزيز وظائف الكبد وحمايته من تأثير الدهون الزائدة.
  • يحافظ على صحة الكبد ويحميه من الالتهابات.
  • يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي.
  • يحمي الكبد من الإصابة بالسرطان ويقلل من احتمالية التليف.

الشمندر لتنظيف الكبد

تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات العلمية حول الأطعمة التي تنظف الكبد وتخلصه من السموم، وتوصلت معظم الدراسات إلى أن الشمندر هو أحد أهم العناصر الغذائية الموصى بها بشكل خاص لمرضى الكبد لتنظيفه من السموم وتحسين أدائه، حيث يكون الإصابة بأمراض الكبد نتيجة للملوثات والسموم المتراكمة في الجسم، ولذلك نقدم لكم طرق تحضير مشروب الشمندر الأسهل

خلطة الشمندر والبرتقال لتنظيف الكبد

  • قشر اثنين من البرتقال وقطعهما بشكل جيد، وتخلص من بذورهما.
  • يوضع البرتقال في خلاط كهربائي، ويضاف إليه نصف شمندر بعد تقشيره وتقطيعه.
  • يمزج البرتقال والشمندر بسرعة متوسطة لمدة ثلاث دقائق.
  • يصب الصبي عصير الشمندر والبرتقال في أكواب مناسبة.

وصفة  عصير البنجر والجزر والبرتقال والتفاح والجنزبيل للكبد

  • جهزي الخلاط الكهربائي، وضعي في الكأس كلاً من: بعد تقشير الشمندر وتقطيعه، ثلاث حبات من الجزر بعد تقطيعها، نصف ثمرة تفاح بعد تقطيعها، قطعة من الزنجبيل الطازج المقطع، ثلاث ثمرات من البرتقال بعد تقشيرها وتقطيعها.
  • اخلط جميع المكونات السابقة جيدا لمدة كافية.
  • اسكبي العصير في زجاجة نظيفة وجافة، واحفظيه في الثلاجة.

فوائد الشمندر للكلى

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت حول فوائد الشمندر على الكلى أن تناول الشمندر يحسن وظائف الكلى ويحميها من الإصابة بأي مشاكل، ولكن دراسات أخرى أوضحت أن تناول كميات كبيرة من الشمندر قد يؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى بسبب احتوائه على نسبة عالية من أحماض الاكسالات أو الاكساليك التي تتعارض مع امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى