أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة تعيق النمو

قد تكون إجابة سؤال هل تؤثر القهوة على النمو إيجابا أم سلبا؟ مرتبطة بعدة عوامل، مثل معدل استهلاكها اليومي والمنتجات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام، ومدى مناسبتها للعمر وصحة المستهلك، ومعدل السكر المضاف إلى القهوة. بالنظر إلى تأثير العوامل المختلفة على هذا السؤال، ستوضح لك هذه المقالة من موقع الموسوعة جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، بمناقشة تأثير المكونات النشطة على النمو، وتوضيح العوامل المؤثرة في ذلك، وأخيرا توضيح الأثر الصحي لتناول القهوة.

هل القهوة تعيق النمو

لفترة طويلة، كان هناك العديد من التحذيرات من قبل خبراء التغذية بضرورة تجنب المراهقين تناول القهوة، حيث يؤثر ذلك على النمو. ومع مرور الوقت، توقفت هذه التحذيرات بسبب عدم وجود أدلة علمية تثبت التأثير السلبي للقهوة على النمو. يمكن ملاحظة ذلك من خلال معرفة أهم ما توصلت إليه الأبحاث حول تأثير تناول القهوة بانتظام على النمو.

  • أظهرت دراسة مراقبة أن استهلاك القهوة بكثرة لمدة 6 سنوات لا يؤثر على صحة العظام، حيث لم يكن هناك فرق في صحة الجهاز العظمي بين الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من القهوة والأشخاص الذين يستهلكونها بكميات قليلة. تمت الدراسة على عينة مكونة من 81 امرأة تتراوح أعمارهن بين 12 و18 سنة.
  • أظهرت الدراسة أن استهلاك القهوة أو أي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بنسبة ضئيلة جدا يمكن تعويضها بإضافة ملعقة كبيرة إلى ملعقتين من الحليب إلى كل فنجان قهوة.

يؤثر استهلاك القهوة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بشكل طفيف على النمو، ولكنه يقلل من معدل امتصاص الكالسيوم قليلا، ويمكن تعويض ذلك بإضافة قليل من الحليب إلى القهوة

العوامل المتحكمة في تأثير القهوة على النمو

وفقا للمعلومات المذكورة سابقا، تناول القهوة بشكل معتدل لا يؤثر سلبا على النمو، ولكن مع ذلك، هناك عدة أمور متعلقة بعادات استهلاك القهوة يمكن أن تسبب تأثيرا سلبيا، ويمكنك معرفة تفاصيل ذلك من خلال الفقرات التالية:

تأثير الإسراف في تناول القهوة على النمو

الحصول على قدر كاف من النوم له تأثير كبير على النمو والصحة العامة، وبسبب تناول كميات كبيرة من القهوة لفترة طويلة، تنتج آثار جانبية مثل تقليل جودة النوم وزيادة احتمالية الإصابة بالأرق والنوم المتقطع؛ لذلك، إفراط تناول القهوة يؤدي لتأثير سلبي على النوم سواء من حيث المدة أو الجودة، ويمكن أن يتسبب في ضرر على النمو على المدى البعيد.

أظهرت دراسة استمرت لمدة أسبوعين مع مشاركة 191 طالبا من المرحلة التعليمية المتوسطة أن تناول 800 مليجرام أو أكثر من الكافيين يوميا يؤثر سلبا على القدرة على تلبية احتياجات الجسم من النوم.

يمكن أن يسبب تناول الكثير من القهوة تأثيرا سلبيا على النمو بشكل غير مباشر من خلال التأثير على القدرة على النوم بشكل صحيح وعلى جودة النوم

تأثير القهوة المحلاة على النمو

معظم أنواع القهوة الشائعة تحتوي على كمية كبيرة نسبيا من السكر، وعادة ما يتم إضافة نكهات ومعززات للقوام مثل الكريمة والشوكولاتة والكراميل. وهنا يكمن المشكلة، حيث يزيد استهلاك هذه الأنواع من مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكر من النمط 2، خاصة عندما يعتاد الشخص تناول الأطعمة الغنية بالسكر. ووفقا للخبراء، يجب أن لا يتجاوز استهلاك الأطفال للسكر المضاف 25 جراما (6 ملاعق صغيرة) في اليوم، وهذا أمر صعب بالنسبة للأطفال الذين يعتادون تناول القهوة المحلاة، حيث أن بعض أنواع القهوة تحتوي على 66 جراما من السكر في كوب واحد وقد تصل السعرات الحرارية فيها إلى 500 سعر حراري، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بشكل كبير.

تسبب القهوة المحلاة ضررا على النمو بسبب السكر المضاف إليها، حيث يتسبب زيادة استهلاك السكر في الرفع من مستواه في الدم على المدى القصير، وعلى المدى البعيد، يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري؛ بالإضافة إلى ذلك، يزيد السكر من السعرات الحرارية في القهوة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، خاصة في حالة الاعتياد على تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية من مختلف الأنواع

المكونات المفيدة في القهوة

تتضمن القهوة الكثير من المغذيات الهامة مثل:

  • الكافيين: يمكن أن يساهم استخدام منبه في تحسين القدرة على التركيز وأداء الأنشطة الرياضية، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر في مرحلة الشيخوخة.
  • حمض الكلوروجينيك: يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وهو أيضا مكون مساهم في ضبط الوزن.
  • مركبات الديتربنيس: أظهرت الدراسات أنها تتمتع بخصائص قوية ضد البكتيريا وتعزز القدرة على محاربة الالتهابات، وأظهرت بعض الدراسات المختبرية أن لها دور في محاربة الخلايا السرطانية.
  • التريجينولين: قد يساعد في تثبيط مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء وفقا لتوصيات بعض الدراسات.

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة بالفعل، أشارت بعض الدراسات إلى وجود العديد من الفوائد الصحية لتناول القهوة على المدى البعيد، ومن أبرز هذه الفوائد تقليل احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني عند استهلاك أنواع غير محلاة، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات وتحمي من بعض اضطرابات الكبد والكلى، ويتوفر معلومات مفصلة عن فوائد القهوة في المقالة (فوائد القهوة للجسم والصحة – معلومات شاملة).

المعدل الصحي لاستهلاك القهوة

نظرا لأن الكافيين هو المادة الفعالة في القهوة التي تسبب الآثار الجانبية عند استهلاكها بكثرة، فإن الخبراء ينصحون بعدم تجاوز استهلاك الكافيين اليومي للبالغين 400 مليجرام (6 أكواب قهوة في المتوسط)، أما بالنسبة للأطفال والمراهقين فإن المعدل الصحي لاستهلاك الكافيين في اليوم يختلف وفقا للعمر كما يلي:

  • من 4-6 سنوات = 45 مليجرام.
  • من 7- 9 سنوات = 62.5 مليجرام.
  • من 10 – 12 سنة = 85 مليجرام.
  • من 12 – 18 سنة = 2.5 مليجرام مقابل كل كيلو جرام من وزن الجسم.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى