التغذيةصحة

تأثير القهوة على امتصاص الحديد

من الضروري أن نعرف تأثير القهوة على امتصاص الحديد، حيث أن حوالي 90% منا يعتادون على شرب كوب واحد على الأقل من القهوة يوميا، وهناك العديد من الأشخاص الذين يشربون عدة أكواب، وفي الوقت نفسه، يعاني الكثير منا من نقص مستوى الحديد في الدم على الرغم من توفره بكميات كبيرة في الأطعمة المختلفة؛ وقبل أن تستمر في قراءة الفقرات التالية التي أعدها لكم موسوعة، يجب أن تطمئن، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى تقليل استهلاك مشروبك المفضل، فكل ما عليك فعله هو اختيار الوقت المناسب لتناوله وحسب، وهذا أمر سهل للغاية، ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك خلال 3 دقائق تقريبا.

جدول المحتويات

تأثير القهوة على امتصاص الحديد

أظهرت العديد من الأبحاث أن شرب القهوة وجميع المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يؤثر سلبا على معدل امتصاص الحديد، ومن أبرز النتائج المتوصل إليها:

  • أظهرت الدراسة أن شرب كوب قهوة مع وجبة سريعة تحتوي أساسا على الهامبرغر يقلل من امتصاص الحديد بنسبة تقدر بحوالي 39٪ ، بينما يقلل شرب كوب شاي من نفس الوجبة من معدل امتصاص الحديد بنسبة 64٪.
  • بحسب البحث، شرب كوب من القهوة الفورية مع وجبة تحتوي على الخبز يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 60 إلى 90٪.
  • أكدت بحث أحد أن تناول الكافيين بمفرده يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 6% فقط.
  • أشار بحث مفصل إلى أنه مقابل كل كوب قهوة يشربه كبار السن في الأسبوع ينخفض متوسط مستوى بروتين الفيريتين بنسبة 1%، وهذا الهرمون يعكس مستوى الحديد المخزن في الجسم.
  • أجريت بحثا لمعرفة أفضل وقت لشرب القهوة دون التأثير على امتصاص الحديد، ووجدت أن شرب القهوة قبل تناول الطعام بساعة لا يؤثر على امتصاص الحديد بأي شكل من الأشكال.

تناول القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين مع الوجبة يقلل من امتصاص الحديد بنسبة تتراوح بين 39% و 90%، ولكن تناول هذه الأنواع من المشروبات قبل تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعة لا يؤثر على امتصاص الحديد

تأثير مكونات القهوة على امتصاص الحديد

رغم أن الكافيين هو المكون الأكثر تأثيرا في امتصاص الحديد بين المواد الغذائية المتوفرة في القهوة، إلا أنه ليس العامل الوحيد المؤثر، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قراءة المعلومات التالية

  • تتضمن القهوة 2 من المكونات التي تعوق امتصاص الحديد بشكل غير مباشر بالتفاعل معه، مما يجعل الأمعاء تجد صعوبة في هضمه وبالتالي تقل قدرة الجسم على امتصاصه، وتتمثل هاتين المكونتين في حمض الكلوروجينيك والتانينات.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مشروبات تحتوي على 20-50 مليجرام من البوليفينول مع وجبة تحتوي على الخبز يؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 50-70%، بينما زيادة تناول هذا النوع من المركبات إلى 100-400 مليجرام تقلل من امتصاص الحديد بنسبة 60-90%.
  • أشارت الدراسة إلى أن تناول ٥ مليجرام من مركبات التانينات يقلل امتصاص الحديد بنسبة ٢٠٪، بينما يؤثر استهلاك ٢٥ مليجرام سلبا بنسبة ٦٧٪، وتناول ١٠٠ مليجرام يؤثر سلبا بنسبة ٨٨٪.

الكافيين ليس السبب الوحيد في تقليص امتصاص الحديد في الجسم عند تناول القهوة ، حيث تحتوي القهوة أيضا على مغذيات أخرى مثل حمض الكلوروجينيك والتانينات والبوليفينول التي تساهم في ذلك

كيفية تجنب تأثير القهوة على امتصاص الحديد

كما ذكرنا سابقا، تؤثر شرب القهوة بشكل سلبي على امتصاص الحديد، ويعتمد ذلك بشكل كبير على وقت تناول القهوة. والأهم من ذلك، لا توجد دراسات مؤكدة تثبت أن شرب القهوة بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض مستوى الحديد في الدم. لذلك، إذا كنت لا تعاني من نقص في مستوى الحديد في الدم أو أي اضطرابات صحية تؤثر على امتصاص الحديد، يمكنك شرب القهوة والاستمتاع بفوائدها الصحية. ولتعزيز استفادتك وتجنب تأثيرها على امتصاص الحديد، يوصى باتباع الإرشادات التالية:

  • يجب تناول القهوة بين الوجبات مع مراعاة أن يكون الوقت الفاصل بين تناولها وتناول الطعام ساعة على الأقل سواء كنت ستشرب القهوة قبل الطعام أو بعده.
  • الحرص على تناول أحد الأطعمة الغنية بفيتامين ج خلال تناول الطعام، ومن أشهر أنواع تلك الأطعمة الليمون.
  • يجب عليك تناول الحديد من اللحوم الحمراء أو المأكولات البحرية مرة واحدة في اليوم.
  • تلبية احتياجات الجسم من الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل الشمندر والباذنجان.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم بشكل منفصل عن الأطعمة الغنية بالحديد، ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والألياف هي الحبوب الكاملة بأنواعها المختلفة.

المصادر1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى