الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تم الغاء الحج من قبل

يتساءل العديد من المسلمين حول العالم عما إذا تم إلغاء فريضة الحج. وذلك بعد ظهور تلميحات بإلغاء موسم الحج في هذا العام 1441 هـ، بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا المستجد بين الحجاج. حيث تمكن الفيروس من إصابة أكثر من مليون حالة حول العالم، مما دفع الدول إلى اتخاذ التدابير الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس القاتل.

أشارت محمد بن صالح وزيرة الحج والعمرة في السعودية إلى أن قرار تأجيل موسم الحج في العام الحالي يحتاج إلى مزيد من التريث حتى يتم الاطلاع على التطورات الناجمة عن الفيروس في العالم. حتى الآن، لا يزال غير معروف ما إذا كان سيتم إلغاء الموسم أم لا. يتم إلغاء الحج فقط في حالة حدوث أزمة كبيرة مثل زعزعة الأمن والاستقرار أو انتشار الأوبئة. ووفقا لما ذكر على موقع مدرة الملك عبد العزيز السعودية، تم إلغاء الحج أربعين مرة. سنسرد في الفقرات التالية من موسوعة أشهر المرات التي تم فيها الإلغاء. تابعنا.

هل تم الغاء الحج من قبل

على مر التاريخ، تم إلغاء موسم الحج ومنع الحجاج من الطواف حول الكعبة لأربعين مرة، وسبب ذلك في تلك المرات كان زعزعة الأمن والاستقرار، أو انتشار الأوبئة والأمراض في مكة المكرمة، وهذا الأمر جعل المسلمين يتأكدون من ضرورة إلغاء الحج للحفاظ على الأرواح، وسنستعرض لكم في الفقرات التالية أشهر المرات التي تم فيها إلغاء الحج.

مجزرة القرامطة

  • تم تعطيل الحج للمرة الأولى بسبب المجزرة الكبيرة التي نفذت بواسطة القرامطة عند الكعبة وأسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثين ألف حاج.
  • في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وقف زعيم القرامطة أبو طاهر القرمطلي عند الكعبة الشريفة، وأمر رجاله بقتل الحجاج المسلمين واقتلاع الحجر الأسود، ظنا منه أن ما يفعله المسلمون بالطواف حول الكعبة هو شيء من الجاهلية ولا علاقة له بالدين.
  • فقد تم قتل آلاف الحجاج الذين دفنوا في نفس الموقع الذي تم قتلهم فيه، بدون إقامة صلاة الجنازة أو غسلهم أو تكفينهم، وتم أيضا قتل أكثر من ثلاثة آلاف من المسلمين ودفنهم في بئر زمزم، وتمت سرقة الحجر الأسود ونقله إلى البحرين، ودعا الناس للذهاب إلى البحرين وأداء مناسك الحج هناك، مما أدى إلى تعطيل موسم الحج لمدة تزيد عن عشر سنوات.

انتشار الأوبئة

  • تم إلغاء موسم الحج عدة مرات بسبب تفشي الأوبئة، ووفقا للمصادر التاريخية، تفشى وباء في مكة المكرمة في العام 357 هجري وأطلق عليه اسم داء الماشري، وتسبب في وفاة آلاف الأشخاص في ذلك الوقت.
  • يقال انه في ذلك الوقت، لم يتمكن الكثيرون من الوصول الى مكة لأداء فريضة الحج، وقد توفي الحجاج الذين استطاعوا الوصول بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج، ويشار الى ان الجمال التي استخدمها الحجاج قد ماتت أيضا بسبب العطش وندرة المياه، وهذا أدى الى إلغاء موسم الحج في العام التالي.
  • في عام 1246 هجريا، تم إلغاء موسم الحج بسبب وباء قادم من الهند، حيث انتشر هذا الوباء بين الحجاج وأدى إلى وفاة أكثر من ثلاثة أرباعهم. وتشير المراجع إلى أن وباء الكوليرا سبب وفاة آلاف الحجاج الذين كانوا في جبل عرفات، وكانت معظم حالات الوفاة بسبب الوباء في منى.

الظروف الاقتصادية

  • أدت الظروف الاقتصادية والارتفاع في التكاليف في بعض السنوات إلى عدم قدرة العديد من الحجاج على الوصول إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.
  • يذكر أنه في سنة 419 هجرية، لم يتمكن أي شخص من دول المشرق أو مصر من الوصول إلى مكة بسبب ظروف اقتصادية سيئة.

زعزعة الأمن والاستقرار

  • تم إلغاء فترة الحج في العديد من السنوات بسبب اضطراب الأمن في المنطقة، حيث تذكر أن المسلمين واجهوا العديد من الأحداث في عام 429 هجريا التي أدت إلى اضطراب استقرارهم، وخاصة بعد حدوث النزاع المستشري بين الملوك، مما أدى إلى عدم قدرتهم على أداء فريضة الحج.
  • عرفت العديد من الحروب التي وقعت في الفترة بين عام 654 وعام 658 هجريا، وأدت تلك الحروب إلى منع الحجاج من الوصول إلى مكة المكرمة، فأداء مناسك الحج تم فقط من قبل أهل الحجاز.
  • تذكر المراجع التاريخية أنه تم إلغاء موسم الحج عندما قامت الحملة الفرنسية في العام 1213 هجريا، بهدف حماية حياة المسلمين في تلك الفترة التي كانت فيها الأمان مفقودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى