التاريخالناس و المجتمع

ما هو عدد مرات منع الحج في الاسلام

إذا كنت ترغب في معرفة عدد مرات تعليق الحج في الإسلام على مر التاريخ، وإذا كنت تعتقد أن فيروس كورونا كان السبب الوحيد في تعليق مراسم الحج والعمرة في عام 1441 هـ، فأنت لست على حق تماما، فقد واجه المسلمون العديد من الأزمات والظروف الصعبة التي جعلت من أداء مراسم الحج والعمرة أمرا صعبا في هذه الفترات واضطرت المملكة العربية السعودية لتعليقها خلالها.

بسبب زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم، قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ إجراءات وقائية لمنع انتشار العدوى على أراضيها، بما في ذلك تعليق دخول الزوار لأداء الحج والعمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا.

كما ذكرنا سابقا، لم تتوقف شعائر الحج والعمرة مرة واحدة فقط، بل توقفت حوالي أربعين مرة على مدار التاريخ بسبب ظروف صعبة، وسنستعرض تلك الظروف في المقال التالي على موسوعة، فتابعونا.

عدد مرات منع الحج في الاسلام

علماء المسلمين في الدول العربية أجازوا تعليق أداء شعائر الحج والعمرة بسبب أسباب كبرى تهدد حياة المسلمين، مثل انتشار الأوبئة مثل فيروس كورونا. تم تعليق مراسم الحج ما يقرب من 40 مرة في التاريخ

حادثة القرامطة وسرقة الحجر الأسود 317 هـ

  • كانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ الإسلامي التي تم فيها تعليق مراسم الحج، حيث احتج الناس على أداء مراسم الحج هذا العام بسبب القرامطة الذين اعتبروا أن شعائر الحج كانت واحدة من شعائر عبادة الأصنام في الجاهلية.
  • حيث وقف أبو طاهر القرامطي خلال هذه الحادثة على باب الكعبة يحث أعوانه على حصد أرواح المشاعرين الحجاج، لتغيير القرامطة على المسجد الحرام وقتل كل من فيه، وسرقة الحجر الأسود لإخفائه عن الناس لأكثر من 22 عاما.
  • في ذلك الوقت ، لم يكن لدى المسلمين سوى التعلق بأستار الكعبة والاستغاثة بالله عز وجل ، حتى يحيطهم القرامطة بالسيوف من كل جانب وتختلط دمائهم بأستار الكعبة المشرفة.

حدوث مذبحة على صعيد عرفة 251هـ

  • حدثت مذبحة دموية في المملكة العربية السعودية في عام 251 هـ، 865 م في عرفة. قام إسماعيل بن يوسف العلوي وأتباعه بقتل عدد كبير من حجاج جبل عرفة، تسيل دمائهم الطاهرة على الجبل. تم تعليق شعائر الحج بسبب ذلك.

هجمات الأعراب والفتن الداخلية 329 هـ

  • ويذكر في السجلات التاريخية حدوث فتنة هائلة في العراق من قبل العامة في مدينة بغداد ضد النصارى، حيث تم نهب وحرق البيعة وسقوط عدد من المسلمين وهلاكهم على الفور.
  • لتنتشر الفتنة وتتزايد في العراق هذا العام، لا يستطيع أهله الذهاب لأداء شعائر الحج.

وباء الطاعون 357 هـ

  • انتشرت الطاعون في مدينة مكة خلال هذا العام وأودى بحياة العديد من الأشخاص، بل وتوفيت المرافقات الذين كانوا يحملون الحجاج فوق ظهورهم في الطريق نتيجة العطش، ولم يتمكن سوى عدد قليل منهم من الوصول إلى مكة، وتوفي معظم الناس عند وصولهم إلى مكة بسبب الإصابة بمرض الطاعون، حيث توفي أكثر من ثمانية آلاف شخص في بلاد الحجاز في ذلك الوقت، وتوقفت شعائر الحج بسبب هذا الوباء.

خطورة الطريق خلال الحملة الفرنسية 1213 هـ

  • توقفت رحلات الحج من مصر في عام 1213 هـ أثناء وجود الحملة الفرنسية فيها بسبب خطورة الطريق وعدم أمانه على الحجاج، وحدث انقطاع لرحلات الحج أيضا في عام 1344 هـ بسبب حادثة المحمل المصري، مما أدى إلى تعطل الحجاج من مصر تماما وتعذر عليهم الذهاب إلى مكة.

قتل الوباء الهندي للكثير من الحجاج 1246 هـ

  • خلال موسم الحج في عام 1246 هـ، 1831 م، انتشر وباء عظيم في المملكة، ويعتقد أنه قدم من الهند، وأدى إلى وفاة أكثر من ثلاثة أرباع عدد الحجاج آنذاك.

وباء الكوليرا

  • في عام 1846 م انتشر وباء الكوليرا بين الحجاج بشكل كبير ليتواجد طوال موسم الحج في عام 1850م وحدث مرة أخرى في الأعوام 1865م ، 1833م وتسبب في توقف شعائر الحج في السعودية.

انتشار الغلاء

  • تعطلت فعاليات الحج في عام 390 هـ بسبب ارتفاع أسعار السلع وانتشار الظلم والفساد. لم يتمكن أحد من أهل المشرق وأهل مصر من الذهاب للحج بسبب الاضطرابات الأمنية والصراعات. وقد استغرقت خمس سنوات فقط للصليبيين للاستيلاء على القدس واحتلالها بعد ذلك.

هروب الحجاج من الحجاز إلى مصر

  • في عام 1858 م، انتشر وباء شديد في المملكة، مما دفع الحجاج إلى الهروب من بلاد الحجاز إلى مصر، حيث أقامت لهم منطقة بئر عدن كمكان للحجر الصحي لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.

موت الحجاج بمقدار ألف حاج في اليوم

  • في عام 1864م انتشر وباء خطير في المملكة العربية السعودية وتسبب في وفاة حوالي ألف حاج في اليوم الواحد، وانتشر في المدينة المنورة وأصاب الكثير من الناس، مما دفع مصر إلى بناء مستشفى صحي في الطريق من مكة المكرمة إلى المدينة وإرسال الأطباء من مصر لعلاج المرضى والمصابين.

وباء الكوليرا وتراكم جثث ضحاياه

  • خلال فترة الحج في عام 1982، انتشر وباء الكوليرا في المملكة مرة أخرى بشكل أكثر شدة، حيث أصاب العديد من الأشخاص وتراكمت جثث الضحايا ولم يكن هناك وقت كاف لدفنهم جميعا، وكانت أعداد الوفيات تزداد في عرفات ووصلت إلى ذروتها في منى.

وباء التيفويد

  • انتشر وباء التيفوئيد، المعروف أيضا بالزحار، قبل موسم الحج عام 1895م، بدءا من قافلة تجارية قدمت من المدينة المنورة، واستمر لكنه لم يكن شديدا عند جبل عرفات، وانتهى في منى بعد توقف شعائر الحج.

التهاب السحايا

  • انتشر مرض التهاب السحايا في المملكة في عام 1987، وكانت خطورته تتمثل في شدته وسرعة انتشار العدوى بين الناس، حيث أصاب على الأقل عشرة آلاف شخص.

ارتفاع الأسعار والغلاء

  • توقف المصريون عن الذهاب للحج خلال حكم الخليفة الفاطمي العزيز بالله بسبب ارتفاع أسعار الرحلات. لم يتمكن أحد من المشرق أو مصر من أداء فريضة الحج في عام 419 هـ. تكررت هذه الحالة في عام 421 هـ، حيث تعطلت شعائر الحج ولم يتمكن أحد من أداءها، إلا عدد قليل من أهل العراق الذين سافروا بجمال الصحراء إلى مكة. وكان الوضع أسوأ في عام 430 هـ، حيث لم يتمكن أحد من أهل الشام أو مصر أو العراق أو خراسان من أداء فريضة الحج.

الطقس السيئ

  • حدث في عام 427 هـ وفقا لما ذكره ابن الأثير، حيث تسببت البرودة الشديدة في العراق في تجمد المياه في الأنهار الكبيرة مثل نهر دجلة، وتجمدت السواقي تماما، ولم تتساقط الأمطار بشكل كبير، مما أدى إلى تعذر الزراعة في العراق وخراسان، وتوقفت رحلات الحج لأهل العراق.
لذا قدمنا لكم أبرز الحوادث التي توقفت فيها شعائر الحج في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى